وسائل الإعلام تقدم تغطية محدودة لتهديد التطرف على الغرب
آخر تحديث GMT03:23:06
 العرب اليوم -

منذ تفجير "القاعدة" للسفارات الأميركية في شرق أفريقيا

وسائل الإعلام تقدم تغطية محدودة لتهديد التطرف على الغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وسائل الإعلام تقدم تغطية محدودة لتهديد التطرف على الغرب

في أعقاب هجمات بوكو حرام الذي قتل 86 شخصًا في نيجريا عام 2016
واشنطن ـ رولا عيسى

تعاني وسائل الإعلام من إخفاقات كثيرة، في الأعوام العشرين الماضية، منذ ظهور التطرف الإسلامي، كظاهرة عالمية، وتفجير تنظيم "القاعدة"، للسفارات الأميركية في شرق أفريقيا، عام 1998، إلا أن التغطية المحدودة لتهديد التطرف على الغرب، لا يمكن أن يعتبر إخفاقًا، وفي أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، كان العديد من الصحافيين خائفين سذج، وغير مدركين مثل سائر أفراد الجمهور.

ويتذكر القليل فقط مجمعات الأنفاق التي كان من المفترض أن يغلقها تنظيم "القاعدة" في أفغانستان في أواخر عام 2001، وكان هذا المقر غير قابل للتدمير الذي نسق قائد التنظيم أسامة بن لادن من خلاله ضرباته الإرهابية، وتحول هذه الأنفاق التي وصفت بكونها قواعد مكيفة الهواء تحت الأرض إلى كهوف، كان يفر إليها بن لادن لفترات طويلة.

ولا يذكر الكثيرون التقارير، بشأن القنابل المشعة في الولايات المتحدة والإضرابات في ملاعب كرة القدم في بريطانيا، ونوع الفطريات السامة الذي تم نشره عبر أنبوب في لندن، وإطلاق غاز السيانيد إلى مترو الأنفاق في نيويورك، والتي احتلت عناوين الصحف عام 2002 و2003، ولكن تبين أنها تقارير لا أساس لها. وأصبحت التقارير أكثر واقعية عما كانت قبل عقد من الزمان، مع استمرار الصراعات في الشرق الأوسط، وهو التطور الذي أشاد به الخبراء، الذين أشاروا إلى أن هدف الإرهاب، خلق الخوف غير المنطقي.

وهيمنت أخبار الهجمات القاتلة، مثل تلك الموجودة في مدريد وبالي ولندن، بين عامي 2002 و2005، على أجندة الأخبار لأسابيع، وتلقت مرامرة إسقاط 10 طائرات ركاب عبر المحيط الأطلسي عام 2006، اهتمام وسائل الإعلام على نطاق واسع، وجذبت هجمات مثل قنبلة ميدان التايمز، ومؤامرة إسقاط طائرة فوق منطقة الغرب الأوسط، وتفجير ماراثون بوسطن عام 2013، اهتمام وسائل الإعلام بكثافة نادرة.

وأحدث ظهور تنظيم "داعش"، نوعًا من الإثارة المألوفة، وذُكر أن "داعش" لديه خطط للحصول على أسلحة دمار شامل، وقيل أن التنظيم يرغب في استخدام فيروس "إيبولا"، ضد الأعداء، وأشارت وسائل الإعلام الأميركية إلى شبكة خلايا نائمة تابعة لـ "داعش" في البلاد وخلايا نائمة في أوروبا بالمثل، كما كان الحال مع تنظيم "القاعدة".

ومثلت هذه المزاعم تحريف إجمالي للكيفية التي تعمل بها المنظمات أو جعل الأفراد متطرفين، وذكرت صحيفة بريطانية عقب استيلاء "داعش" على الموصل عام 2014، أنه تمت سرقة 40 كيلو غرام من "اليورانيوم" من المختبرات العلمية في جامعة بالمدينة، واستخدمتها "داعش" لتصنيع قنبلة ذرية، وبعد عام تقريبًا أدلى وزير خارجية أسترالي بمزاعم مماثلة، مشيرًا إلى احتمالية وقوع هجوم واسع ومدمر، وتم نقل تصريحاته على نطاق واسع.

وأصبحت الأجواء في أوروبا، بعد هجمات باريس في يناير/ كانون الثاني 2015، مرتبطة بشكل غير مباشر بـ "داعش"، واستدعت وسائل الإعلام تصريحات معلق أميركي محافظ منذ عقد من الزمان بتحديد مناطق محظورة في المدن الأوروبية، حيث تطبق الشريعة الإسلامية، وشملت القائمة التي أدرجها البيت الأبيض الإثنين للهجمات التي تم تغطيتها بشكل محدود الغربيين، وبدأ النطاق الزمني لقائمة البيت الأبيض عام 2014 حتى نهايتها، وفي عام 2014 لقي 32.658 شخصًا حتفه في أحداث إرهابية، منهم 10 آلاف في العراق وأكثر من 7 آلاف في نيجيريا وأكثر من 6 آلاف باكستانيًا وأفغانستانيًا، ونحو ألفين في سورية.

وفي عام 2015 كان مجموع القتلى 29.376 ثلاثة أرباعهم من نفس الدول الخمس، وتعد وسائل الإعلام الغربية مذنبة، مؤكدة نتيجة تغطيتها جانب واحد من التهديد الذي يفرضه التطرف الإسلامي على غيرهم من المسلمين، ومن غير المحتمل أن يكون ذلك مصدر قلق في المكتب البيضاوي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وسائل الإعلام تقدم تغطية محدودة لتهديد التطرف على الغرب وسائل الإعلام تقدم تغطية محدودة لتهديد التطرف على الغرب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab