علماء يكتشفون علاجًا لهشاشة العظام بدون جراحة
آخر تحديث GMT08:03:47
 العرب اليوم -

باعتباره المرض الأشد فتكًا بالمفاصل وتطوارته خطيرة

علماء يكتشفون علاجًا لهشاشة العظام بدون جراحة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يكتشفون علاجًا لهشاشة العظام بدون جراحة

هشاشة العظام والتهاب المفاصل
لندن ـ كاتيا حداد

تعتبر هشاشة العظام أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا ، والتي يعاني منها واحد من كل أربعة بالغين في جميع أنحاء العالم ، وفي حين أن الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض ، ألا أنه لا يوجد علاج لمرض التهاب المفاصل التنكسية، وفي أبحاث حديثة كشف علماء بريطانيون عن تسعة جينات مسؤولة عن الإصابة بالتهاب المفاصل، مما يفتح الباب أمام إمكانات علاجية جديدة.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن الجينات التي حددها الباحثون من جامعة شيفيلد ومعهد ويلكوم سانغر في إنجلترا كان لها تعبيرات مختلفة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل على عكس الأصحاء، وتوصلت الدراسة إلى أن اكتشاف هذه الجينات يمكن أن يساعد في إنتاج علاجات جديدة أكثر دقة لالتهاب المفاصل الذي يسبب العجز لعدد كبير من الأميركيين أكثر من أي مرض آخر.والذي يؤدي إلى جعل الغضروف في المفصل صلبًا وفاقدًا لمرونته ولذلك يكون أكثر عرضة للإصابة. ومع مرور الوقت يتآكل الغضروف في أماكن معينة وتتضرر قدرته على أداء وظيفته ككابح للصدمات، بشكل كبير. عند تدهور حالة الغضروف تشتد الأوتار والأربطة مما يسبب الألم. كلما ساءت الحالة يصبح احتمال احتكاك العظام بعضها ببعض أكبر مما يجعل الحركة مؤلمة.

ويشّخص مرض التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، ولكن ما يقرب من ثلثي الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يكونون في سن العمل. ولكن ليس هناك الكثير الذي يمكن عمله لهؤلاء المرضى.

يمكن للأطباء علاج الالتهاب والألم والتورم الناجم عن الحركة بين المفاصل بالأدوية مثل تايلينول ، ايبوبروفين أو مضادات الاكتئاب Cymbalta ، التي تعالج آلام التهاب المفاصل كذلك.إن تقوية العضلات التي تربط العظام المصابة بالعلاج الطبيعي أو ممارسة التمارين الخفيفة ، مثل اليوغا ، يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض ، ولكن ذلك لن يمنع هشاشة العظام من إصابة ركبتي نصف البالغين.

و يؤدي هذا الألم المستمر إلى جراحة استبدال الركبة (أو الورك ، لأولئك الذين يتطور لديهم المرض في هذه المفاصل) ، وهو أمر مكلف ويضع المرضى - الذين هم في كثير من الأحيان أكبر سنًا ولديهم مخاطر عالية لأمراض معينة - في خطر الجراحة المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات الدموية.

وقالت الدكتورة إلفثيريا زيجيني ، أحد الباحثين في الدراسة  "العلاجات تستهدف الأعراض الرئيسية لألم المفاصل وتتوج باستبدال المفاصل ، لذا من المهم جدًا تحديد أهداف تطوير العلاج الجديد".إن العثور على الأهداف الجينية للمعالجة يمكن أن يبعث الأمل من جديد في علاج بديل.بعد تحليل البيانات الوراثية لما يقرب من 328،000 شخص في المملكة المتحدة ، قامت الدكتورة زيجيني وفريقها بتحديد تسعة جينات لم تكن معروفة من قبل في الحمض النووي التي اختلفت تعبيراتها في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي.

ولتحديد ما إذا كانت هذه الجينات تسبب في الواقع التهاب المفاصل أم لا ، قاموا باختبار عيّنتين من الأنسجة من أشخاص كان لديهم بدائل في الركبة: أحد الأنسجة السليمة نسبيًا ، وأحد أنسجة المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.وبالنظر إلى الاختلافات في الجينات في النسيج الأساسي قالت زيجيني" تمكنا من تحديد ما هي تلك الجينات المسؤولة عن المرض".وأضافت "هذه خطوة مهمة للعمل على تحديد العلاج المحتمل".

كما درس الباحثون الروابط بين هذه الجينات وغيرها من الحالات المرتبطة بالتهاب المفاصل العظمي ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

وكانت الدكتورة زيجيني وفريقها قادرين على تأكيد أن السمنة هي أحد أسباب التهاب المفاصل لأنها وجدت نفس الاستعدادات الوراثية المعروفة للسمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

واشارت إلى أن "هذه ليست المرة الأولى التي يعرض فيها ذلك ، لكننا تأكدنا منه باستخدام أكبر حجم للعينات حتى الآن".

من أجل تحويل اكتشافهم إلى علاج ، تقول الدكتورة زيجيني أن التجارب لتغيير التعبير الجيني ستلزم بعد ذلك العلاجات الجينية لهشاشة العظام المستمرة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، وتمت الموافقة على عدد قليل من هذه العلاجات في بلدان أخرى حتى الآن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون علاجًا لهشاشة العظام بدون جراحة علماء يكتشفون علاجًا لهشاشة العظام بدون جراحة



GMT 09:13 2022 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

مركب بديل للحقن يعالج هشاشة العظام

GMT 02:28 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

اكتشاف علمي يُعيد الشباب لنخاع العظام

GMT 03:36 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

"نمو قرون الغزال يساعد في علاج"هشاشة العظام

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab