40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير
آخر تحديث GMT00:15:39
 العرب اليوم -

تنطبق الدراسة على الجري الشاق أو صعود الدرج

40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير

الوثب فوق مكان مرتفع، يمكن أن يزيد لياقتك
لندن - كاتيا حداد

يرحّب العاملون المرهقون في العمل دون استراحة غداء، بتمرين رياضي صغير، وأثبتت الأبحاث أن 40 ثانية من الجري والوثب فوق مكان مرتفع، يمكن أن يزيد لياقتك بشكل كبير، وأن 10 دقائق فقط من المشي، يتخلله اثنتين من الوثبات لمدة 20 ثانية خلال الركض بأسرع ما يمكن، يمكن أن يجعل شخص غير نشط، أكثر لياقة بدنية بنسبة 12%، و3 مرات في الأسبوع من ذلك التدريب قد يكون فعالا مثل 150 دقيقة من التمارين، وهي التي لا يستطيع أحد المواظبة عليها.

وتم استعراض 38 دراسة على أكثر من 400 شخصًا، من جامعة ستيرلنغ، شملت الفوائد الصحية الناتجة عن التدريبات عالية الكثافة، ولكن هذه أول دراسة تقترح أن الناس لا ينبغي أن يتدرّبوا كثيرا، لأن أكثر من 40 ثانية للممارسة "الشاملة" قد تأتي بنتائج عكسية، ووُجد أن تكرار التمرين أكثر من 20 ثانية في الواقع قد يخفض اللياقة البدنية، إذ تقاس باستخدام القدرة الهوائية، وهي كمية الأوكسجين التي يمكن أن يستخدمها الجسم.

40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير

وسجلت النتائج باستخدام ممارسة الدراجات عالية الكثافة لقياس تأثير 10 ثوان من سباقات السرعة، ولكن يقول الباحثون أنها تنطبق على الجري الشاق، أو حتى صعود درج المكتب.

وكشف معد الدراسة الدكتور نيلز فولاراد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للعلوم الصحية والرياضية، أنه "إذا كان عليك اجتياز مسافة طويلة، وأنت تجلس وراء جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمدة 8 ساعات يوميا ثم تنتقل إلى المنزل، فإن أخذ بعض الوقت للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يكون صعبًا جدًا وغير مجد دائمًا، هذه الدورات التدريبية قصيرة الفاصلة عالية الكثافة قد تزيل الحواجز التي تحول دون ممارسة الرياضة عند كثير من الشخصيات، وما فاجأنا هو أن أي أكثر من عقدين من تكرار التمارين يمكن أن يقلل من اللياقة البدنية، وهو ما يمكن تفسيره من خلال دور الجليكوجين في العضلات".

ويستنزف الجليكوجين، أي الكربوهيدرات المعقّدة المخزنة في العضلات والتي توفر الوقود لممارسة الرياضة، خلال الوثبات القصيرة من التمارين فائقة الكثافة، وهذا يمثل الضربة القاضية لأثر زيادة كمية الميتوكوندريا، وهي القوى في خلايانا التي تبقينا بصحة جيدة، ولكن العلماء يعتقدون أن أداء أي أكثر من 2 رشقات نارية التمرين لا تؤثر على زيادة مستويات الجليكوجين، في حين أن التعب الإضافي يخفّض اللياقة بنسبة 5%، وبدلا من القيام بـ 150 دقيقة من النشاط المعتدل في الأسبوع، على النحو الموصى به من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية، قد يفيدك أن تمارس 20 دقيقة من ركوب الدراجات في اليوم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير 40 ثانية من الوثب يزيد اللياقة الجسمانية بشكل كبير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab