بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم
آخر تحديث GMT23:36:26
 العرب اليوم -

المؤسسة جلبت الفن ومحبيه إلى مدينة الساحل الشمالي

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

متحف غوغنهايم
بلباو ـ عادل سلامه

تحتفل مدينة بلباو الإسبانية هذا العام بالذكرى الـ 20، لافتتاح متحف غوغنهايم، وهو المؤسسة التي جلبت الفن ومحبيه إلى مدينة الساحل الشمالي، حيث أنه في العشرين عامًا منذ افتتاحه، كان المتحف بمثابة المغناطيس لمحبي الفن والهندسة المعمارية، فضلاً عن الحياة الليلية والمطاعم.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

وتم بنائه في أواخر التسعينات على أحد ضفتي نهر نرفيون في المدينة التجارية الواقعة شمال إسبانيا، وقد تم افتتاحه تحديدا سنة 1997 ليصبح بعد عشر سنوات أحد أهم معالم بلباو السياحية، إلى جانب قصر الحمراء والمسرح الروماني وجامع قرطبة الشهير، ومن أكثر المباني إدهاشًا في العالم وقد احتفي به، على أنه أروع مبنى في الوقت الحاضر.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

وبدأت عملية إعادة إحياءه  من قبل العديد من أفضل المهندسين المعماريين في العالم - نورمان فوستر وفليب ستارك وسانتياغو كالاترافا وأراتا إيسوزاكي، حيث كان عبارة عن منطقة صناعية مضافة إليه أشجار النخيل المتلألئة والمتنزهات الفقيرة.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

وكانت الاضافات الجديدة تعزز بقايا الباسك القديمة في بلباو التي كانت لا تزال سليمة، والسياحة لم تعطل نمط الحياة الذي يحسد عليه سكانها، الذي كونوا صداقات لمدى الحياة، بالاضافة إلى تعزيز الثقافات، وروح كرة القدم.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

يحيط بالمدينة نهر نيرفيون، وهناك سلسلة من الشواطئ مثل (لاس أريناس، جيتكسو، بلنتزيا) داخل منطقة العاصمة، ويمكن الوصول إليها عن طريق قطارات المترو، وهناك طريقة جيدة للوصول إلى وسط المدينة وهو المشي لمدة نصف ساعة على طول الضفة اليسرى لنيرفيون من سان ماميس، موطن نادي بلباو الرياضي. 

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

من المستحيل ان تأتي لزيارة بلباو ولا ترى متحف غوغنهايم - من خلال التخطيط والطوبوغرافيا، يمكنك رؤيته في كل مكان تقريبًا، وأراد فرانك جيري من تصميم متحف غوغنهايم بلباو أن يضيف شيئا نابضًا بالحياة على معالم المدينة، لذلك عمد إلى تغطية جدران المبنى بالتيتانيوم لتوفير المظهر المتلألئ للمتحف ولكون التيتانيوم معدن خفيف وقوي كفاية لتحمل رطوبة جو بلباو، بالإضافة إلى إعطاء المظهر الساحر للمتحف مع مرور الزمن، ليصبح اللون أقرب إلى اللون الذهبي الجميل، ألواح التيتانيوم بتصميمها البارع عكست الأشعة لتصبح على شكل حراشف سمكية مرددة شكلاً من أشكال الحياة العضوية الأخرى، ولطالما تكررت تلك الطريقة في تصميمات فرانك جيري الأخرى، مثل قاعة احتفال والت ديزني الشهيرة في لوس أنجلوس وغيرها.

يجمع المتحف معروضات فنية لـ"روبرت موثرويل، إيف كلاين، أندي وارهول، إدواردو شيليدا، وأنسيلم كيفر" في المجموعة الدائمة، ويحتوي المتحف على روابط هندسية غير متوقعة، فهو مؤلف من جدران دقيقة ومعقدة ومنحنية بالإضافة إلى مساحات عرض شاسعة، لتحقيق الأمرين معًا توجب أن تكون الجدران رفيعة، مما أدى إلى مشكلة ضمان قوة المبنى بشكل كافٍ ليدعم نفسه، حيث كان الإسمنت سيجدي نفعًا لكن الجدران ستكون سميكة جدًا، لذا تم استخدام هيكل معدني رفيع على شكل منحنيات مزدوجة وواضحة لتقوية البناء، مما جعل التعقيد هي الصفة السائدة على معالم متحف غوغنهايم بلباو، فقد استخدم فرانك جيري في تصاميمه برامج حواسيب "كاد" للحصول على دقة متناهية للنماذج الثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى “"ذراع هومر" لتحديد الأطوال ذات الأبعاد الثلاثة بشكل كامل.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

من 11إلى 14 أكتوبر/تشرين أول، سيتم استخدام خارج غوغنهايم كصرح لنقل قصة عقدين من التحول الثقافي في بلباو من خلال عرض للرسوم المتحركة.

الأسواق

يمتلأ سوق "Dos de Mayo" في بلباو و"لا فيجا" بالشارع الذي يحمل نفس الاسم في السبت الأول من الشهر، بصالات العرض في المنطقة ومحلات الملابس، التي غالبا ما تسد الطريق لفتح أبوابها.كما يشتهر بصناعة الفن والملابس القديمة، بالإضافة إلى المقاهي التي تبيع الكعك الرائع.وفي أول وأخر أحد من هذا الشهر، يتحول العمل شمالا إلى موقع صناعي يعاد تطويره قريبا في شبه جزيرة نهر زوروزاور.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

يوم الأحد هو أيضا اليوم لسوق زهرة كاسكو فيجو، المعبأ بالكتب العتيقة، الكناري، والصغار الذين يتداول بطاقات كرة القدم، في مكان قريب من الساحة الرئيسية، بلازا نويفا.

جسر فيسكايا

هو جسر أثري يمتد فوق المصب الخليجي لنهر أبايزبال غرب مدينة بيلباو الإسبانية. أعدّه المهندس ألبرتو دي بالاسيو من منطقة الباسك وانتهى من العمل به عام 1893م، يمتد نحو 160 متراً، وهو يجمع بين تقليد البناء المعدني للقرن التاسع عشر وتكنولوجيا الكوابل الفولاذيّة الملولبة. أفتتح الجسر لحركة المرور عام 1893م وهو أوّل جسر معلق في العالم ينقل المارّة والسيارات بواسطة سلّة نقل كبيرة معلّقة، وشكّل نموذجاً للعديد من الجسور المماثلة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا. يُستخدم فيه كوابل الفولاذ الخفيفة الملولبة، يُعتبر بناءً هندسيّاً معدنيّاً مُميّزاً من مخرجات الثورة الصناعيّة.يعد من المباني المدرجة في قائمة اليونسكو وهو أقدم جسر نقل في العالم. يمتد هذا المبنى الرائع من نيرفيون بالقرب من لاس أريناس إلى ضاحية بورتوغاليت الجميلة، ويوفر خيارين لأي شخص يرغب في العبور. يمكنك الوصول إلى الممشى الذي يبلغ ارتفاعه 50 مترا أو ركوب الجندول المعلقة أو الباركيلا. هناك محطة مترو على جانبيه ويمكنك شراء الهدايا التذكارية المتاحة من الأكشاك.

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

أفضل الأكلات الاسبانية: "بينتكسوس"

هذه الوجبات الصغيرة من أفضل الاطعمة في بلباو، تتكلف بينتكسوس حوالي 2 يورو، تعد وسيلة رخيصة وتقليدية ومسلية للغاية لتناول الطعام بشكل جيد.

مطعم "مينا"

يقع هذا المطعم الصغير على الرصيف الذي يطل على ميركادو لا ريبيرا، السوق المغطى  بالمدينة، حيث يقوم الشيف ألفارو غاريدو بتزويد مكوناته بالتقاطعات اللذيذة، استغرق غاريدو مقامرة افتتاح مؤسسة الطعام الراقية في بلباو لا فيجا قبل عقد من الزمان عندما كان شيئا فارغا ولكن اصبح لديه الكثير من المعجبين، وكذلك نجمة ميشلين. هناك ستة طاولات تطل على النهر وتوفر ثمانية أماكن فرصة لمشاهدة الطهاة  في المطبخ المفتوح. 

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم

قصر ديبيوتاسيون

وهو قصر تاريخي يعود إلى بداية القرن الـ20 ويضم تحفا أوروبية وقاعات مصممة على نمط قاعات قصر فرساي الفرنسي. يمكن للزائر التجول في القصر ومشاهدة محتوياته يوميا في جولات منظمة يقودها دليل محلي. وهو يقع في وسط المدينة في شارع غران فيا دون دييغو لوبيز دو هارو.

خيارات الأنشطة السياحية في بلباو متعددة، فيمكن لزائري هذه المدينة الإستمتاع بشواطئها الرائعة في فصل الصيف، وتبعد هذه الشواطئ عن المدينة بما يقرب 14 كيلومتراً. خيارات السياحة المتعددة في بلباو جعلت المدينة وجهة مميزة لدى السياح من دول العالم المختلفة، فالمدينة تستقبل نحو ثلث زوار إقليم الباسك، وهى تعد الواجهة السياحية الأولي بالإقليم.

وفي بلباو توجد حافلة سياحية تطوف بالزوار في أرجاء المدينة كما توجد أيضا زوارق سياحية تقوم بجولات يومية في النهر الذي يخترق المدينة، كما توجد مدينة سياحية قريبة تبعد 25 دقيقة بالمترو عن بلباو اسمها بورتوغاليتا ويمكن قضاء يوم من العطلة فيها للتجول بين شوارعها والتعرف على معالمها. وهي تمثل نموذجا لمدينة حديثة في إقليم الباسك وتشتهر بحسن استقبال السياح.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم بلباو تحتفل بالذكرى الـ 20 لافتتاح متحف غوغنهايم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab