ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

عقب رفض اثنين آخرين العمل في المنصب

ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي

دونالد ترامب ومستشار الأمن القومي الجدبد الجنرال ماكماستر
واشنطن ـ رولا عيسى

عيّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مستشار الأمن القومي، بعد إقالة مستشاره الأول، ورفض اثنين آخرين العمل في ذلك المنصب، إلا أن كيم سينجبتي في جريدة "الاندبندنت" يوضح أن الرئيس ورفاقه سيكونوا مخطئين، إذا كانوا يعتقدون أن الجنرال ماكماستر سيدعم ببساطة السياسة التي تخرج من جعبة البيت الأبيض أيا كانت.

ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي

وفي الواقع، كانت سمعة الجنرال هربرت ماكماستر كبيرة، بأنه لا يخشى تحدي رؤسائه، وترك لأول مرة بصمته بإدانة كبار الضباط لعدم الوقوف في وجه السياسات الخاطئة لرؤساء الولايات المتحدة في حرب فيتنام. وهناك أصداء لما حدث بعد ذلك في الأيام الحالية: حيث أن العداء الذي بدى تجاه وسائل الإعلام من قبل ترامب كان موجودًا في البيت الأبيض خلال حرب فيتنام مع كل الرؤساء ليندون جونسون وريتشارد نيكسون، وألقوا اللوم على الصحف والتلفزيون لتقويض جهود الحرب.

وكان للجنرال ماكماستر كتاب عن حرب فتنام باسم "إهمال الواجب"، كتبه في البداية باعتباره أطروحة دكتوراه، وحصل على اهتمام أفضل وأذكى الرجال العسكري الأميركيين. وكان واحد منهم الجنرال ديفيد بترايوس، الذي ساعد الجنرال ماكماستر في مواجهة معارضة المحافظين في المؤسسة العسكرية. وبعد تعيين مستشار الأمن القومي أراد الجنرال بترايوس التأكيد على أن ماكماستر وهو ضابط لامع، وبطل معركة وجندي باحث سيخدم الرئيس ترامب وبلاده بشكل جيد للغاية". وأظهر الرئيس الجديد، ميله للإحاطة نفسه بالعسكريين. ولكن بينهم كان هناك شعور متزايد بالقلق بأن خدمة ترامب وخدمة الوطن التي أقسموا عليها قد لا تكون بالضرورة نفس الشيء.

ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي

ورفض الجنرال بترايوس نفسه هذا المنصب، قائلًا بحدة إن "كائنًا من كان يوافق على هذا المنصب بالتأكيد عليه أن يفعل ذلك مع بعض الضمانات الكبيرة بأنه أو أنها سيكون لها سلطات على موظفي المنظمة - التي من شأنها أن تتبنى التزام لعملية وإجراءات منضبطة ".ويقال أن فريق ترامب انزعج بشدة من كلام الجنرال بترايوس. لكن هذا الرأي سبق اتخاذها من قبل الشخص الأول الذي اقترب من المنصب، بعد أن أصبح الجنرال مايكل فلين أقصر حامل للقب في التاريخ الأميركي بعد اتصال غير لائق له مع السفير الروسي إلى واشنطن.

واختير نائب الأدميرال روبرت هاروارد للمنصب، بعد أن يقال أنه لن يكون قادرًا على جلب فريقه. كما قيل أن الأدميرال هارفارد أراد أن يتخلص من مكفارلاند، الذي يمكن أن يكون الرجل الثاني في القيادة، وهو معلق سابق في فوكس نيوز، الذي اتهم بالخوف من الإسلام وأنه شخص أظهر اعتقاد راسخ في نظريات المؤامرة. ويقول مسؤولون في الجيش والمخابرات، أن ستيف بانون، حامل لواء اليمين المتطرف، وكبير الاستراتيجيين في البيت الأبيض أعطاه ترامب مكانًا في مجلس الأمن القومي في خطوة غير مسبوقة لشخص ما في هذا المنصب.

ولمزيد من الاستغراب، أعلن أن السيد بانون، سيكون من بين الحضور مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة، ومدير الاستخبارات الوطنية، للمشاركة فقط في نقاش القضايا المتعلقة بمسؤولياتها والتي سيتم مناقشتها". وقال اليوت كوهين، الذي كان مستشار لكوندوليزا رايس عندما كانت وزيرة الخارجية، أنه يفهم تماما كيف يشعر الأدميرال هارفارد والجنرال بترايوس. وقال "لا يمكن لعاقل أن يقبل هذا المنصب فهو مهمة وصعبة للغاية من دون (أ) السيطرة على الموظفين، و(ب) القضاء على ظل بانون بين موظفي مجلس الأمن القومي. وبدون تلك الأشياء سيكون محكومًا عليه بالإحباط، والفشل.

والسؤال الآن، هل سيكون الجنرال، رجل يقدر النزاهة والاستقلال، أم على حساب حياته العملية، سيستمر في الإدارة. وقال الجنرال ماك ماستر للقيادة العسكرية، "نحن بحاجة إلى قادة لديهم الشجاعة الجسدية والعقلية على أرض المعركة، ولكن أيضا الشجاعة في التعبير عن أفكارهم وتقديم المراجعة المحترمة والصريحة لرؤسائهم.

ولا يمكن أن يشعرون بأنهم مجبرون على سماع ما يريده رؤسائهم، وتحدث الأمين العام أيضا عن فشل القيادة، "أعتقد أن هناك عادة أربعة أسباب في فشل ذوي الأخلاق --- الجهل، وعدم اليقين، والخوف أو قتال الصدمة". ويشير منتقدو ترامب في الجيش إلى أنه، تأكد من أنه لن يسمع طلقة غضب، لا يمكن إلقاء اللوم على العامل الأخير إذا انهارت رئاسته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab