الكشف عن خطة تل أبيب وواشنطن لقصف إيران
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

الكشف عن خطة تل أبيب وواشنطن لقصف إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكشف عن خطة تل أبيب وواشنطن لقصف إيران

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
تل أبيب - العرب اليوم

قالت تقارير مرتبطة بالموقف الاستراتيجي في تل أبيب، إن إسرائيل عادت إلى المربع الذي وقفت فيه منذ 6 سنوات، وتحديدًا في يونيو 2012، حينما تأهّب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع حينئذ إيهود باراك، وقائد سلاح الجو في حينه أليعازر شكادي، لتوجيه ضربة عسكرية عنيفة لمنشآت إيران النووية.

وأوضحت تسريبات نشرها موقع "دبكا" العبري، أن تل أبيب وواشنطن نسقتا المواقف فيما بينهما، ووضعتا الخطة اللازمة لقصف منشآت تخصيب اليورانيوم، التي هددت إيران قبل ساعات بإعادة تشغيلها، إذا لم تمارس الدول الأوروبية ضغوطات على الإدارة الأمريكية، لإقناع ترامب بالتراجع عن انسحابه من الاتفاق النووي.

وذكرت التسريبات أنه إذا استأنفت إيران عمليات تخصيب اليورانيوم، خاصة في ظل عجز الدول الأوروبية عن السماح بتعامل المصارف والمؤسسات المالية الأوروبية مع إيران، فلن تتردد الولايات المتحدة وإسرائيل عن قصف منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية.

واستندت التقارير الإسرائيلية -في تقديراتها- إلى شواهد عدة، جاء في طليعتها تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر إبريل الماضي من مغبة استئناف إيران تخصيب اليورانيوم، وقال: "إن ذلك ينطوي على عواقب وخيمة". 

يضاف إلى ذلك التقديرات الإيرانية ذاتها، التي تؤكد أنه بعد وقت قصير من بدء استئناف تخصيب اليورانيوم، ستحاول الولايات المتحدة وإسرائيل قصف منشآت التخصيب.

لذلك، بحسب معلومات التقرير العبري، عزّزت إيران خلال الأيام القليلة الماضية من تطويق منشآت التخصيب ببطاريات الصواريخ المتطورة المضادة للطائرات وهى من طراز "بافار – 373" (سام) Bavar-373 surface-to-air missile (SAM) defense system، وهي منظومات دفاعات جوية إيرانية، أو بعبارة أخرى تطور لمنظومة الدفاعات الجوية الروسية S-300.

ويعترف الإيرانيون بأن إسرائيل والولايات المتحدة لديهما من الإمكانيات القتالية ما يسمح بتدمير بطاريات الصواريخ الإيرانية المتطورة التي يدور الحديث عنها، لاسيما أن سلاح الجوّ الاسرائيلي سبق وقصف منظومات الصواريخ الإيرانية ذاتها خلال هجماته على مستودعات الأسلحة، ومقرات الفرقة رقم 47 بمدينة حمص السورية في 29 إبريل الماضي.

وخلصت التقارير العبرية إلى أن ارتفاع مؤشرات هجوم إسرائيل والولايات المتحدة على المنشآت الايرانية، حرَّض قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميقام نوركين على استعراض صور المقاتلات الإسرائيلية من طراز F-35، التي تطلق عليها إسرائيل "هادير"، وهي تحلّق في سماء العاصمة اللبنانية بيروت، وجاء استعراض القائد الإسرائيلي خلال مؤتمر قادة أسلحة الجو، الذي جرت فعالياته بإسرائيل في 22 مايو الجاري، وقالت مصادر عسكرية في تل أبيب إن تحليق المقاتلات الإسرائيلي في سماء بيروت، مررت رسالة مفادها: "أن تلك المقاتلات ستحلّق في سماء طهران، كما حلّقت بسهولة في سماء بيروت".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن خطة تل أبيب وواشنطن لقصف إيران الكشف عن خطة تل أبيب وواشنطن لقصف إيران



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab