فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

تولى لفترتين ثم انتقل إلى مقعد رئيس الوزراء

فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو - ريتا مهنا

أعلن فلاديمير بوتين، أنه يعتزم إعادة انتخابه لمدة ست سنوات كرئيس روسي مرة أُخرى، بعدما ظل الرئيس البالغ من العمر 65 عامًا، في السلطة سواء كرئيس أو رئيس للوزراء منذ عام 2000، وإذا تنافس فمن المتوقع أن يفوز بالولاية الرئاسية الرابعة في مارس/آذار، وسيكون مؤهلًا لخدمة بلاده لمدة ست سنوات أخرى حتى عام 2024، عندما يبلغ 72عاما، حيث تظهر استطلاعات الرأي للمسابقة أنه سيفوز بالانتخابات بشكل مريح، مما يهيئ له الفرصة لتمديد هيمنته على المشهد السياسي الروسي إلى عقد ثالث.
فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا

وقال بوتين أمام جمهور العمال في مصنع لصناعة السيارات في مدينة "نيجني نوفغورود" في "فولغا" :"سأقدم ترشيحي لمنصب رئيس الاتحاد الروسي", مضيفا انه "لا يستطيع العثور على مكان أفضل لإعلان ترشيحه"، وقبل عدة ساعات، سُئل عن نواياه في موسكو، وأشار إلى أنه سيعمل ولكن لم يعلن عن عرضه.
وكان بوتين قد تولى منصبين رئاسيين في الفترة من 2000 إلى 2008، ثم انتقل إلى مقعد رئيس الوزراء بسبب حدود المده الرئاسية، لكنه استمر في توجيه المشهد السياسي بينما كان حليفه، ديمتري ميدفيديف، يشغل منصب نائب الرئيس.
فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا

وقد مدد "ميدفيديف" فترة الرئاسة إلى ست سنوات ثم تنحى للسماح بوتين باستعادة الرئاسة في عام 2012، وتظهر دائما تقييمات بوتين التي حازت على أعلى نسبة وهي 80 % و التي تجعله واثقًا من الفوز في الجولة الأولى بسهولة، وقد أشاد به الحلفاء كأب للوطن والذي أعاد الفخر الوطني ووسع نفوذ "موسكو" العالمي بالتدخلات في سوريا وأوكرانيا، بينما يتهمه منتقديه بالإشراف على نظام استبدادي فاسد وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وهي خطوة عزلت روسيا.

أما التحدي الذي يواجه بوتين ليس من مرشحين آخرين فلا أحد يبدو قادرًا على مواجهته، فستكون أصعب مهامه هي تعبئة الناخبين الذين يظهرون علامات اللامبالاة لضمان الإقبال الكبير الذي ينظر إليه في الحدود الخاضعة للسيطرة المشددة للنظام السياسي الروسي لإضفاء الشرعية عليه، وقد أعلن كل من قدامى المحاربين السابقين - الرئيس الشيوعي "جينادي زيوغانوف"، المتطرف القومي" فلاديمير جيرينوفسكي" والزعيم الليبرالي "غريغوري يافلينسكي" عن نيتهم في الترشح، ومن المحتمل أن تنضم اليهم "كسينيا سوبتشاك" وهي مضيفة تليفزيون لامعة، وهي ابنة عمدة سان بطرسبرغ. السابق "اناتولي سوبتشاك" الذي كان رئيس بوتين في التسعينات، كما يريد "أسيي نافالني"، الخصم السياسي لبوتين أن ينضم لسباق الرئاسة على الرغم من إدانته بدوافع سياسية تحرمه من الانضمام إلى الحملة، وقد نظم حملة شعبية ومسيرات في جميع أنحاء روسيا لرفع الضغط على الكرملين للسماح له بالتسجيل في السباق.
فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا

وفي حين أن انتخابات العام المقبل في مارس تخلو من التشويق الحقيقي حول من سيفوز، فما يلي ذلك هو أكثر إثارة ولا يمكن التنبؤ به، فكل الاهتمام منصب علي ما سيحدث بعد انتهاء ولاية بوتين في النهاية - بموجب الدستور الحالي، فليس هناك خليفة واضح، وفي حالة إعادة انتخابه العام المقبل، سيتعين عليه اختيار ما اذا كان سيترك "ديمتري ميدفيديف" ليكون رئيسا للوزراء أو يعيين شخصا آخر، وسيؤدي هذا القرار إلى إطلاق جولة من المؤامرات على الخلافة، حيث أن من يشغل منصب رئيس الوزراء غالبا ما ينظر إليه على أنه وريث للرئيس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا فلاديمير بوتين يسعى لفترة رئاسية جديدة في روسيا



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab