الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في البلاد
آخر تحديث GMT07:02:39
 العرب اليوم -

الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في البلاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في البلاد

وزير الخارجية اليمني الدكتور عبد الملك المخلافي
عدن - حسام الخرباش

أكد وزير الخارجية اليمني الدكتور عبد الملك المخلافي الأحد أن هناك موافقة مبدئية من الحكومة اليمنية على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، مشيرًا إلى أن الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي التقى مع مسؤولين في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، ووافق من حيث المبدأ على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة، فيما لم يذكر موعد سريان الهدنة

وأوضح المخلافي أن الهدنة تأتي في سياق الجانب الإنساني وفك الحصار عن تعز ودخول المساعدات إلى عدد من المحافظات، مضيفاً أن الحكومة تنتظر أن يتحدث مبعوث الأمم المتحدة مع الحوثيين لتأمين هذه الضمانات.

ويواصل المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ترتيباته لعقد جولة مفاوضات يمنية - يمنية لاستئناف عملية السلام المتعثرة بعد أشهر في الكويت وفشل هدنة هشة بين طرفي الحكومة الشرعية والحوثيين والرئيس السابق علي صالح .

واشار ولد الشيخ الى انه يبذل جهد من اجل استئناف المشاورات في اقرب فرصة ممكنة وفق المرجعيات.. مشيراً الى ان الأمم المتحدة تجهز قوافل اغاثة إنسانية للذهاب الى العديد من المناطق المنكوبة في اليمن.

والتقى ولد الشيخ السبت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، رئيس وفد التفاوض في مشاورات الكويت عبدالملك المخلافي، في نيويورك لمناقشة الترتيبات الخاصة باستئناف مشاورات السلام بعد يوم واحد من لقاء رئيس الجمهورية " عبدربه منصور هادي " وقبلها بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الكويتي خلال الأيام القليلة الماضية .

وكان ولد الشيخ قد التقى الأسبوع قبل الماضي وفد الحوثيين وصالح في " مسقط " إلى جانب اللقاء مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية والعمانية، وكشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن مبادرة في اجتماع عقده الشهر الماضي في جدة مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، وقال خلاله إن هناك اتفاقا على اعتماد توجه جديد في مفاوضات السلام بين الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين، وانهارت محادثات السلام المدعومة من الأمم المتحدة الشهر الماضي.

وبدأت الأزمة في اليمن في سبتمبر / أيلول 2014 عندما استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، واعلن البيت الأبيض قبل أيام عن اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما مع ولي عهد أبو ظبي ، محمد بن زايد ، على ضرورة الضغط على كل اطراف النزاع في اليمن والعمل بأسرع وقت على ضمان الوقف الفوري لإطلاق النار ، وتهيئة الأجواء للوصول إلى اتفاق سياسي شامل ينهي الحرب الدائرة منذ حوالي 18 شهرا، ووصل نائب رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة اليمنية إلى محافظة مارب - شرق اليمن - في إطار العودة النهائية للحكومة اليمنية لإدارة الوضع في المحافظات المحررة، ويتكون الوفد الذي وصل إلى مارب من نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية " عبدالعزيز جباري " و وزير الشباب والرياضة " نايف البكري " ،ووزيرة الشؤون القانونية الدكتورة " نهال العولقي " ،ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى " عثمان مجلي " ،ووكيل وزارة النفط والثروة المعدنية " شوقي المخلافي " و وكيل وزارة المغتربين " أحمد النسي" ، وعضو الهيئة الاستشارية عضو مجلس النواب عبدالله شرف النعماني.

وأكد مصدر مطّلع ان الوفد سيشارك في الاحتفال بعيد الثورة اليمنية الذكرى الـ" 54 " لثورة السادس والعشرين من سبتمبر والتي وجه رئيس الوزراء السلطات المحلية في المحافظات المحررة بالاحتفال بالعيد الوطني في المحافظات المحررة ،كما سيقيم الوفد بمارب لادارة البلاد وفقاً لتوجيهات الرئيس بعودة الحكومة للمناطق المحررة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في البلاد الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في البلاد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab