أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة يقوم بزيارة إلى تاريخية جدة
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة يقوم بزيارة إلى تاريخية جدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة يقوم بزيارة إلى تاريخية جدة

الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أ
الرياض - العرب اليوم

وجه الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة بتوفير موقع لآليات الدفاع المدني في قلب المنطقة التاريخية بجدة للتدخل السريع ومباشرة حالات الحرائق التي قد تحدث -لا سمح الله- في مباني المنطقة .

جاء ذلك خلال زيارة مساء لتاريخية جدة ، حيث وقف ميدانياً على أبرز المعالم والمباني الأثرية وعدداً من المساجد التاريخية، والتقى سموه في بيت نصيف بعدد من ملاك المنازل التاريخية واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم حيال المحافظة على الإرث التاريخي والأثري الذي تزخر به المنطقة.

وأكد الأمير عبدالله بن بندر حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله - بتاريخ المملكة ، وتوفير كل ما من شأنه الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الكبير.

وانطلقت جولة أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة من "مسجد المعمار" حيث اطلع سموه على أخر أعمال الترميم التي تنفذها أمانة جدة في المسجد ، كما استمع لشرح عن تاريخه والذي يعود إنشائه إلى أكثر من 300 عام، ثم أنتقل بعد ذلك إلى عين "فرج يسر" والتي تُعد أبرز معالم جدة القديمة التي تم حفرها عام 910هـ من أجل سقيا أهل جدة في حارتي اليمن والمظلوم، واستمع إلى أخر الأعمال التي شهدتها العين من قبل أمانة جدة.

وزار سموه خلال الجولة "مسجد الشافعي" الذي يُعد أحد أهم المساجد التاريخية، كما أنه أحد مشاريع البرنامج الوطني للعناية بالمساجد التاريخية، الذي تُنَفّذه مؤسسة التراث الخيرية، بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والهيئة العامة للسياحة والآثار، واستمع سموه لشرح عن المسجد وأعمال الترميم التي خضع لها وذلك على نفقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، - رحمه الله - .

وانتقل سموه أثناء جولته إلى "بيت متبولي" واستمع لشرح عن إرث المنزل الذي شُيّد في القرن السابع عشر ويقع في سوق العلوي بمنطقة البلد التاريخية.

ثم وقف الأمير عبدالله بن بندر في نهاية جولته بـ"بيت نصيف" والذي يُعبر عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في جدة، ويعتبر بيت نصيف أحد أهم المعالم الأثرية في جدة، وقد اكتسب أهميته منذ أن نزل به الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن - يرحمه الله - في ضيافة صاحب البيت الشيخ عمر أفندي نصيف وذلك في عام 1925.

وشاهد سموه خلال زيارته لبيت نصيف عرضاً عن جهود أمانة جدة في المنطقة التاريخية، ومنها إزالة التعديات والمحافظة على المباني التاريخية وإعادة ترميمها بالتنسيق مع الجهات المعنية وإزالة أخطار المباني الآيلة للسقوط، وتسريع إجراءات استخراج رخص الترميم للمباني ورخص الديكور والتشطيبات للمحلات والمراكز التجارية وإعادة ترميم المسارات السياحية ومن أهمها مسار الحج التاريخي وباب شريف من الجهة الجنوبية .

وتفقد الأمير عبدالله بن بندر خلال زيارته للمنطقة التاريخية عدداً من المحلات القديمة ذات الإرث التاريخي، والتقى عدداً من أهالي وملاك منازل المنطقة التاريخية واستمع لأبرز مطالبهم وملاحظاتهم والهادفة للمحافظة على الإرث التاريخي في المنطقة التي تضم قرابة 600 مبنى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة يقوم بزيارة إلى تاريخية جدة أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة يقوم بزيارة إلى تاريخية جدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab