محمد بن راشد يتوّج صانع الأمل في العالم العربي
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

محمد بن راشد يتوّج صانع الأمل في العالم العربي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد بن راشد يتوّج صانع الأمل في العالم العربي

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي ـ العرب اليوم

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يحتفي العالم العربي، اليوم، بتتويج «صانع الأمل العربي 2018» من بين أكثر من 87 ألف مشارك في مبادرة صناع الأمل، المبادرة الأكبر من نوعها عربياً لتكريم أصحاب العطاء، يمثلون جميع أنحاء الوطن العربي، وذلك في حفل حاشد يُقام في دبي.

تناقلت وسائل إعلام إقليمية، إلى جانب آلاف الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، القصص الملهمة للعديد من المشاركات البارزة في دورة «صنّاع الأمل» لهذا العام.

وشكلت المبادرات والمشروعات الإنسانية الهادفة مادة تحفيزية وملهمة، تداولها المغرّدون والمتابعون العرب على مواقع التواصل الاجتماعي. كما حظي الموقع الإلكتروني للمبادرة بأكثر من مليوني زيارة، خلال أقل من شهرين على انطلاق الدورة الثانية من «صنّاع الأمل».

وسيتم نقل الحدث مباشرة على شاشات التلفزيون، كما سيتم بثه على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يشارك 200 إعلامي، من مختلف وسائل الإعلام العربية، في تغطية وقائع الحدث.

وقال الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم، محمد عبدالله القرقاوي، إن «الأمل والعمل وحدهما قادران على استئناف الحضارة العربية من أجل بناء أجيال تعتز بهويتها وانتمائها وتقاليدها العريقة»، مشيراً إلى أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تنطلق من تسخير كل الإمكانات لفتح أبواب الأمل في العالم العربي.

واعتبر القرقاوي أن «الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومن خلال (صناع الأمل)، إنما أراد تحويل الفرد العربي، من فرد ينتظر تدخل الحظ أو المصادفة في حياته إلى فرد عامل، مبادر، يصنع بنفسه مستقبله، ويلهم الآلاف من حوله لأخذ زمام المبادرة، وتحسين واقع الحياة في مجتمعاتهم».

وأضاف: «عالمنا العربي يزخر بالأبطال المخلصين لقيم التفاني والبذل، فيبدعون، وتثمر أعمالهم خيراً على مجتمعاتهم، وقد أكدت مبادرة صناع الأمل أن عالمنا العربي بخير، وأن نساءه ورجاله مجبولون على قيم الخير والعطاء، والأفعال الملهمة قادرة على محاربة فكر الضلال والجهل».

وتابع القرقاوي: «أردنا أن يكون حفل صناع الأمل جماهيرياً، لأن رسالة المبادرة هي إبراز الأفراد الملهمين القادرين على التغيير الإيجابي»، مضيفاً: «مهمتنا اليوم هي أن نواصل حكايات هؤلاء الأبطال، ونتابع إنجازاتهم، فالبطولة لها أشكال كثيرة، وهي ممكنة ومتاحة للجميع. إن الأبطال لا يمتلكون قدرات خارقة بقدر ما يمتلكون حساً إنسانياً عالياً، وإيماناً مطلقاً بألا وجود للمستحيل».

بلغ عدد المسجلين عبر الموقع الإلكتروني لحضور حفل تكريم صناع الأمل وتتويج صانع الأمل الأول في الوطن العربي لعام 2018 أكثر من 17 ألف شخص. وستقوم ست وسائل إعلام عربية، من مصر والسعودية والبحرين والأردن ولبنان والإمارات، بتغطيات إعلامية موسعة للحفل، إذ سيتابع الملايين من الناس، في مختلف أنحاء الوطن العربي، الاحتفالية الحاشدة التي يشارك في تغطيتها أكثر من 200 إعلامي، إلى جانب العديد من الشخصيات المؤثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع متابعة حية ومباشرة لفعالياتها عبر الحسابات الشخصية والمواقع الإلكترونية.

وتنقل شاشة تلفزيون دبي ابتداءً من الساعة 6:30 مساءً بتوقيت دبي، وقائع الحدث مباشرة على الهواء، في حين سخرت مبادرة صناع الأمل كل قنواتها على شبكات التواصل الاجتماعي التي تحمل اسم ArabHopeMakers على «يوتيوب»، و«فيس بوك»، و«تويتر» لنقل الحدث إلى العالم بصورة حية.

وشهدت مبادرة صناع الأمل دعماً استراتيجياً من قبل عدد من الشركات الوطنية والعربية، للإسهام في إنجاح الحدث الأكبر عربياً لصناعة الأمل، ونقله إلى العالم العربي بأبهى صورة.

وتصدرت السعودية المرتبة الأولى، لجهة ترشيحات صناع الأمل، متخطية 18% من العدد الكلي للمبادرات، تليها مصر في الترتيب الثاني بنسبة 12% تقريباً. وتقدمت كل من الجزائر والمغرب في سلم الترشيحات، محتلتين الترتيبين الثالث والرابع على التوالي، حيث كان نصيب الجزائر أكثر من 10% من إجمالي الترشيحات، فيما سجّلت المغرب 9%، بينما حلت الإمارات خامساً بأكثر من 8% من مجموع ترشيحات صناع الأمل.

وتنوعت مشروعات ومبادرات صناعة الأمل المشاركة لتخدم مجالات إنسانية ومجتمعية متنوعة، مع التركيز على قطاعات حيوية بعينها تلبية لاحتياجات ملحة، وطبقاً لما يمليه الواقع في البيئة ذات الصلة.

وحظيت المبادرات الخاصة بخدمة المجتمع بالاهتمام الأكبر، مشكِّلة 36% من إجمالي المبادرات المشاركة، تلتها المبادرات التعليمية كأولوية ثانية، محتلةً أكثر من 12%، في حين كان نصيب المبادرات الصحية والطبية أكثر من 5% من حجم المشاركات، لتحتل المركز الثالث في قائمة الأولويات.

ومن المبادرات الأخرى المشاركة ضمن مجالات وقطاعات مجتمعية متنوعة، مبادرات بيئية وفنية وثقافية، ومبادرات معنية بتمكين الشباب، وتمكين المرأة، وغيرها.

وحسب الفئة العمرية للمرشحين، تصدر الشباب (حتى سن 35) ترشيحات صناع الأمل، بواقع 71% من العدد الكلي للمشاركات، حيث انتزع الشباب في الفئة العمرية من 21 إلى 35 عاماً نحو 56% من إجمالي نسبة المبادرات المرشَّحة، يليهم المراهقون والشباب من 20 عاماً فما دون، بواقع 15% من حجم المشاركات.

وجاء في الترتيب الثالث صناع الأمل في الفئة العمرية من 36 إلى 50 عاماً بنسبة تزيد على 19% من إجمالي المرشحين، يليهم في المرتبة الرابعة والأخيرة المرشحون فوق 51 عاماً، مشكلين 9.5% من الحجم الكلي للمشاركات.

وشكّلت لجنة صناع الأمل فرقاً من المتطوعين المتخصصين لمعاينة ودراسة طلبات صناع الأمل التي وصلت إلى أكثر من 78 ألف طلب، حيث خضعت عملية الفرز لمراحل عدة ضمن لجان فرعية عدة، تم خلالها التحقق من الطلب وكل البيانات والمعلومات المرفقة، وتصنيف المبادرات والمشروعات والبرامج المرشّحة لجائزة صناع الأمل، حسب القطاعات والمجالات المعنية بها.

وكان قد وصل إلى المرحلة النهائية 15 صانع أمل، يتنافسون على لقب «صنّاع الأمل» الذي سيتم اختياره يوم 14 مايو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يتوّج صانع الأمل في العالم العربي محمد بن راشد يتوّج صانع الأمل في العالم العربي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab