أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون

اللاجئين في شرق الكاميرون
ياوندي - العرب اليوم

يُعدُّ إشعال موقد صغير للحصول على نار للطبخ  كابوسًا، بالنسبة لقاطني مخيم "مبيلي" للاجئين في شرق الكاميرون، والذي يأوي 11 ألف شخص من جمهورية أفريقيا الوسطى. وحتى العام الماضي، كان على النساء المسؤولات عن هذه الأعمال اللواتي تحتجن إلى الوقود أن تسير خمس ساعات في اليوم لالتقاط ما يمكن أن تستخدمنه كحطب. فيما كانت قصص النساء اللواتي تعرضن للهجوم في هذه الرحلات، بداية من الضرب والاغتصاب شائعة.

ويقول حمادو ايشايدو، 23 عامًا، وهو لاجئ في المخيم: "كان هناك عنف، ولم أجربه، لكن ذلك حدث كثيرا. كنت خائفًا جدًا". وفي أبريل/نيسان الماضي، غيرت خطط جلب قوالب الوقود الصغيرة من نشارة الخشب والطين الأمور. فلم تعد هناك حاجة إلى السفر خارج المخيم بحثًا عن الخشب، وشعرت النساء أكثر أمانًا. فقد وفرت كتل الوقود الصديقة للبيئة أعمالا وساعدت على إقامة علاقات مع السكان المحليين الذين كانوا غير راضين عن اللاجئين الذين يقطعون الأشجار والمنافسة على الحطب.

أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون

لكن بوبا رابيتو، رئيسة اللجنة النسائية في مبيلي، ترغب في أن لم يبدأ هذا المشروع. وتقول: "إذا كان البرنامج سينتهي، كان من الأفضل لو لم يبدأ ذلك. فمنذ استحداثه، المرأة تغيرت حياتها وأصبح لديها بعض الأمن". وفي يونيو/ حزيران المقبل، سيتوقف البرنامج عن العمل. والسبب هو أنه تم تمويله لمدة 18 شهرًا فقط، وسيتم تناول الأشهر الأربعة الأخيرة من هذه الفترة بالتقييم والإبلاغ. وفي الشهر المقبل، سيتوقف 12 ألف فرنك يتلقاه اللاجئون في الأسبوع عن عملهم، ولن يكون هناك المزيد من الأموال اللازمة لنقل نشارة الخشب - المكون الرئيسي للقوالب - إلى المخيم. هذا هو واحد فقط من المشاريع قصيرة الأجل التي شهد رابياتو البالغ من العمر 43 عاما بدايتها، إلا أنها ستختفي بعد فترة وجيزة. وفي العام الماضي، تم إطلاق مخطط لحديقة السوق لتمكين المرأة من زراعة الأغذية لبيعها. وانتهت قبل زراعة محصول ثان.

وفي  مخيم "تيمانغولو"، على بعد ثلاث ساعات، يقول على ساليهو، رئيس لجنة اللاجئين الشباب، عن برنامج الخياطة، الذي يهدف إلى إعطاء الشباب المهارات والمعدات اللازمة لكسب لقمة العيش: "إن الخطة كانت ناجحة بالنسبة للأشخاص الأربعة الذين تمكنوا من الحصول عليها. ولكن لم يتم توسيعها أبدًا، وهناك ما يقرب من 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 20-35 في مخيم تيمانغولو، وكثير منهم عاطلون عن العمل. وعلى العكس من ذلك، تختفي هذه الأنشطة المدرة للدخل في اللحظة التي يحتاج فيها اللاجئون إليها. ويجف التمويل العالمي لمحنتهم، وفي يناير / كانون الثاني، وُصف الوضع الذي يواجه اللاجئين من جمهورية أفريقيا الوسطى في شرق الكاميرون بـ"الأزمة المنسية" من قبل عمليات الحماية المدنية والمساعدة الإنسانية الأوروبية.

أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون

بوكو حرام. وقال كوليموشي: "في العام الماضي، احتاج مكتب المفوضية في الكاميرون إلى 55 مليون دولار (43 مليون جنيه إسترليني)؛ تلقوا 21 مليون دولار منها. وبحلول أبريل /نيسان كانت قد تلقي تعهدات تعادل 5٪ فقط من 49 مليون دولار المطلوبة لدعم اللاجئين في البلاد هذا العام. وانخفضت أيضًا الأموال النقدية لبرنامج عمل برنامج الأغذية العالمي مع اللاجئين من جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون: ففي أكتوبر /تشرين الأول الماضي، تعين تخفيض الحصص الغذائية للاجئين إلى النصف.

وعلى الرغم من فقرهم، كما يقول كوليموشي، كان السكان المحليون "أول المستجيبين لأزمة جمهورية أفريقيا الوسطى". وقبل وصول الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين، كان القرويون الكاميرونيون يقدمون لهم الغذاء والمياه والمأوى. وهناك توترات، وخاصة مع اللاجئين الذين يرعون ماشيتهم في الأراضي الخصبة. فمع جفاف التمويل للاجئين، لم يعد ينظر الى ذلك كوسيلة لتحسين الظروف في قرية محلية، بل على أنها استنزاف له، قد تزداد من خلالها الأمور سوءا.

أما في الوقت الحالي، فإن العلاقات في معظمها ودية بين السكان المحليين والقرويين، الذين يهمهم القلق المشترك في ضمان عدم نسيان وكالات المعونة التي يعتمدون عليها بشدة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون أزمة معيشية صعبة يعيشها لاجئو جمهورية أفريقيا الوسطى في الكاميرون



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab