رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور
آخر تحديث GMT00:32:31
 العرب اليوم -

اختار أن يُنسى من قبل التاريخ وتجنب الدعاية

رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور

رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور
لندن ـ سليم كرم

يعتبر الأب المنسي ألفريد راسل والاس، هو صاحب نظريه التطور الحقيقي والذي سمح لـ" تشارلز داروين" أخذ الفضل لدوره في النظرية الشهيرة عالميًا، وقد كشفت الملاحظات المكتوبة بخط اليد التي لم يسبق لها مثيل كيفية تكذيب عالم الأحياء البريطاني الدعاية وزهده في الحصول على الميدلايات والجوائز خلال حياته.

رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور

وتشير الملاحظات إلى أن والاس- الذي نشر نظرية التطور جنبًا إلى جنب مع داروين وحتى صاغ مصطلح "أصل الأنواع"- قد اختار أن يُنسى من قبل التاريخ، ومن ناحية أخرى تناقضت النتائج تمامًا مع التكهنات السابقة بأن داروين خدع والاس من مكانه الصحيح في التاريخ.

وقال والاس في رسالة إلى رئيسه جيمس مارشانت إنه "زهد في الميداليات"، بعد حصوله على عدد لا يحصى من الجوائز العلمية خلال حياته، فيما تكشف مذكرة أخرى رفض عالم الأحياء أن يرسمه جون كولير، الفنان الذي خلد وجه تشارلز داروين، مضيفًا "أعتقد أني أقد أكون قد رفضت فجأة، وربما شعر كولير بأذى"، وكانت الحروف المكتوبة بخط اليد هي جزء من مجموعة خاصة والتي تتضمن أيضًا مسودات لكتاب يسمى "داروين والاس".

ويذكر أن مشروع الخطوط العريضة للكتاب الذي فشل والاس في كتابته قبل وفاته في عام 1913 سيبدأ في المزاد الأسبوع المقبل، وفقًا للغارديان، حيث يشرح والاس في كتابات بخط يده، كيف ساهم كل منها هو وداروين في نظرية التطور، ولكنه يشير باستمرار إلى النظرية على أنها "الداروينية"، كما تحتوي المجموعة على رسالة قبل وفاة والاس على يد ابنه، وليام، بعد أن رفض عرضًا لدفنه، ليتم دفنه في دير وستمنستر.

وتذكر رسالته "لا والدتي ولا أبي، فأبي نفسه لن يرغب في ذلك، نحن جميعًا ناهضون من الدعاية والاحتفلات التي لا لزوم لها"، وقد مُنح والاس وسام الاستحقاق خلال حياته، وهو واحد من أعلى مراتب الشرف التي يمكن أن تعطى للمدنيين، قائلًا في رسالة إلى صديق إنه رفض دعوة لتلقي مكافأة في قصر باكنغهام لأنه لا يريد شراء ملابس جديدة لهذه المناسبة.

رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور

وأكد الدكتور جورج بيكالوني، مدير مشروع مراسلات ألفريد راسل والاس، إن الرسائل الـ 24 "رائعة تظهر أن والاس لم يكن يحب الكثير من الدعاية الذاتية، إنه أضاع على نفسه دعايا جيدة جدًا"، وقد ولد ألفريد راسل والاس، في عام 1823،وكان واحدًا من أكثر المثقفين تميزًا في القرن التاسع عشر، ولم يكتشف فقط عملية التطور من خلال الانتقاء الطبيعي مع تشارلز داروين في 1858، ولكنه قدم أيضًا مساهمات كبيرة أخرى كثيرة، ليس فقط لعلم الأحياء، ولكن أيضًا لمواضيع متنوعة مثل علم الجليديات، وإصلاح الأراضي، والأنثروبولوجيا، وعلم الإثنوغرافيا، وعلم الأوبئة، وعلم الأحياء الفلكية.
وقد أدى عمل والاس الرائد في مجال الجغرافيا الحيوية التطورية "دراسة كيفية توزيع النباتات والحيوانات" إلى الاعتراف به على أنه "الأب علاوة على ذلك، يعتبر والاس هو الجامع البارز في علم الأحياء الميداني في المناطق الاستوائية في القرن التاسع عشر، وكتابه "أرخبيل الملايو"، الذي كان أفضل قراءة لقراءة جوزيف كونراد في السرير، هو واحد من كتابات السفر الأكثر شهرة في ذلك القرن، لم تكن أبدًا من الطباعة في شباط / فبراير 1858.

وكان والاس يعاني من هجوم الحمى في قرية دودينغا على جزيرة الاندلسية النائية، عندما فجأتة فكرة الانتقاء الطبيعي كما حدث وآلية التغيير التطوري، وبمجرد أن كان لديه قوة كافية كتب مقالًا مفصلًا يشرح نظريته وأرسلها مع رسالة تغطية إلى تشارلز داروين، الذي كان يعرف من المراسلات أنه كان مهتمًا بموضوع التطور وطلب من داروين نقل المقال إلى المحامي والأهم الجيولوجي إذا اعتقد داروين أنها كانت مثيرة للاهتمام بما فيه الكفاية.

وكان ليل، الذي اختلف مع  والاس لم يتطابق معه أبدًا، واحدًا من أكثر العلماء احترامًا في ذلك الوقت، وكان يجب أن يعتقد والاس أنه سيكون مهتمًا بقراءة نظريته الجديدة لأنه أوضح "القوانين" التي اقترحها في قانونه "ساراواك" 'ورقة.

وكان داروين قد ذكر في رسالة إلى والاس أن ليل وجد ورقة والاس لعام دون علمه، وكان داروين بالطبع اكتشف الانتقاء الطبيعي قبل أعوام عديدة، 1855، ولذلك فانزعج عندما تلقى رسالة والاس، وناشد على الفور أصدقاءه المؤثرين على ليل وجوزيف هوكر للحصول على المشورة بشأن ما يجب القيام به، وقرر ليل وهوكر تقديم مقال والاس، جنبًا إلى جنب مع مقتطفين غير منشورين من كتابات داروين حول هذا الموضوع، إلى اجتماع لينيان جمعية لندن في 1 يوليو1858.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور رسائل جديدة تكشف دور ألفريد والاس في نظرية التطور



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab