تخلص من عذاب الكتف المتجمدة بحقن بسيط في العضلات
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

يجنب الآلاف التدخل الجراحي ويحقق الإغاثة الفورية

تخلص من عذاب "الكتف المتجمدة" بحقن بسيط في العضلات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تخلص من عذاب "الكتف المتجمدة" بحقن بسيط في العضلات

الكتف المتجمدة
لندن ـ كاتيا حداد

حقن بسيط ينقذ المرضى من عذاب الكتف المتجمدة، بإجراء يستغرق 15 دقيقة يحقق الإغاثة الفورية ويمكن أن يجنب الآلاف من التدخل الجراحي، في حين كان يتم إعطاء حقن الستيرويد منذ فترة طويلة لتخفيف الألم وتحسين الحركة في الكتف، تقوم التقنيات الجديدة أيضًا بتمديد الأنسجة في المفصل مرة أخرى، وتخفيف الألم.
 
ويعاني ما يصل إلى 5 في المئة من البالغين من الكتف المتجمدة في مرحلة ما، لأسباب لم تفهم تمامًا، والأكثر شيوعًا، تظهر الحالات بعد إصابة صغيرة تنتج عن التمدد أو الإفراط في تمديد الزراع، إن الجزء المتضرر من الكتف هو الكبسولة، ويحتوي على الأربطة المرنة، ما يسمح للكتف للتحرك بحرية، ولكن مع الكتف المتجمد، تصبح الكبسولة والأربطة ملتهبة ومتورمة ومشدودة، ما يسبب الألم والصلابة كما تشكل أشكال ندوب داخل المفصل.
 
وقد يعاني المرضى من هذه الحركة المحدودة حيث يواجهون صعوبة للوصول إلى الجيب الخلفي أو ربط حمالة صدر، دون العلاج، تستغرق معظم حالات الكتفين المتجمدة ما يصل إلى أربعة أعوام للتحسن، حيث تتطور الحالة من خلال دورة من الالتهاب، والندوب ثم الشفاء، ومع ذلك، فإن ما يصل إلى 15 في المئة من المرضى يعانون من عجز دائم عن رفع ذراعهم بالكامل.
 
وحتى الآن، تم تقديم العمليات الجراحية ويمكن أن يكون الشفاء والتعافي بطيئًا ومؤلمًا، على النقيض من ذلك، يتم تقنية جديدة، والمعروفة باسم هدروديلاتاتيون، تحت مخدر موضعي كإجراء العيادات الخارجية، وهو ينطوي على حقن تحتوي على الستيرويد للحد من الالتهاب والألم، وأيضًا المحلول الملحي لتوسيع الكبسولة الضيقة للغاية، ولتخفيف ألم الكتف.
 
ووجدت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة جراحة العظام، شملت 350 مريضًا ممن تلقوا الحقن، أن 99 في المئة عادوا إلى وظائفهم السابقة، وعاد 85 في المئة إلى مستوى أنشطتهم السابقة في غضون ستة أسابيع، ويقول البروفيسور لينارد فونك، استشاري جراحة العظام في مستشفى ورايتنغتون في لانكشاير، وأحد واضعي الدراسة: "المرضى الذين يعانون من الكتف المتجمدة لا يستطيعون النوم أو التعامل مع الألم، ولا تساهم المسكنات بشكل عام في المساعدة".
 
وأضاف لينارد: "الآن يمكن أن نقدم لهم عملية حقن بسيطة لتحسين الحركة وكذلك تخفيف الألم. كما أنها تعمل على الفور، حيث تجنبنا التدخل الجراحي، أولًا، يتم حقن مخدر موضعي في الجزء الخلفي من الكتف، ثم يتم إدخال خليط من المحلول الملحي والستيرويد مباشرة في المفصل باستخدام صور الموجات فوق الصوتية لإرشاد الطبيب -  والذي عادة ما يكون إخصائي الأشعة أو الجراح. واعتمادًا على حجم المفصل، تستخدم نحو أربعة ملاعق كبيرة من المحلول".
 
ويعمل المحلول على توسيع الكبسولة، وقد يشعر المريض بالضغط في كتفه، فيما يواصل الطبيب حقن السوائل حتى تكون الكبسولة ممتلئة ويسمع صوت يشبه الفرقعة. بعد ذلك، يمارس المريض تمارين العلاج الطبيعي للحفاظ على حركة المفصل، وقد تعافى كثير من الناس في هذه التجربة تمامًا في غضون ثلاثة أشهر.
 
وبدأت المزارعة ليندا كلانسي، 57 عامًا، من شيشاير، تشعر بالألم في كتفها الأيمن العام الماضي، وتقول: "في البداية ظننت أنني سحبت عضلة في الصالة الرياضية، ولكن خلال الأسابيع القليلة المقبلة أصبحت الحالة أسوأ، عندما كنت أتعامل مع الأغنام، كانوا يقفزون ويوجعون كتفي - وكان الألم سيئًا للغاية في الليل لم أستطع النوم بشكل صحيح."
 
وبعد فشل العلاج الطبيعي في تخفيف المشكلة، سعت ليندا لمساعدة البروفيسور فونك. "شعرت بالضغط في كتفي، وفجأة ذهب تمامًا". "ذهب الألم على الفور، ويمكنني أن أرفع ذراعي مرة أخرى، في حين من قبل لم أتمكن من رفع ذراعي إلا إلى خصري"، كما تقول. "الفرق مدهش."
 
وتعد التقنية متاحة على نطاق واسع في كل من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة والخاصة كذلك بمبلغ يتراوح بين 150 جنيهًا إسترلينيًا و 300 جنيه إسترليني، مقارنة مع ما يصل إلى 6,000جنيه إسترليني لإجراء الجراحة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخلص من عذاب الكتف المتجمدة بحقن بسيط في العضلات تخلص من عذاب الكتف المتجمدة بحقن بسيط في العضلات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab