الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

بدأ مصممو الديكور في تجربته في أواخر العشرينات

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

متحف فيكتوريا وألبرت "V & A"
لندن ـ سليم كرم

يقدم متحف فيكتوريا وألبرت "V & A" معرضًا باسم "مواد العالم الحديث"، والذي يضم قطعًا مصنوعة من الخشب الرقائقي الذي يفخر بتاريخ مثير للاهتمام، فضلًا عن أنه يحظى بمكان أساسي في العديد من المنازل الحديثة ذات التصاميم المعاصرة.

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

وكان في الماضي يهتم بأن يكون الأثاث "قويًا ومستقرًا" وحتى الآن - وهو الوصف الحقيقي الذي يعرضه حاليًا معرض خاص بالخشب الرقائقي في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن والذي يعد المادة الأكثر كفاءة في العالم. وذلك ليس سيئا للمنتج الصناعي الذي يعد مجرد كومة من القشرة الخشبية الرقيقة التي يتم لصقها معًا، مع كل طبقة مجاورة تعمل في اتجاهات متعاكسة.

وقالت إليزابيث بيسلي، المنسق المشارك، إن العرض يمثل "شيئًا كنا نرغب في القيام به منذ سنوات، حيث أن لدينا مجموعة مذهلة من أثاث الخشب الرقائقي الحديث والمذهل". وأضافت: "لكننا اكتشفنا هذا التاريخ الغني لهذا النوع من الأخشاب الذي لم يتم بحثه حتى الآن ". وهو يتراوح بين التوابيت المصرية القديمة إلى تصميمات المخترع الأميركي ألفريد بيتش في القرن التاسع عشر، الذي اقترح سكة حديد نيويورك للتنافس مع مترو أنفاق لندن، مع الأنفاق والعربات المصنوعة من رقائق الخشب".

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

وكان يعد من الأثاث المعاصر الذي يجذب الزوار، على الرغم من أنه في أواخر العشرينات، بدأ المصممون في تجربة رقائق الخشب، على وجه الخصوص لاستغلال قدرتها على أن تكون عازمة وقوية. وتقول بيسلي إن قطعة المصمم الفنلندي ألفار آلتو في كرسي بايميو المصنوع من أجل مصحة السل، "تأخذ المادة إلى أقصى نقطة لها".

ويتم دعم مقعد الخشب الرقائقي المصبوب على شكل إطار، ولكن يبدو أنه يطفو على الهواء. كما يتمتع بفن النحت الجميل والرقيق، ويبدو مدهشًا عند الجلوس عليه. "

لا يزال بايميو قيد الإنتاج، وكذلك الكثير من النطاقات الخشبية الرقائقية بمنتصف القرن من قبل  الزوجين الأميركين المصممين تشارلز وراي ايمز والمصمم الهولندي مارت ستام. وقد اكتسبت خطوطها البسيطة والمنحنيات من التصاميم الحديثة.

وتقول روث واسرمان، رئيسة قسم التصميم في موقع made.com، الراعي لبرنامج معرض V & A: "إن هذه المواد تتمتع بجمالها الخاص". وأضافت واسرمان أن المظهر الذي تم تجريده يعكس الاتجاه الحالي للمواد الصناعية، ولكن في موقع made.com يتم بيع أيضًا الأثاث الذي يستخدم الخشب الرقائقي ليس لأسلوبه فقط ولكن لصفاته الوظيفية الاستثنائية.

ولشعبية الخشب الرقائقي أطلق آدم فيرجيت وتيم دياكون أخيرًا شركة بليكيا، وهي شركة تصنع المطابخ من الخشب الرقائقي للوحدات إيكيا. ويقول فيرجيت، مصمم الأثاث والمنتج: " أنه مشروع رائع محتدم على طول الخلفية؛ ربما كنا نعمل اثنين أو أربعة مبيعات في الشهر". وأضافت :" هو مادة من أجمل المواد المذهلة للعمل بها ، ولها ميزاتها الخاصة وتبقى بأسعار معقولة بالمقارنة مع الأخشاب الصلبة."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab