عيد الأمّ في سورية حزن ممزوج بغصّات الألم وفراق الأبناء
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

النساء هنّ الخاسر الأكبر من الحرب التي أفقدتهن فلذات أكبادهن

عيد الأمّ في سورية حزن ممزوج بغصّات الألم وفراق الأبناء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عيد الأمّ في سورية حزن ممزوج بغصّات الألم وفراق الأبناء

امرأة سورية تجلس على ركام منزلها الذي دمرته الحرب شمالي حلب
دمشق-العرب اليوم

انقلب عيد الأم في سورية من مناسبة للفرح والسعادة، إلى غصّة في الحلْق واسترجاع أيام ذكريات مضت كانت مضيئة بنور الأبناء والأحفاد، وليست هذه هي السنة الأولى التي تمرّ على أمهات سورية وعيدهن مملوء بشجَن الألم والفراق والحنين، فلا يكاد بيت سوري يخلو من مهاجر أو معتقل أو مفقود أو فقيد.

وتقول أم سامر سيدة سورية في الخمسين من العمر: "لقد ربيت خمسة أبناء لكنني للأسف سأقضي عيد الأم هذا العام مثل العام الماضي وحيدة، فقد هاجر أبنائي جميعهم إلى أوروبا ولم يبقى لي منهم غير دقائق معدودة أقضيها وأنا أسمع صوتهم أو أرى صورهم وصور أبنائهم .

وحال أم سامر هو مشابه تماما لموقف جارتها أم عمار، التي هاجر أولادها الأربعة بدورهم إلى كندا ووجدت نفسها وحيدة في عمر الستين وهي تقضي معظم وقتها مع جارتها أم سامر للتخلص من وحدتهما حتى أنهما اتفقتا أن يحضرا هدايا لبعضهم في عيد الأم كنوع من مواساة النفس .أما السيدة أم علاء التي قابلناها في سوق الشعلان فقد أكدت أنها منهمكة الآن في تحضير مأكولات وحلويات من أجل عيد الأم لابنتها وزوجها وأولادها، بعد أن سافر أبنائها الخمسة ولم يتبقى لها غيرها حتى تتمكن من سرقة لحظات صغيرة من السعادة مع من تبقى لها من أبنائها .

أما أم رامي فقد قالت إن هذا العيد فقد بالنسبة لها معناه بعد وفاة ابنها الوحيد في تفجير فأصبح هذا العيد يذكرها بالألم والفقدان. وفي جولة على الأسواق الدمشقية لاحظنا عودة  مظاهر الاحتفال بهذا العيد من خلال تنزيلات طفيفة على هدايا عيد الأم وعروض خاصة بهذه المناسبة، إضافة إلى تجهيز محلات الحلويات لقوالب "كاتو" خاصة وتزيينها.

ويؤكد محمد أحد العاملين في محل حلويات بمنطقة الميدان: "في كل عام نقوم بتجهيز قوالب "كاتو" خاصة بهذه المناسبة ولكن لا يمكن أن ننكر أن الإقبال أصبح خجولا مقارنة بالسنوات السابقة، ومن الممكن أن يكون بسبب غلاء الأسعار أو عدم الاحتفال أصلا بالمناسبة بسبب الحرب.

أما عامر صاحب محل ملابس في شارع الحمراء، فأضاف أن الإقبال موجود على هدايا الأم ولكنه أقل من السنوات السابقة،  بخاصة الهدايا التقليدية من ملابس نوم وملابس للخروج وحقائب مشيرا إلى وجود عروض وتنزيلات على هدايا الأم تقديرا لهذه المناسبة الغالية. وتبقى نساء سورية وأمهاتها الخاسر الأكبر في هذه الحرب التي حرمت الكثيرات منهن فلذات أكبادهن وحرمتهن فرحة هذا العيد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عيد الأمّ في سورية حزن ممزوج بغصّات الألم وفراق الأبناء عيد الأمّ في سورية حزن ممزوج بغصّات الألم وفراق الأبناء



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab