دراسة تكشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة
آخر تحديث GMT20:37:44
 العرب اليوم -

تمنع حدوثالإباضة ويُمكن أن توقف زرع الجنين 

دراسة تكشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تكشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة

كشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة
 لندن ـ كاتيا حداد 

كشفت دراسة أن المرأة التي تسعى لحدوث الحمل تحتاج إلى الاهتمام الجيد باللثة. حيث يبدو أن البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة لها دورًا في جعل عملية حدوث الحمل تستغرق وقتا أطول, حيث أن النساء اللاتي يعانين من البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة في اللعاب, والتي يطلق عليها " ب. جينجيفاليس"، يستغرقن ثلاث مرات أطول لحدوث الحمل من النساء الأخريات. ويعتقد الباحثون أن العدوى في اللثة وعظم الفك تؤدي إلى مزيد من الالتهاب في الجسم. هذا الالتهاب قد يمنع الإباضة أو يمكن أن يوقف زرع الجنين.

أما عن الآثار المحتملة الأخرى هي الالتهابات التي تتداخل مع إنتاج الهرمونات، وكذلك المساهمة في بطانة الرحم، وهي حالة حيث الأنسجة التي عادة ما تنمو داخل الرحم تنمو في أماكن أخرى من الجسم. وقالت الدكتورة "سوزانا باجو" من جامعة هلسنكي: "إن دراستنا لا تجيب على السؤال عن الأسباب المحتملة للعقم ولكنها تظهر أن بكتيريا اللثة قد يكون لها تأثير نظامي حتى بكميات أقل، وحتى قبل أن تظهر العلامات السريرية الواضحة لأمراض اللثة. "تشجع نتائجنا النساء الشابات في سن الخصوبة إلى الاهتمام والعناية بصحة الفم واللثة بانتظام".

درس الباحثون في جامعة هلسنكي 256 حالة من النساء الأصحاء غير الحوامل واللاتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 42 عاما واللواتي أوقفن وسائل منع الحمل وحاولن الحمل.
وقد تم فحص صحة أفواههن واللثة، وكذلك أعضاءهن التناسلية. وتمت ملاحظتهن على مدى 12 شهرا في ما إذا كان قد حدث الحامل أم لا. وتم اكتشاف بكتريا "ب. جينجيفاليس" بشكل متكرر في اللعاب بين النساء اللواتي لم يحملن خلال فترة متابعة سنة واحدة أكثر من أولئك اللاتي حملن."

ووجد البحث أن النساء اللواتي لديهن بكتريا اللثة "ب. جينجيفاليس" في اللعاب، أو الأجسام المضادة التي تشير إلى إصابتهن بفيروس اللثة، كن أقل احتمالًا للحمل بثلاث مرات، في حين أن احتمال إصابة النساء اللواتي يعانين من البكتيريا وعلامات أمراض اللثة بالحمل كانت اقل من أربع مرات. وظلت البكتيريا عاملًا مهمًا حتى بعد النظر في العوامل الأخرى التي لها تأثير على الحمل مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي والصحة العامة والتدخين.

إن التهاب اللثة هو التهاب جرثومي للأنسجة الداعمة للأسنان التي تدمر اللثة والعظام التي تدعم الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان. وقد ربطت الأبحاث السابقة ما بين مرض اللثة بالتأخر في حدوث الحمل لمدة شهرين, وبهذا يكون البحث أول من ربطه ببكتيريا محددة. وبالإضافة إلى إجراء فحص للأسنان، تُنصح النساء اللواتي يحاولن الحمل أن يتناولن مكملات غذائية، وفقدان الوزن.

إن التهاب اللثة الحاد هو مشكلة صحية كبيرة في جميع أنحاء العالم، فنحو من 15 إلى 20 في المائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 44 يعانون من هذه الحالة. وفي المملكة المتحدة البريطانية، يعاني 45 في المائة من السكان من هذا المرض، ويواجه 10 في المائة منهم أشد أنواعها، مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان. وقد تم ربط بكتريا " ب جينجيفاليس" أيضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة دراسة تكشف العلاقة بين تأخر الحمل وأمراض اللثة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab