الصليب الأحمر في اليمن يحذر من خطورة تدهور الوضع الإنساني في دماج
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الصليب الأحمر في اليمن يحذر من خطورة تدهور الوضع الإنساني في دماج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصليب الأحمر في اليمن يحذر من خطورة تدهور الوضع الإنساني في دماج

صنعاء ـ أ.شِ.أ

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من خطورة تدهور الوضع الإنساني في "دماج" بشمال البلاد بسبب أعمال العنف المسلحة بين السلفيين والحوثيين . وقال مصدر قبلي ومن الجماعة السلفية بدماج باليمن، إن مسلحي الحوثيي جددوا قصفهم للبلدة وإن أربعة أشخاص على الأقل قد قتلوا، ويثير هذا التطور شكوكا حول صمود اتفاق وقف إطلاق النار الهش بين السلفيين والحوثيين الذي تم بواسطة مبعوث الأمم المتحدة باليمن جمال بن عمر. من جانبه، قال مصدر قبلي بمحافظة صعدة الشمالية ، إن المسلحين الحوثيين جددوا قصفهم لبلدة دماج في ظل غياب يمني رسمي. وأوضح سرور الوادعي المتحدث باسم الجماعة السلفية باليمن في تصريح له اليوم أن الحوثيين ظلوا يقصفون دماج الليلة الماضية بالمورتر، مما تسبب في مقتل أربعة أشخاص وأن وقف إطلاق النار لم يتم سريانه. وأضاف سرور الوادعي أن وفدا للصليب الأحمر نجح في دخول البلدة بأربع سيارات لعلاج الجرحى في القتال وإجلائهم، لكن مترجما مع الفريق أصيب بالرصاص وقتل.. مشيرا إلى أن عدد السيارات لا يكفي لنقل أكثر من 12 مصابا، في حين أن إجمالي الجرحى يتجاوز مائتين. ويقول السلفيون في دماج إن الاشتباكات التي اندلعت الأسبوع الماضي إثر مهاجمة عناصر من الحوثيين يطلقون على أنفسهم أنصار الله بلدة دماج التي تبعد أربعين كلم عن الحدود السعودية أدت إلى مقتل العشرات في صفوفهم، إلا أنه لم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل. في المقابل ، وجه متحدث باسم الحوثيين الاتهام للسلفيين بإثارة الفتنة من خلال جلب آلاف المقاتلين الأجانب إلى دماج وتحويلها إلى منطقة عسكرية، وطالب الدول التي ينتمي إليها الوافدون بعدم السماح لهم بالتوجّه إلى دماج باعتبارها منطقة حرب. وتشهد المنطقة مواجهات متقطعة بين السلفيين والحوثيين منذ العام 2011، اشتدت أثناء الاحتجاجات التي شهدها اليمن ضد الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، واحتدمت وتيرتها مؤخرا بموازاة عدم التوصل إلى توافق نهائي في مؤتمر الحوار الوطني اليمني. وصعدة هي معقل الحوثيين الذين خاضوا ست حروب مع الحكومة اليمنية منذ 2004 ويشاركون حاليا في العملية السياسية الانتقالية. تجدر الاشارة إلى ان المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر، يبذل جهودا حثيثة مع كافة الأطراف اليمنية من أجل معالجة كافة الأحداث في الشمال، ومنها قضية دماج، التي تصدرت قائمة اهتمامات اليمنيين، خلال الأيام الماضية. وكان جمال بن عمر قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده بصنعاء وقف إطلاق النار، وبدء سريان الهدنة بمنطقة دماج، وتمكن الفرق الطبية التابعة للصليب الأحمر من الدخول للمنطقة ونقل 23 جريحا على متن مروحيتين الى العاصمة صنعاء ، لتلقي العلاج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصليب الأحمر في اليمن يحذر من خطورة تدهور الوضع الإنساني في دماج الصليب الأحمر في اليمن يحذر من خطورة تدهور الوضع الإنساني في دماج



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab