محمد الصبيحي يُعلن استضافة المعرض الدولي لـ11 وزيرًا
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" حضور 350 ألف زائر

محمد الصبيحي يُعلن استضافة المعرض الدولي لـ11 وزيرًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد الصبيحي يُعلن استضافة المعرض الدولي لـ11 وزيرًا

وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي
الدار البيضاء - جميلة عمر

يستضيف المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، خلال نسخته الثالثة والعشرين من 9 إلى 19 شباط/فبراير الجاري، أحد عشر وزير ثقافة أفريقيًا، وأربعين ناشرًا وكاتبًا.

وكشف وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، في حوار خاص لـ"العرب اليوم"، أن المعرض سيكون فرصة لتبادل الثقافات بين الدول المشاركة، مضيفا أنه في إطار تواصل حلقات السياسة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز العلاقات المغربية مع دول القارة الأفريقية، سيكون ضيف شرف هذه الدورة من المعرض الأحد عشر بلدا للمجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الوسطى، ويتعلق الأمر بأنغولا، بوروندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، الجمهورية الديموقراطية للكونغو، الغابون، غينيا الاستوائية، رواندا، ساوتومي وبرانسيب، تشاد، فضلا عن سكرتارية المجموعة.

وعن سؤال حول التوقعات التي سيعرفها المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، في نسخته الثالثة والعشرين؟

أجاب السيد الوزير أنه من المتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض 350 ألف زائر سيكتشفون في فضاءاته 100 ألف عنوان في ثلاثة ملايين نسخة لحوالي 702 عارض "353 مباشر و349 غير مباشر"، ينتمون لـ54 بلدًا مشاركًا في هذه التظاهرة

وأضاف الوزير، أن المعرض سيحتضن هذه العام أيضا الدورة الثانية لــ"منصة الحقوق" التي تعد أرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة وغيرهما، مفتوحة في وجه مهنيي الكتاب والتنشر لتتشجيع وإشعاع الكتاب على المستوى الدولي، والتي لاقت تجاوبا مهما في نسختها الأولى لدى مهنيي الكتاب في داخل المغرب وخارجه.
وعن سؤال حول الضيوف الذين سيشاركون في الدورة؟

أوضح الوزير، أنه يشارك في "منصة بيع الحقوق" لهذه الدورة، فضلا عن المغرب، وكلاء من ألمانيا، مصر، إيطاليا، فلسطين، تونس ، تركيا، الصين، الكاميرون، الغابون، رواندا، الكونغو الديموقراطية، الكونغو، والتشاد، ما "سيحدد فرص اللقاءات والتعاقدات المباشرة بين المعنيين بحقوق الكتاب، ويصب في حركية الصناعة الثقافية على مستوى النشر" ويقترح البرنامج أيضا، علاوة على الأنشطة الخاصة للبلدان الإفريقية ضيفة الشرف، عددا من الندوات الموضوعاتية ومن أمسيات ليالي الشعر ولقاءات معه المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة وورشات للأطفال، وكذا تسليم الجائزة الدولية "ابن بطوطة" لأدب الرحلة.

واستعرض الوزير مجهودات الوزارة المتمثلة في تنظيم المعارض الجهوية للكتاب، ومعرض الطفل بالدار البيضاء بمشاركة 27 ناشرا متخصصا، ووضع آلية دعم قطاع النشر والكتاب من خلال طلبات عروض مشاريع، علاوة على أزيد من 4000 نشاط ثقافي متنوع، مشيرا إلى حضور المغرب المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة واعتزامه حضور معرض باريس الدولي للكتاب.

و أردف الوزير أنه ستحتضن فضاءات الأنشطة الثقافية، التي يتضمنها المعرض الممتد على مساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، أربع قاعات هي قاعة أفريقيا "ضيف الشرف"، وقاعة ابن بطوطة "بمناسبة منح جائزة ارتياد الآفاق لأدب الرحلة"، وقاعة إدمون عمران المليح "بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الكاتب المغربي الراحل"، وفضاء الطفل في رواق وزارة الثقافة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الصبيحي يُعلن استضافة المعرض الدولي لـ11 وزيرًا محمد الصبيحي يُعلن استضافة المعرض الدولي لـ11 وزيرًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab