دراسة تؤكد أن الإنسان يظل واعيًا لدقائق بعد وفاته
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

من خلال تجارب خطيرة تحاكي عملية "الموت"

دراسة تؤكد أن الإنسان يظل واعيًا لدقائق بعد وفاته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد أن الإنسان يظل واعيًا لدقائق بعد وفاته

الممثلة إلين بيدج
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الدراسات الحديثة أن الإنسان يظل واعيًا لعدة دقائق عقب وفاته وتوقف أجهزته الحيوية عن الحياة، خلافًا لما كان سائدًا في السابق، ووفقًا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أفاد البعض خلال تجارب محاكاة "الموت"، أنهم شاهدوا ضوء في نهاية النفق، بينما يدعي آخرون أنهم طفوا فوق جسدهم، وهم يشاهدون الأطباء ينقذون حياتهم، وتشير الأدلة إلى أن الشخص الذي توفي قد يسمع حتى إعلان وفاته من قبل الأطباء.

وكانت النتائج تحاكي فيلم هوليوود الجديد "فلاتلينرز" وهو فيلم رعب أميركي،  بطولة إلين بيدج، والذي يروي قصة مجموعة من الأطباء الشباب يشرعون في تجربة خطيرة  لمعرفة بالضبط ما يحدث في الآخرة بعد الموت، بطريقة كيميائية لوقف قلبهم، وقد قام فريق من كلية الطب في جامعة لانغون في نيويورك بالتحقيق في نفس السؤال من خلال دراسات التوأم في أوروبا والولايات المتحدة من الناس الذين عانوا من سكتة قلبية وعادوا إلى الحياة، في أكبر دراسة من نوعها.

من جانبه، قال الدكتور سام بارنيا، صاحب الدراسة، في حديثه مع مجلة لايف ساينس: "كشفت دراستنا أن الإنسان يظل واعيًا بعد توقف أجهزته عن الحياه كأن يمكنه مشاهدة الأطباء والممرضين العاملين وهم يعلنون وفاته، ويكون لديه وعيًا كاملًا بالمحادثات الجارية، ومن الأشياء البصرية حوله، والتي من المفترض ألا تكون معروفة على خلاف ذلك".

وأضاف بارنيا، أنه تم التحقق من هذه الانعكاسات بعد ذلك من قبل العاملين في المجال الطبي والتمريضي الذين أبلغوا عن مرضاهم، الذين كانت أجهزتهم متوقفة تمامًا، ويمكن أن نتذكر تفاصيل ما كانوا يقولون، ومن الناحية الطبية، يعرف الأطباء الموت استنادًا إلى توقف دقات القلب، والذي يؤدي فورًا إلى توقف إمدادات الدم إلى الدماغ.

وأوضح الدكتور بارنيا: "من الناحية الفنية، هذه هي الطريقة التي نحصل من خلالها على وقت حدوث الوفاة - على أساس لحظة توقف القلب، وبمجرد أن يحدث، فإن إمدادات الدم تتوقف ولا تصل إلى الدماغ، ما يعني أن وظيفة الدماغ تتوقف تقريبًا على الفور، ما يعمل على فقدان ردود الفعل الجذعية للدماغ".

وأشار بارنيا، إلى أن القشرة المخية الدماغية، وهي المسؤولة عن التفكير ومعالجة المعلومات من الحواس الخمس - تصبح مسطحة على الفور، وهذا يعني أنه في غضون 2 إلى 2.20 ثانية، لا يتم الكشف عن أي موجات دماغية على الجهاز الكهربائي، وهذا يثير سلسلة من ردود الفعل من العمليات الخلوية التي تؤدي إلى وفاة خلايا الدماغ، ومع ذلك، فإن هذا قد يستغرق ساعات بعد توقف القلب.

ويوضح الدكتور بارنيا حالة الوعي بعد الوفاة، قائلًا "خلافًا لكل التصورات فإن الموت ليس لحظة محددة بل هو عملية عكسية محتملة تحدث بعد المعاناة من مرض خطير أو حوادث عنيفة تتسبب بتوقف القلب والرئتين والدماغ عن العمل، فإذا نجحنا في عكس عملية توقف القلب يكون الإنسان تعرض لسكتة قلبية، أما إذا لم تنجح المحاولات عندها نقول إن المريض قد توفي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن الإنسان يظل واعيًا لدقائق بعد وفاته دراسة تؤكد أن الإنسان يظل واعيًا لدقائق بعد وفاته



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab