إسقاط طائرتيْن إيرانيتَي في ميدي ومقتل قيادي حوثي في صعدة
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

إسقاط طائرتيْن إيرانيتَي في ميدي ومقتل قيادي حوثي في صعدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إسقاط طائرتيْن إيرانيتَي في ميدي ومقتل قيادي حوثي في صعدة

قوات الجيش اليمني
صنعاء ـ عبدالغني يحيى

أحبطت قوات الجيش اليمني محاولة لميليشيات جماعة الحوثي الانقلابية لقطع طريق رئيسية للإمداد بين تعز وعدن، بينما أحرزت تقدما جديدا في جبهة البيضاء، بمساندة جوية من قوات التحالف العربي، بالتزامن مع استمرار المعارك لتضييق الخناق على المعقل الرئيسي للميليشيات في صعدة.

وأفادت مصادر عسكرية بأن القوات المشتركة للتحالف العربي والجيش اليمني أسقطت طائرتين مسيرتين إيرانيتي الصنع في أجواء ميدي، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه الفرق العسكرية نزع الألغام والمتفجرات التي زرعها الانقلابيون في مديرية ميدي المحررة، شمال غربي محافظة حجة الحدودية.

كما أكدت المصادر الرسمية للجيش اليمني مقتل القيادي الحوثي العقيد ناصر القوبري، في ضربة لمقاتلات التحالف العربي استهدفته مع عناصر آخرين، شمال صعدة.

وتجددت المعارك في البيضاء، إثر هجوم شنته قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على مواقع الانقلابيين في أطراف مديرية ناطع، وهو ما أدى إلى تحرير جبل القرحاء المطل على منطقة فضحة في مديرية الملاجم، بينما أفاد مصدر في المقاومة الشعبية بأسر القيادي الحوثي المدعو شمسان العزاني، قائد نقطة اليسبل.

وشنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية سلسلة غارات جوية استهدفت تعزيزات للميليشيات الانقلابية في البرح، غرب تعز، ودمرت عربتين عسكريتين قتل جميع من كان على متنها، إضافة إلى تدميرها مواقع وآليات عسكرية في مديرية مقبنة، وهو ما أسفر عن سقوط 20 انقلابيا على الأقل بين قتيل وجريح، حسبما أفاد به مصدر عسكري في محور تعز.

وقال المصدر إن "4 انقلابيين قتلوا في منطقة الحيمة، بعزلة التعزية، شرق تعز، في مواجهات مع الجيش الوطني في المنطقة ذاتها التي اشتدت فيها المواجهات منذ الأسبوع الماضي، عقب مقتل المسؤول الأمني للحوثيين في المنطقة، المدعو أبو معارك، وهو ما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة طفلة في قصف شنته الميليشيات على القرى السكنية في الحيمة".

وعلى صعيد متصل، أكد المركز الإعلامي للجيش الوطني مقتل القيادي الحوثي البارز العقيد ناصر القوبري، مع مجموعة من الميليشيات الانقلابية، بغارة لمقاتلات التحالف العربي شمال صعدة.
وتزامنت هذه التطورات مع إعلان مقتل نحو 27 انقلابيا خلال اليومين الماضيين في محافظة الجوف (شمالاً)، في أثناء مواجهات مع الجيش وغارات مقاتلات التحالف، وقال مصدر عسكري إن "المعارك ما زالت مستمرة، وبشكل عنيف، في منطقة الهيجة وسداح والبيضاء، بمديرية المصلوب، وكذلك في جبهة حام، بمديرية المتون، مع القصف المدفعي المتزامن مع غارات التحالف الذي استهدف مواقع الانقلابيين شمال جبل قعيطة، في جبهة حام بمديرية المتون"، وأشار إلى "مقتل نحو 17 انقلابياً في المصلوب، التي تركزت فيها المعارك العنيفة في الساقية والسلال، ومن بينهم قيادي حوثي بارز، يدعى صادق الحاج، إضافة إلى مقتل 10 آخرين في مديرية حام، عقب تصدي الجيش لهجوم الميليشيات الحوثية على مواقعهم".

وقال مصدر محلي في مديرية خب والشعف إن "لغما أرضيا زرعته الميليشيات الانقلابية في منطقة الأشراع، شمال المحافظة، تسبب في مقتل المواطن يحي بن يحي جمدان جراء مروره فوق اللغم الذي تسبب في مقتله واحتراق سيارته".

وفي مديرية ميدي، كشف نائب رئيس شعبة الهندسة بالمنطقة العسكرية الخامسة، المقدم ضيف أحمد مرير، أن ميليشيات الحوثي حولت مدينة ميدي إلى "حقل ألغام"، وأن الفرق الهندسية "تعمل على تطهيرها بالكامل قبل عودة الأهالي، حيث تواصل الفرق الهندسية انتزاع المئات من الألغام المتنوعة التي زرعتها ميليشيات الحوثي الانقلابية في أحياء وشوارع مدينة ميدي، بمحافظة حجة، قبل دحرها منها نهاية الأسبوع الماضي". وأضاف، في تصريحات رسمية، أن "الفرق الفنية وجدت أن الميليشيات فخخت معظم المنازل والطرقات الرئيسية والفرعية والمحلات التجارية، حتى أنها زرعت عبوات متفجرة تحت الأشجار".

وقال المقدم مرير إن الفرق الهندسية تمكنت من انتزاع نحو 250 لغماً (مختلفة الأحجام والأنواع) من بعض الأماكن والشوارع الرئيسية بالمدينة، وتواصل العمل لتطهير بقية المنازل والشوارع الفرعية، طبقاً لما نقله عنه المركز الإعلامي للجيش الوطني.

وحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية فإن "الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش انتزعت قرابة 6 آلاف لغم من أطراف مدينة ميدي قبل تحريرها بالكامل، ومنها (2616) لغم عربات، و(2268) لغماً فردياً، و(232) عبوة ناسفة، و(654) دواسات، و(32) لغماً مظلياً، و(40) لغماً بحرياً. وحسب أعضاء في الفرق الهندسية، فإن غالبية هذه الألغام صناعة إيرانية. وتواصل قوات الجيش الوطني والفرق الهندسية تطهير ما تبقى من المدينة المحررة، حيث تشارك القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي المرابطة في منطقة ميدي الساحلية بلواء عسكري متكامل (لواء الحزم).

ونقل المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة عن العميد الركن حافظ التاج مكي الحاج، قائد لواء الحزم التابع للقوات السودانية المرابط ضمن قوات التحالف العربي في منطقة ميدي، قوله إن "تحرير ميدي هو مفتاح النصر لما بقى من الأرضي والمدن اليمنية".

وفي غضون ذلك، نفت قيادة محور تعز العسكري الشائعات التي روجت لها ميليشيات الحوثي الانقلابية، من أنها تقدمت في جبهة "هيجة العبد"، في مديرية المقاطرة بمحافظة لحج، لقطع الطريق الوحيد الرابط بين مدينة تعز وعدن.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسقاط طائرتيْن إيرانيتَي في ميدي ومقتل قيادي حوثي في صعدة إسقاط طائرتيْن إيرانيتَي في ميدي ومقتل قيادي حوثي في صعدة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab