الدوريان فاكهة شهية يحظر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

قشرها صلب أخضر اللون أو بني ذو أسنان مدببة مليئة بالأشواك

الدوريان فاكهة شهية يحظر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدوريان فاكهة شهية يحظر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات

فاكهة الدوريان
بكين ـ العرب اليوم

تنظم بلدان جنوب شرقي آسيا، مهرجانات "غريبة" للفاكهة الاستوائية، وتقام مسابقات في أفضل إنتاج وأفضل عرض وأفضل طبق مقدّم أو زينة بواسطة الثمار التي تتحوّل لوحات ملوّنة، أو التباري في التهام أكبر كمية منها، أو ابتكار وجبات وأصناف من أطعمة وحلويات وغيره تكون هي مكونها الرئيس.

ومن الفاكهة الاستوائية "الشهية والغربية" في آن الدوريان، التي يطلق عليها لقب «فاكهة الجنة»، علماً أن رائحتها القوية النفاذة والكريهة جداً تختلف تماماً عن طعمها الشهي. لذا، اشتهرت المقارنة التي تصفها بأن لها «رائحة مثل الجحيم وطعمها مثل الجنة».

وينظّم في بينانغ الماليزية أبرز مهرجانات الموسم ويستمر شهرين بدءاً من الأول من حزيران (يونيو). وعموماً يعشق الماليزيون هذه الثمار على رغم رائحتها المنفرة.

لكن لا خيار وسطاً على هذا الصعيد بالنسبة للزائر، إذ إنها قد تعجبك أو لا تعجبك بكل بساطة. لكن أهل البلد يقدرّون قيمتها ويثمّنون فوائدها فيتغاضون عن رائحتها المقيتة، على حد تعبير حمزة سلطان، أحد الباعة في سوق الخضار والفواكه والاختصاصي في توضيب منصاتها خلال المهرجان، كما يُعدّ ذواقاً خبيراً بصنوفها، ويشارك في لجان تحكيم خلال المسابقة المقامة. ويؤكّد أن بعضهم شغوف بالدوريان إلى حد الإدمان، علماً أنها لا تباع إلا طازجة في بلدان زراعتها وجوارها، وتوضّب مثلّجة إلى أسواق خارجية.

وتُعرف الدوريان، التي تنمو خصوصاً في ماليزيا وسنغافوره وتايوان والصين وإندونيسيا، بحجمها الذي يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل. من الخارج قشرها صلب أخضر اللون أو بني ذو سنان مدببة مليء بأشواك تشبه أشواك القنفذ، ولبها الداخلي مثل محار البحر وبحجم ثمار الموز لونه أصفر فاقع، ويكون على شكل خمسة فصوص أو ستة، وتحمّص بذورها وتؤكل مثل البندق. ونظراً لرائحة الدوريان الكريهة، يحظّر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات والحافلات ووسائل النقل الأخرى. وينتظر متذوقوها الموسم للتمتع بمذاقها ومنافعها الصحية.

فهذه الفاكهة فعالة في تخفيف الآلام والصداع النصفي وعلاج الأرق والاكتئاب وكذلك كبح الشهية وتخفيف التعب والإرهاق، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي ترفع نسبة السيروتونين في الدماغ فتعزز مشاعر السعادة. كما أنها غنية بفيتامين «ث» ومجموعة فيتامينات «ب»، فضلاً عن خفضها نسبة الكولسترول في الدم.

ويلخّص سلطان مزايا الدوريان وهو يوضّب عشرات الثمار مفاخراً: «أنا لا أبيع فاكهة أو أنصح بها، بل أبيع نكهة ومذاقاً لا يقاوم، مفعوله مستتر، على غرار مفعول السماد الطبيعي في النباتات والأشجار بعد تفاعله مع المطر وأشعة الشمس، فالشكل الخارجي ليس دائماً مقياساً».

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدوريان فاكهة شهية يحظر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات الدوريان فاكهة شهية يحظر وضعها في الفنادق أو نقلها في الطائرات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab