البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن
آخر تحديث GMT10:19:12
 العرب اليوم -

تابعة لموقع التراث العالمي لليونسكو منذ 1985

البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن

البتراء الصغيرة درب سياحي بخس
عمان ـ عبد الغني يحيى

تعد البتراء الصغيرة  درب سياحي بخس ، حيث أن الوصول إلى هناك ، وتعتبر البؤرة الاستيطانية للشرطة السياحية ، واتجه إلى اليسار وعلى الطرق الوعرة جنبًا إلى جنب مع مجاري النهر القديمة المجففة ، والوصول إلى الكثبان الرملية من جرف الحجر الرملي الأحمر. 

البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن

وسيق البريد في بيضا ، والمعروف بإسم "البتراء الصغيرة" ، على بعد نحو 5 كم عن البتراء، وهو موقع التراث العالمي التابع لليونسكو منذ عام 1985 ، وتشتهر المباني القديمة المنحوتة من الحجر الرملي الأحمر الصلبة.

ولتجربة جانب مختلف من البتراء ، بفضل زوجين من الشباب ، أنس و ستيف الطواسي في مشروع ، قطعة من الأردن ، هدفهم إظهار الأردن الحقيقية ، حيث يعيش الأشخاص من الأديان كافة ، ويرحب بالزوار من مناحي الحياة كافة ، فهي تتجاوز تجربة أثرية بحتة ويعطي الزوار فرصة للاندماج مع المجتمع.

وزار ستيف من برمنغهام، البتراء مع عائلته قبل 12 عامًا ، وقاد أنس الحصان الذي أخذها وصولًا إلى مدخل الموقع الذي هو من بين عجائب الدنيا السبع في العالم ، ووقع في حبه من النظرة الأولى ، بعد أشهر من المكالمات الهاتفية الدولية المكلفة، وكانوا يعملون وتزوجوا في العام التالي ، وهم يعيشون الآن في وادي موسى، وهي أقرب بلدة إلى البتراء، مع طفلين صغار.

وبدأت مشاريعهم كمشروع محلي ، ولكنها تطورت لتصبح شيئًا أكبر ، التزامًا بتغيير النظرة إلى الأردن من خلال تقديم فهم ثقافي حقيقي لما يشبه العيش هنا ، بدلًا من مجرد تقدير مواقعها القديمة ، وقطعة من الأردن يتيح فرصة لصنع الخبز مع النساء المحلية ، وتعلم كيفية طهي وجبة الأردنية وتناول العشاء في منزل عائلة في وادي موسى ، واختيار إقامة ليلة واحدة في البرية.  

كما زار البتراء العديد من المرات من قبل ، ولكن هذه وسيلة فريدة من نوعها للقيام بذلك، اجتماع الناس لك ببساطة لو كنت أخذت الطريق السياحي العادي ، ويقود أنس وستيف خلال 20 دقيقة من وادي موسى في شاحنة بيك أب عائلية ، محملة بالمراتب والخيام وزجاجات المياه والطعام ، والناس الآخرون الذين ينامون تحت النجوم هم عدد قليل من الرعاة ، كما قمنا بالتخييم على الكثبان الرملية وأعطينا ظهورنا للجرف الأحمر ، وهناك مجموعة من الجمال ترعى في مكان قريب ، والعشاء هو الدجاج والكباب محلية الصنع المطبوخ على النار ، بالإضافة إلى سلطة والبطيخ ، والمشاركة في إعداد الطعام ، كما ذهبت إلى السوق قبل صلاة الجمعة لاختيار ما نأكله ذلك المساء ، السوق المغطى في وادي موسى هو المكان الذي يتاجر فيه السكان المحليون. 

ويرافق إبن عم أنس جيثرو، مرشد سياحي، ، للترجمة والشجار على الأسعار ، وتكدس الأكشاك بقالة عالية مع المشمش والموز، والفراولة، والحمص الطازجة، والحمض الأخضر، كل حجم الباذنجان ، الفلفل الطماطم وأكوام من الزنجبيل ، نحن نلتقط الخس والطماطم والبصل والبطيخ ، ثم نتوجه إلى محل جزار صغير قريب الماعز الطازجة معلقة جيدة للكباب ، كما يقول جيثرو في الداخل، الجزار يأخذ ساطور مخيف المظهر، ويقطع اللحوم من جانب الماعز، وقطع ذلك، يمزجه مع الأعشاب والبصل مثالية للشواء لدينا الليلة.

البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن

ويعد هذا النوع من التجربة الأصيلة ليست جانبًا من السياحة التي يحاول الكثيرون في الوقت الراهن الحرب في سورية المجاورة ، جعلت الزوار المحتملين خائفين.

وأضاف جيثرو "الأعمال التجارية هي 80٪ على ما كانت عليه قبل الحرب، الناس يدركون ببطء هذا النوع من الجولات المصحوبة بمرشدين أكثر جدوى ،  السياحة ليست مجرد مدربين وموقع البتراء ، وهناك فرصة للتعرف على السكان المحليين ، وبدون السكان المحليين، هذا مجرد مكان آخر مصعب هو واحد من هؤلاء السكان المحليين ، وهو فارس ويقدم للزوار ركوب نصف يوم إلى الصحراء ووجبة لذيذة مطبوخة في المنزل".

وعلى الرغم من الانكماش في الأعمال التجارية ، قال إنه قام ببناء وتوسيع اسطبلاته على أمل أن أعماله سوف تتحسن ، وساعدته في غسل حصانه المفضل ، ديناري  قبل التوجه إلى البرية إلى مخيم تحت النجوم. 

البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن

وعندما تغرب الشمس ، تتحول السماء والصخور إلى الأصفر والوردي والأحمر ، كما أن الكلاب التي تنتمي إلى الرعاة في الوديان المجاورة تبدأ في النباح في جوقة عندما يسقط الظلام ببطء ، ورائحة الدجاج والكباب تملأ الهواء ، نحن نأكلهم مع سلطة ملفوفة في الخبز المطبوخ طازجًا ، وشرب الشاي بالنعناع ، وألقى على ظهره على واحدة من الفرش والاستمتاع بالنجوم.

وسافر هيزل سوثام إلى الأردن مع الأردنية الملكية ، التي تطير من هيثرو إلى عمان مقابل 291 جنيه إسترليني ، كما أن التجارب البيئية مع قطعة من الأردن تبدأ من 27 جنيه إسترليني للتخييم بين عشية وضحاها في الصحراء مع العشاء ، وتصل إلى 81 جنيه إسترليني لمدة نصف يوم ركوب الخيل خارج المسار مع مصعب وديناري، بالإضافة إلى وجبة. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن البتراء الصغيرة من أفضل الأماكن السياحية في الأردن



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab