واشنطن تكشف عن فشل مخطط اللقاء السري بين بنس ومسؤولين كوريين
آخر تحديث GMT20:24:05
 العرب اليوم -

واشنطن تكشف عن فشل مخطط اللقاء السري بين بنس ومسؤولين كوريين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تكشف عن فشل مخطط اللقاء السري بين بنس ومسؤولين كوريين

مايك بنس نائب الرئيس الأميركي
واشنطن ـ العرب اليوم

كشفت واشنطن فشل مخطط للقاء سري بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ومسؤولين كوريين شماليين، خلال مشاركتهم في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية، إذ ألغته بيونغيانغ احتجاجًا على تصريحات عنيفة لبنس. وكانت الدولة الستالينية أرسلت رئيسها الفخري كيم يونغ نام، وكيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون، لتمثيلها على رأس وفدها في الأولمبياد. وسلّمت شقيقة كيم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن رسالة من كيم الثالث، ودعوة الى زيارة بيونغيانغ.

وذكر مسؤولون أميركيون أن واشنطن وبيونغيانغ خططتا لاجتماع سري، لكن كوريا الشمالية تراجعت بعدما دان بنس نظامها القاتل، وأعلن أن الولايات المتحدة ستفرض قريباً أقسى عقوبات على الدولة الستالينية. ولم يُجرِ بنس أي اتصال مع الكوريين الشماليين، بل أعلن أنه تفادى ذلك، على رغم جلوسه على المنصة ذاتها مع وفد بيونغيانغ في افتتاح الدورة، كما لم يصافح رئيس الوفد خلال حفلة استقبال.

وخلال جولته الآسيوية، دان بنس الطموحات النووية لكوريا الشمالية، وسعى إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتيها التقليديتين، كوريا الجنوبية واليابان. وقال إنه زار الشطر الجنوبي مع والد السجين الأميركي السابق أوتو وارمبيير، الذي توفي بعد عودته إثر احتجازه في بيونغيانغ، لـتذكير العالم بالفظائع التي تحدث في كوريا الشمالية.

ورأى ناطق باسم بنس أن كوريا الشمالية تفضّل ألا يستخدم نائب الرئيس المنابر العالمية للفت الانتباه الى هذه الوقائع المطلقة، أو لكشف تحالفنا مع الملتزمين بالحملة لممارسة أقصى الضغوط عليها. وأقرّت ناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية بأن فكرة عقد لقاء وجيز مع الوفد الكوري الشمالي كانت مطروحة خلال زيارة بنس مدينة بيونغتشانغ التي استضافت الأولمبياد. وأضافت أن بنس كان مستعدًا لاغتنام هذه الفرصة، من أجل التشديد على ضرورة تخلّي كوريا الشمالية عن برنامجيَها غير المشروعَين للصواريخ الباليستية والنووية. واستدركت في اللحظة الأخيرة، قرر مسؤولو كوريا الشمالية عدم المضيّ في اللقاء. نأسف لامتناعهم عن اغتنام هذه الفرصة.

ورجّح مينتارو أوبا، وهو ديبلوماسي سابق في وزارة الخارجية الأميركية خبير في الشؤون الكورية، أن تكون بيونغيانغ وافقت على اللقاء السري من أجل إلغائه، لأداء لعبة إلقاء اللوم على واشنطن. واعتبر أن الإلغاء والانسحاب المفاجئَين جزء لا يتجزأ من أساليب بيونغيانغ.

ورصدت اليابان عملية رجّحت أنها لنقل شحنة بين سفينة كُتبت عليها عبارات صينية، وأخرى كورية شمالية، ما قد ينتهك العقوبات المفروضة على بيونغيانغ، في حادث هو الثالث منذ مطلع العام. وأعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن طائرة دورية عسكرية يابانية تواكب سفينة، لاحظت ناقلة النفط يو جونغ 2 التي ترفع علم كوريا الشمالية، ملاصقةً لسفينة ضئيلة لم تُعرف جنسيتها في عرض البحر، على بعد نحو 250 كيلومتراً قبالة سواحل شنغهاي. وأضافت: بعد تقويم شامل (للمشهد)، تشتبه الحكومة اليابانية بأن (السفينتين) نفذتا عمليات نقل متبادلة تحظرها قرارات مجلس الأمن.

وذكرت مصادر أن طوكيو تعتزم شراء ما لا يقل عن 20 مقاتلة إضافية من طائرات إف-35 إي، في غضون السنوات الست المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تكشف عن فشل مخطط اللقاء السري بين بنس ومسؤولين كوريين واشنطن تكشف عن فشل مخطط اللقاء السري بين بنس ومسؤولين كوريين



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab