تنظيم معرض للرسومات من قبل سوزان هيفونا في وايتورث
آخر تحديث GMT09:28:47
 العرب اليوم -

في إطار المنافسات الفنية والثقافية الدولية

تنظيم معرض للرسومات من قبل سوزان هيفونا في وايتورث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنظيم معرض للرسومات من قبل سوزان هيفونا في وايتورث

مانشستر تشهد تنظيم معرض جديد للرسومات
لندن ـ كاتيا حداد

تمّ تنظيم معرض للرسومات والمنشآت من قبل الفنانة الألمانية المصرية سوزان هيفونا في وايتورث في مانشستر، في الصباح، كانت صالات العرض هادئة، لدقائق في وقت واحد، كنت وحيدًا تمامًا مع الأعمال، شيء وجدته مخيبة للآمال في البداية، بعد كل شيء، كما يوحي عنوان المعرض، موضوعه هو الناس، وجميع الطرق التي يعيشون بها، كان عنوانه "معا"، فإنه كان من الجميل أن نرى شيئًا حقيقيًا أكثر حول حياة الناس.

ولكن بعد ذلك، عندما أخذ الفراغ تأثيره، بدأت أكون سعيدًا به، تجولت في الغرفة التي، على سبيل المثال، قد بنيتها هفونا 13 باستخدام عفاز، مكعبات النخيل المرتجلة التي يشيع استخدامها من قبل الباعة الجائلين في القاهرة، كان كما لو كنت تعثرت على مدينة مهجورة. هنا، كل من حولي، كانت زغوراتس البغيضة من البؤس والخراب، نراه على الأخبار التلفزيونية كل ليلة تقريبًا.
انتقلت هفونا، وهي ابنة لأم كاثوليكية ألمانية وأب مصري مسلم، إلى ألمانيا من مصر في سن السادسة، ولكن بعد تدريبها في أكاديمية الدولة للفنون الجميلة في كارلسروه ومعهد الإعلام الجديد في فرانكفورت، فإن تراثها الأبوي هو الذي يلعب الآن دورا بارزا في عملها. على حائط بجانب العفاز - على نحو ما، ليس من المستغرب أن نعرف أن باللغة العربية تعني كلمة "قفص" - ستجد الصبر الجميل (2007)، مجموعة من 45 نقوش برونزية باللغة العربية ، أعطيت السياق، كانت تتميز بنكهة السخرية بدلاً من التصالحية. أما في الغرفة التالية فهي اعتراف (2011)، حفنة على الشاشات الخشبية المزخرفة (المشربية) التي سمحت للهواء، بالمرور عبر نوافذ المنازل الإسلامية التقليدية حتى وللحفاظ على المرأة في الداخل. على مقربة، يبدو ان هذا مجرد شئ مزخرف واسع. على الرغم من أنك اذا مشيت بعيدا عنه سترى أن كلمة "اعتراف" وقد تم نحتها فيه، وعند هذه النقطة سوادها - الخشب مظلم بفعل الحبر - ويأخذ في الاعتبار اننا لسنا في مناخ الصيف المصري وبالتالي عدم وجود حبس وثيق مع كاهن.

أما رسوماتها وأعمالها الأخرى على الورق فتتألف من أشكال هندسية من نقطة إلى نقطة، والكثير من التمثيلات المنمطة للغاية من جوانب العمارة الإسلامية. هناك الكثير منهم في هذا المعرض - الكثير جدا، في الواقع. مرتبة في مجموعات، يضربونني على أنه متكرر و لطيف، مثل شيء كنت تجد على جدار فندق هيب (رسالتهم أن تفعل، أعتقد، مع الترابط البشري)، ولكنني أحب مثلها فيترينس، حيث أنها تحاول "الحصول على التجربة"، وإعطائها شكل مادي يمكن أن يفهم في لمحة. تم صنع فاترينة عفاف (2007) في مصر، هي عبارة عن قفص عرض في الشارع خارج معرض تاون هاوس في القاھرة.

والحالات المعنية، بنيت من المعدن والزجاج، هي في الواقع عربات الفولاذ المقاوم للصدأ بعجلات يستخدمها الباعة المتجولون في القاهرة لبيع الخبز الدافئ، كما يوجد بعض الأشياء المنزلية التي أعطيت لهفونا من قبل الزوجات والبنات و أمهات العمال من المعرض: مجموعة من الولاعات السجائر البلاستيكية و فاس الجدة. بعض زيت الشعر غير مكلفة ومجموعة من كتل الطباعة القديمة؛ وصنادل هلام الطفل وزجاجة من الخمور المولدوفية. اختارت كل امرأة نوع يحمل بعض المعاني الخاصة أو القصة المرفقة، حتى أن القطعة تشير إلى فكرة هاكنيد بدلا من رخص الحياة، فإنه يقرع إلى حد ما في القلب.

تم إنشاء المجموعة الثانية من فيترينس (مانشستر فيترينس، 2017) خصيصًا لهذا المعرض: سلسلة من الصناديق التي وضعت فيها حفونة أشياء ذات قيمة شخصية يقدمها لاجئون يعيشون في مانشستر - وهي مجموعة ستشارك اليوم في العرض لمرة واحدة في الحديقة كجزء من مهرجان مانشستر الدولي. الغرض من هذه الأشياء هو "تقصير" قصة رحلات اللاجئين - على الرغم من أن هذا يعني في الواقع، بالطبع، أن خيال الزائر يذهب إلى تجاوز، إذا بدا واضحًا أن الشخص سيحضر الكتاب المقدس من الجلد أو نموذجا للملاك في منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم، وصورة هذا ليس نصف حميمة حتى ممارسة لمحاولة استحضار عمليات التفكير للمرأة (أنا أفترض ذلك كانت امرأة) حملت معها اثنين من الجرار الزجاجية الملونة من الطراز القديم على غرار مجموعة ادوات من  1950 مجموعة منديل الملابس - النوع الذي من المفترض أن تبقي، على سبيل المثال، الصوف والقطن.

لماذا، كل شيء، هل اختارت هذه؟ من الذي أعطاهم لها؟ ماذا فعلت في ذلك؟ توغراثر ليس عرضًا ناجحًا تمامًا، وخلافًا لما يبدو أن القيمين عليه يعتقدون، فإن مسألة الهجرة ليست تمريرة حرة: فالعمل مع القلب يمكن أن يكون خداعًا ورسالته غير واضحة، ولكن بما أنني رأيت ذلك، لم أتمكن من التوقف عن التفكير في هذه الجرار الزجاجية الصغيرة، ذهبت لرؤية معرض، وعدت الي المنزل مع قصة قصيرة في رأسي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم معرض للرسومات من قبل سوزان هيفونا في وايتورث تنظيم معرض للرسومات من قبل سوزان هيفونا في وايتورث



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab