هاني الملقي يؤكد أنّ العمل الإلكتروني في الحكومة أصبح حاجة مُلحة
آخر تحديث GMT05:03:23
 العرب اليوم -

هاني الملقي يؤكد أنّ العمل الإلكتروني في الحكومة أصبح حاجة مُلحة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هاني الملقي يؤكد أنّ العمل الإلكتروني في الحكومة أصبح حاجة مُلحة

الدكتور هاني الملقي
عمان - العرب اليوم

عقد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة، في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنعقد حاليًا في منطقة البحر الميت، فقد التقى رئيس الوزراء مع رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية المتميزة، التي تربط الأردن وجمهورية مصر العربية في المجالات كافة.

وأكد رئيس الوزراء ونظيره المصري على عمق العلاقات التاريخية، التي تربط البلدين الشقيقين وأهمية تعزيز التعاون المشترك، مشيرين إلى أن اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية، التي تم الاتفاق على عقدها منتصف شهر تموز/يوليو المقبل في عمّان، تُشكل لبنة إضافية في مسيرة العلاقات بين البلدين.

وتناول الحديث خلال اللقاء أوضاع العمالة المصرية في الأردن، والتأكيد على أهمية تصويب أوضاعها، وبما يحفظ حقوقها القانونية وتنظيم سوق العمل وضمن أطر العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وتناول الحديث أيضًا مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل،كما التقى رئيس الوزراء مع رئيس وزراء جورجيا، جيورجي كفيركاشفيلي، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، خصوصًا الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى التطورات التي تشهدها المنطقة، وجهود الحرب على التطرف.

وأكد الملقي أن أرقام التبادل التجاري بين البلدين لا زالت متواضعة رغم الفرص والإمكانات المتوفرة، للتعاون والاستثمار بين البلدين، أشاد رئيس وزراء جورجيا بالدور المهم الذي يقوم به الأردن كعامل أمن واستقرار في المنطقة، لافتًا إلى إمكانية استفادة البلدين من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط البلدين مع العديد من الدول والتكتلات، لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، وبرعاية رئيسي الوزراء وقع الأردن وجورجيا اتفاقية للتعاون في مجال السياحة.

وتأتي الاتفاقية التي وقعتها وزيرة السياحة والأثار لينا عناب ونائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، في إطار رغبة البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع نطاق التعاون السياحي بينهما، وبموجب الاتفاقية يعمل البلدان وعبر مؤسساتهما الوطنية المسؤولة عن السياحة على الترويج للسياحة بينهما إضافة إلى تشجيعهما على تسيير رحلات جوية مباشرة، بغرض زيادة تدفق السياح بين البلدين.

كما التقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية فهد بن عبدالمحسن الرشيد، المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي، وتم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون الاقتصادي والمزايا والفرص التنافسية، التي يوفرها الاقتصاد الأردني أمام المستثمرين، وما يتمتع به من بيئة مستقرة وآمنة وجاذبة.

وعرض رئيس الوزراء عددا من المشروعات الاستثمارية التي يعتزم الأردن، تنفيذها سواء في مجال تخطيط المدن وتعزيز الخدمات اللوجستية في ميناء العقبة، من جهته أشار الرشيد إلى أن مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، استقطبت مشاريع عملاقة من نحو 120 شركة عالمية، لافتا الى المبادرة التي تم إطلاقها لتوسيع الحركة التجارية والتكامل الاقتصادي، بين دول حوض البحر الأحمر وإلى أن 13 بالمائة من حجم التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر.

كما التقى رئيس الوزراء مع نائب رئيس البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الان بيو، واستعرض رئيس الوزراء مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي التي ينفذها الأردن، لافتًا إلى أن الاصلاح الإداري يحتل أولوية في هذه المرحلة وإلى تطلع الأردن لدعم البنك في هذا المجال وفي مجال برامج التدريب المهني والتقني، التي تسهم في تأهيل الشباب لسوق العمل.
ورحب الملقي بعقد اجتماعات مجلس محافظي البنك في الأردن العام المقبل، بمشاركة 70 دولة ونحو الفي مشارك، وأكد نائب رئيس البنك على التعاون القائم بين البنك والأردن، مبديًا الاستعداد لدعم الاردن في المشروعات التطويرية التي ينفذها، والتقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي مع المدير التنفيذي لشركة سيسكو لمنطقة غرب اسيا المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات زياد سلامه وعددا من المسؤولين في الشركة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن العمل الإلكتروني في العمل الحكومي، أصبح حاجة ملحة سواء لجهة تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين أو لاستقطاب الاستثمارات، كما أكد أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ توجيهات الملك عبدالله الثاني، لدى ترؤس جلالته لجلسة مجلس الوزراء مؤخرًا، بضرورة ان تكون الخدمات الحكومية رقمية وبدون ورق خلال فترة خمس سنوات، من جهته أعرب مسؤول شركة سيسكو عن فخر الشركة بشراكتها الاستراتيجية مع الأردن، مؤكدًا أن الأردن كان سباقًا بالتوجه نحو التحول الرقمي.

وأوضح أن أكاديميات الشركة في الأردن خرجت 17 ألفًا من المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات 45 بالمائة، منهم من الإناث وهي اعلى نسبة في العالم، مؤكدًا أن الكفاءات الأردنية في مجال تكنولوجيا المعلومات متميزة ومطلوبة في معظم دول العالم، والتقى رئيس الوزراء مع الرئيس التنفيذي لشركة ميريديام العالمية المختصة في مجال البنية التحتية، وأكد رئيس الوزراء ان الحكومة عملت على تفعيل قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية حكومية وفقًا لمبدأ التأجير التمويلي .

وأشار الملقي إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية في مشروعات تنوي الحكومة تنفيذها، في العديد من القطاعات وهي مفتوحة امام الاستثمار المحلي والخارجي، من جهته اشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن الشركة لديها مشاريع عديدة حول العالم، وهي تفكر بالاستثمار في الأردن نتيجة عوامل عدة، من بينها البيئة الجاذبة للاستثمار والأمن والاستقرار الذي يتمتع به.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاني الملقي يؤكد أنّ العمل الإلكتروني في الحكومة أصبح حاجة مُلحة هاني الملقي يؤكد أنّ العمل الإلكتروني في الحكومة أصبح حاجة مُلحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab