زاد يزور كابل لطمأنة حكومة الرئيس غني بشأن المحادثات مع طالبان
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

زاد يزور "كابل" لطمأنة حكومة الرئيس غني بشأن المحادثات مع "طالبان"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زاد يزور "كابل" لطمأنة حكومة الرئيس غني بشأن المحادثات مع "طالبان"

حركة طالبان
كابل ـ أعظم خان

بعد رفض وفد حركة طالبان للمفاوضات مع المبعوث الأميركي أي إمكانية للقاء الوفد الحكومي الأفغاني الذي توجه إلى أبوظبي، طار المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد إلى العاصمة الأفغانية قادما من إسلام آباد، حيث اجتمع مع قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا، وذلك لطمأنة الرئيس الأفغاني وحكومته حول المحادثات مع طالبان. وسيجري المبعوث الأميركي خليل زاد محادثات مع الرئيس أشرف غني ورئيس السلطة التنفيذية في الحكومة الدكتور عبد الله عبد الله.

وفيما غابت التصريحات الأميركية حول ما تم بحثه في أبوظبي بين ممثلي طالبان والمبعوث الأميركي ومندوبين من السعودية والإمارات وباكستان، فإن حركة طالبان أصدرت عدة بيانات أكدت فيها أن المحادثات تركزت حول انسحاب كافة القوات الأجنبية من أفغانستان، إضافة إلى علاج الجرحى من المدنيين وإطلاق سراح أسرى طالبان. ورفضت طالبان أي إمكانية لعقد حوار مع الحكومة الأفغانية الحالية المدعومة من واشنطن معتبرة إياها بأنها مفروضة من الخارج ولا تمثل الشعب الأفغاني. وفشلت الجهود الأميركية في أن تمارس كل من باكستان والإمارات والسعودية ضغوطا على طالبان للموافقة على محادثات مباشرة مع ممثلي الحكومة الأفغانية. وكان مستشار الأمن القومي الأفغاني محب الله محب رحب بالجهود التي بذلتها الدول في أبوظبي من أجل السلام في أفغانستان ودعم جهود المصالحة الأفغانية، وشدد على أن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة ستبقى ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين وهي الاتفاقية التي تتيح للقوات الأميركية الاحتفاظ بعدد من القواعد الجوية والعسكرية في أفغانستان، واصفا هذه الاتفاقية بأنها تحظى بدعم الشعب الأفغاني وتمت المصادقة عليها من قبل ممثلي الشعب الأفغاني في مجلسي الشيوخ والنواب.

وفي رد على ما تحدثت عنه طالبان من ضرورة انسحاب كافة القوات الأجنبية من أفغانستان، أشار مستشار الأمن القومي الأفغاني إلى أن: «أفغانستان كدولة ذات سيادة، فليس من حق أي بلد آخر أو شخص أو له الصلاحية لمناقشة ما تقوم به الحكومة الأفغانية من إعادة ترتيب إدارة أفغانستان بما في ذلك منح تراخيص لجهات سياسية تعارض الدستور الأفغاني»، وهو ما يعتبر رفضا لما تقدم به وفد طالبان في محادثات أبوظبي من طلب للاعتراف بالمكتب السياسي للحركة والتعامل معه.

وقد يهمك ايضًا: 

الحكومة الأفغانية تُلملم جراحها عقب التفجير الانتحاري الذي أوقع 55 قتيلًا

وأضاف مستشار الأمن القومي الأفغاني «الجهة الوحيدة المخولة بتقرير مستقبل أفغانستان هي الشعب الأفغاني وممثلوه المنتخبون. ولا يمكن أن يكون هناك بديل عن الحكومة المنتخبة»، وهو رد على مقترح أميركي لطالبان في أبوظبي، حول إمكانية تشكيل حكومة انتقالية في أفغانستان بمشاركة من طالبان التي رفضت العرض الأميركي. وأضاف محب الله: «الشعب الأفغاني يتطلع إلى سلام دائم واستقرار في أفغانستان ولا يقبل بصفقات سريعة تتجاهل تضحيات الشعب الأفغاني، وأن جهود السلام تحتاج إلى صبر طويل وشجاعة وليس الارتجال دون هدى». ونقلت وكالة بهاجواك عن محب الله محب مستشار الأمن القومي الأفغاني قوله إن اتفاق سلام في أفغانستان بات قاب قوسين أو أدنى، كما نقلت عن مستشار الرئيس الأفغاني للسلام عمر داود زي قوله «سنشهد في الشهور المقبلة تقدما في عملية السلام في أفغانستان، وسيتم تشكيل فريق حكومي للعمل من أجل التوصل إلى اتفاقية مع طالبان».

وكان المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد وصف محادثات أبوظبي التي استمرت ثلاثة أيام بأنها إيجابية وتسير باتجاه إنهاء الصراع الدامي في أفغانستان. ونقلت وكالة بهاجواك الأفغانية في كابل عن مصادر رسمية أفغانية قولها إن جولة جديدة من المحادثات بين وفد من طالبان والمبعوث الأميركي بمشاركة وفود من باكستان والإمارات والسعودية ستعقد في السعودية منتصف الشهر المقبل. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بالأخذ بعين الاعتبار حركة طالبان الأفغانية في أي عملية سلام في أفغانستان لما تسيطر عليه من مساحات واسعة من الأراضي الأفغانية. وقال بوتين الذي تحدث في المنتدى السنوي للإعلام في روسيا، إن بلاده ستزيد من وجودها العسكري في قاعدتها في طاجيكستان المجاورة لشمال أفغانستان بسبب الأوضاع الأمنية في أفغانستان. وكان مساعد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ألكسندر فينيديكتوف وصف السلطات الحكومية الأفغانية بأنها خسرت السيطرة على أكثر من نصف أراضي أفغانستان، مضيفا أن هناك أكثر من عشرين تنظيما وصفها بالإرهابية ناشطة في أفغانستان. وقال فينيديكتوف إن الوضع الأمني في أفغانستان يتدهور بشكل مطرد، وأن الخلافات العرقية في أفغانستان بدأت تزداد مما يعزز الإرهاب. وتأتي تصريحات مستشار الأمن القومي الروسي بعد انتكاسات عديدة منيت بها القوات الحكومية الأفغانية في العديد من الولايات في المواجهة مع قوات طالبان التي وسعت نفوذها وباتت تملك زمام المبادرة في شن الهجمات على القوات الحكومية.

ميدانيا، فقد نقلت وكالة بهاجواك الأفغانية عن مسؤولين في ولاية هيرات قولهم إن أربعة مدنيين قتلوا وجرح ثلاثة آخرون نتيجة قصف بمدافع هاون على مديرية جشت شريف في ولاية هيرات غرب أفغانستان نهار الخميس. ونقلت الوكالة عن جيلاني فرهاد الناطق باسم حاكم ولاية هيرات قوله إن الانفجار وقع العاشرة والنصف صباح الخميس، وإن قذيفة هاون انفجرت حين حاول أحد المزارعين نقلها لمكان آخر مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وجرح ثلاثة آخرين. وفي نبأ آخر نقلته الوكالة نفسها قالت إن خمسة من أفراد الجيش الأفغاني، واثنين من رجال الشرطة قتلوا في ولاية فارياب شمال أفغانستان، كما تمكنت قوات طالبان من السيطرة على مركزين أمنيين للقوات الحكومية في مديرية قيصار، فيما اعترف مسؤولون في ولاية قندهار جنوب أفغانستان بتعرض قاعدة القوات الأجنبية في قندهار إلى قصف صاروخي في الساعات الأولى من يوم الخميس، وفي نبأ آخر نفت وزارة الدفاع الأفغانية تعرض أي من الجنود البلغاريين للإصابة في هجمات تعرضت لها ولاية زابل جنوب أفغانستان. من جانبها أعلنت حركة طالبان شن قواتها هجمات على ولاية مراكز أمنية ونقاط تفتيش للقوات الحكومية في منطقة لودينيانو في ولاية زابل جنوب أفغانستان مما أدى إلى سقوط أربعة عشر قتيلا من القوات الحكومية. وقال بيان للحركة إن قواتها استخدمت الأسلحة الثقيلة في معركة استمرت ساعة ونصف، مما أدى إلى سيطرة قوات طالبان على المركزين الأمنيين الحكوميين وهروب بقية القوات الحكومية من المنطقة، واستيلاء قوات طالبان على مجموعة من المعدات العسكرية من القوات الحكومية.

وقد يهمك ايضًا: 

مقتل 20 مسلحًا من "طالبان" في هجوم جوي شرق أفغانستان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زاد يزور كابل لطمأنة حكومة الرئيس غني بشأن المحادثات مع طالبان زاد يزور كابل لطمأنة حكومة الرئيس غني بشأن المحادثات مع طالبان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab