العثور على السفير الروسي لدى السودان جثة هامدة في منزلة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

العثور على السفير الروسي لدى السودان جثة هامدة في منزلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العثور على السفير الروسي لدى السودان جثة هامدة في منزلة

ميرغاياس شيرينسكي
الخرطوم – العرب اليوم

عُثِر على السفير الروسي لدى السودان ميرغاياس شيرينسكي، جثةً داخل منزله في الخرطوم، أمس الأربعاء، بحسب ما أفادت به وزارة الخارجية السودانية. وقالت الوزارة إن السفير الروسي توفِّي هذا المساء في منزله في الخرطوم من دون تحديد سبب الوفاة.

على صعيد آخر، يبدو أن الولايات المتحدة تحاول التودد إلى حليف غير متوقع في معرض عملياتها الجارية في القارة الأفريقية. وفي التاسع من أغسطس/آب لعام 2017 الجاري قام الكسندر لاسكاريس الدبلوماسي الأميركي الذي يعمل لدى القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا ومقرها في ألمانيا بزيارة السودان لعقد سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين في البلاد.

وتأتي الزيارة وسط تحركات نحو العلاقات الأكثر دفئا بين البلدين. وفي مارس/آذار لعام 2016، أعادت الحكومة السودانية افتتاح مكتب الملحق العسكري في سفارتها في الولايات المتحدة بعد إغلاقه لفترة استمرت قرابة 28 عاما. وفي غضون الأثناء ذاتها، عينت واشنطن ملحقها العسكري بسفارتها في الخرطوم. وفي أبريل/نيسان لعام 2017 الجاري، التقي وفد من المسؤولين العسكريين السودانيين مع القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا في مدينة شتوتغارت الألمانية.

لا يمكن اعتبار واشنطن والخرطوم من الحلفاء التقليديين. فلدى الحكومة السودانية سجل غير جيد لدى الولايات المتحدة، منها إيواء مطلوبة دوليا مثل زعيم تنظيم القاعدة الأسبق أسامة بن لادن والإرهابي الدولي كارلوس المعروف إعلاميا بالثعلب. وخطط بن لادن، لتفجير مبنى التجارة العالمي في نيويورك عام 1993. وفي أعقاب ذلك، وصفت وزارة الخارجية الأميركية السودان كدولة راعية للإرهاب. وفي عام 1998، أصدر الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون أوامره بتوجيه ضربات صاروخية ضد أحد مصانع الأدوية في السودان ذلك الذي زعمت الإدارة الأميركية وقتها بأنه يعمل على إنتاج كميات كبيرة من غاز الأعصاب، وتبين لاحقا عدم صحة الاتهامات.

وكانت تلك الضربة العسكرية مثيرة للكثير من الجدل ولفترة طويلة. وفي عام 1999، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت ونائب كبير في الوزارة شجعا محللي وزارة الخارجية على القضاء على تقرير يفيد بأن الضربات الأميركية على السودان غير مبررة بدرجة كافية.

وخلال زيارة لاسكاريس إلى الخرطوم، ناقش برفقة المسئولين السودانيين قضايا الإرهاب. وكان الكثير من النازحين السودانيين – ولا سيما من إقليم دارفور – قد دفعوا الأموال الطائلة للمهربين بغية الفرار إلى ليبيا من العنف غير المتوقف في بلادهم، على أمل منهم للوصول إلى البلدان الغربية، أو إلى إسرائيل، أو إلى مصر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على السفير الروسي لدى السودان جثة هامدة في منزلة العثور على السفير الروسي لدى السودان جثة هامدة في منزلة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab