أمهات يُعِدن إنتاج الحياة الأسرية وراء قضبان السجون الإسرائيلية
آخر تحديث GMT00:30:52
 العرب اليوم -

الصغيرات يمكنهن استكمال الدراسة تحت إشراف المُتعلمات

أمهات يُعِدن إنتاج الحياة الأسرية وراء قضبان السجون الإسرائيلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمهات يُعِدن إنتاج الحياة الأسرية وراء قضبان السجون الإسرائيلية

السجون الإسرائيلية
القدس المحتلة ـ منى المصري

تتكثف الأمومة داخل سجن "هشارون" الإسرائيلي للنساء، فهناك أسيرات يُحتجزن مع بناتهن الصغار، وأخريات بعيدات من صغارهن يمارسن الأمومة مع أسيرات صغيرات انتُزعن من أحضان عائلاتهن.

تروي الصغيرة رزان أبو سل (13 عامًا) التي أُفرج عنها هذا الأسبوع بعد شهر من الاعتقال، كيف تعمل الأسيرات الأمهات على رعاية صغيراتهن ورفيقاتهن اللواتي تقل أعمارهن عن 18 عامًا والمحتجزات في غرفة خاصة بالقاصرات، مثل سارة شماسنة (14 عامًا) التي اعتقلت مع والدتها رسيلة (47 عامًا)، وعهد التميمي (17 عامًا) التي اعتقلت مع والدتها ناريمان (40 عامًا)، فقالت "يعاملننا كأننا بناتهن، يحضّرن لنا الطعام من فتة الحمص والمقلوبة والفولية (أكلات شعبية فلسطينية) كما تفعل أمهاتنا، ويأخذننا إلى دروسنا اليومية كما لو كنا في البيت".

واعتُقلت رزان مع شقيقتيها نيفين (22 عامًا) وهي أم لولد وبنت، ورؤى (17 عامًا)، لكنهن فُرّقن في السجن حيث احتُجزت رزان ورؤى في غرفة القاصرات، ونيفين في غرف الأسيرات الأكبر سنًا. وبعد مضي شهر ودفع غرامة مالية قدرها نحو ألف دولار، أفرجت السلطات عن رزان، فيما أبقت على شقيقتيها رهن الاعتقال.

وفي الفسحة الصباحية، تتدفق الأسيرات الصغيرات إلى غرفة في السجن مخصصة للدراسة تسمى المدرسة، "فيها عشرة مقاعد دراسية حيث نتعلم تحت إشراف الأسيرات المتعلمات"، من بينهن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار التي تمضي حكمًا بالسجن الإداري للمرة الثانية، لمدة عام.

وتدرّس جرار، وهي أيضًا أمّ لطالبتين جامعيتين، منهاج اللغة الإنجليزية والإدارة والاقتصاد والثقافة، وتعمل على تأهيل طالبات الثانوية العامة من بين الأسيرات مثل عهد التميمي، اللواتي ينتظرن الحصول على الثانوية العامة للالتحاق بالجامعة بعد التحرر. وتعترف وزارة التربية والتعليم بنتائج التعليم في السجون الإسرائيلية التي يشرف عليها عدد من الأسرى المعلمين.

ووفق مؤسسات الأمم المتحدة، تحتجز سلطات الاحتلال 350 قاصرًا فلسطينيًا من بينهم عدد من الفتيات، وتمارس انتهاكات صارخة بحقهم عند الاعتقال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمهات يُعِدن إنتاج الحياة الأسرية وراء قضبان السجون الإسرائيلية أمهات يُعِدن إنتاج الحياة الأسرية وراء قضبان السجون الإسرائيلية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab