استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية
آخر تحديث GMT07:46:08
 العرب اليوم -

أبرزها رأس "منفضة سجائر" وشفاه "جولي كريستي" الوردية

استعراض لتصاميم "ألينا زابوسنيكو " للأعضاء البشرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استعراض لتصاميم "ألينا زابوسنيكو " للأعضاء البشرية

تصاميم "ألينا زابوسنيكو"
برلين ـ جورج كرم

 اشتهرت المصممة والفنانة ألينا زابوسنيكو، بالتصاميم التي تعبر عن تجربتها في مخيمات النازية، وتصاميمها النحتية على شكل أعضاء الجسم البشري، إذ يتلألأ تصميم شفاه "جولي كريستي" الوردي في مضلع الجرم السماوي فوق جذع منحني في أحد المتاحف، وهذه الشفاه المضيئة، كانت ضمن سلسلة منحوتات عام 1966 للفنانة البولندية ألينا زابوسنيكو، التي كررت هذه التصاميم باستخدام راتنج البوليستر الملون، وتتراوح ألوانها بين لون الجسم إلى الجلد الأبيض والأسود، وهناك أيضًا الحلمات المضاءة والتي تشبه زجاج الفن الحديث.
استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية

وعندما كانت زابوكزنيكو تُجري عمليات محدودة في مواد صناعية مرنة في مدينتها المعتمدة في باريس، تم رفض عملها في كثير من الأحيان على أنه مجرد شيء مثير ونرجسي، وكانت أكثر عرضة لاستخدام بنية الجسم الخاصة بها، على الرغم من تعاونها مع نجم السينما الفنان أنيت مساجر والمخرج إليخاندرو جودوروفسكي.
 استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية
وبعد وفاة الفنانة نتيجة الإصابة بسرطان الثدي في عام 1972، كتب مؤرخ الفن أورزولا تزارتوريسكا كيف، بعد رؤية النحت المبكر لساقها، "كنا نظن الكمال في التشريح"، وكان من بين الأعمال الأخرى في هذا الوقت، امرأة مضيئة، نحيفة.
 استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية
ومع ذلك، نرى اليوم، في سياق الدراسة الاستكشافية التي قام بها هيبورث ويكفيلد عن البحث الذي أجري منذ فترة طويلة، والمخرجات التجريبية، حتى أن معظم إبداعات الفنانين تأخذ نغمة أكثر قتامة، ويأتي الجنس دائمًا جنبًا إلى جنب مع الموت، ويتم شحن الحاضر مع صدمة الماضي.
 
وبالعودة إلى منتصف 1950 تبدو الأشياء مختلفة تمامًا، وبدءً من أسلوب الواقعية الاشتراكية السوفيتية، بدأت في صنع تصاميم برونزية ضخمة شبه مجردة مثل ماريا ماغدالينا، وهو شيء غير متبلور، يبدو أنه يتشكل، أمام أعيننا، من الطين البدائي، وكانت مثلها مثل فنانين آخرين في فترة ما بعد الحرب، لديها وعي حاد بضعف الهيئات.
 
وفي سن المراهقة، نجت من مخيمات من الغيتو، أوشفيتز وبرغن بيلسن، وكذلك نجت من مرض السل بفضل العلاج بالمضادات الحيوية التجريبية، في حين أنها لم تتحدث عن هذه التجارب، فإنه من الصعب، عندما تعرف التاريخ، ألا ترى أعمالها كفن، حتى المصابيح تبدأ في استحضار قصص الرعب النازية، مثل منافض السجائر المصنوعة من الجلد اليهودي.
 
وكانت زابوسنيكو تتذكر فيما بعد كيف كان الناس يكافحون من أجل تقبل نحتها المجرد، وبطبيعة الحال، أرادت أن تعالج كيف نشعر، وليس كيف ننظر، عندما انتقلت إلى باريس وصلت إلى نقطة تحول إبداعية حاسمة، وبالنسبة لزابوسنيكو، كان راتنج البوليستر هو المواد المثالية لأعمالها.
 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية استعراض لتصاميم ألينا زابوسنيكو  للأعضاء البشرية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab