الجامعة الأميركية في القاهرة تطلق أول حاضنة أعمال جامعيَّة في مصر
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

برنامج ريادي إسمه "أيه يو سي فينتشر لاب " AUC V-Lab

الجامعة الأميركية في القاهرة تطلق أول حاضنة أعمال جامعيَّة في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجامعة الأميركية في القاهرة تطلق أول حاضنة أعمال جامعيَّة في مصر

الجامعة الأميركية في القاهرة
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي أعلنت الجامعة الأمريكية في القاهرة خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الاربعاء، عن الإطلاق الرسمي لحاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب"  AUC V-Labالتي أطلقها برنامج ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة برعاية شركة سوديك والبنك العربي الأفريقي الدولي، والتي تعتبر أول حاضنة أعمال تطلقها جامعة بمصر.
وتتركز مهمة AUC V-Labفي تسويق التكنولوجيات والابتكارات التي تبتكرها الشركات المصرية الناشئة لتحويلها الى مشروعات مجدية تجاريا.
وفي الجولة الأولى، في شهر يونيو / حزيران الماضي فازت ست شركات مصرية ناشئة في مسابقة حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب" ، و تم احتضانها في حاضنة الأعمال المقامة حديثا بالحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة.
جدير بالذكر أن حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب" تمكن الشركات الناشئة من الاستفادة من مرافق الجامعة الأمريكية بالقاهرة المتميزة و قاعدة الجامعة المعلوماتية، لربط هذه الشركات بشبكة خريجين الجامعة ولتوفر مجالا متوازنا و حاضنا للابتكار، والتعليم و إدارة الأعمال.
وتحدث في هذا المؤتمر الدكتورة ليسا أندرسون، رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتور عمرو سلامة المستشار في الجامعة؛ والدكتور كريم الصغير، الأستاذ المساعد ونائب العميد لدراسات البكالوريوس والليسانس والإدارة بكلية إدارة الأعمال؛ والدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل  لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة. كما تحدث في المؤتمر خالد أبو شادي رئيس مجلس إدارة شركة مبصر و محمد جودة رئيس مجلس إدارة شركة كاشف لابز. جدير بالذكر أن مبصر وكاشف شركتان ناشئتان تم احتضانهما بحاضنة أعمال الجامعة في الجولة الأولى وحصلا على جوائز دولية عديدة في مجالات ابتكارهما.
و تقول أندرسون، "تتيح حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب"  AUC V-Labالتي أطلقها برنامج ريادة الأعمال والابتكار بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة المساحة لرائدي الأعمال الشباب لكي يقوموا بعرض أفكارهم التجارية المبتكرة والحلول لأكثر المشاكل إلحاحاً في مجتمعنا في مصر وحول العالم ايضا."
وأضافت أن  الجامعة الأمريكية بالقاهرة تفخر بأن توفر منظومة من الإرشاد والدعم مما سيتيح لهؤلاء الشباب الموهوبين الفرصة لتحويل أحلامهم إلى حقيقة، فلقد أنشأت حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب"شركات بالفعل  والتي قامت بدورها بتطوير منتجات قيمة تعالج مشاكل العالم الحقيقية."
و تعد شركة مبصر أحدى الشركات الناشئة الناجحة القائمة على التكنولوجيا، والتي تم احتضانها في حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب".
وتوفر مبصر تكنولوجيا جديدة للمعاقين بصريا في كل أنحاء العالم حيث يقوم مشروعها الأول "سينسيفي" على استعمال أداة توجيهية يرتديها الشخص المكفوف و يمكن اتصاله بالهاتف الذكي أو من خلال كومبيوتر للجيب،  حيث يمكن من خلال هذه الأداة وبمساعدة الحلول الحسابية أن يتكمن الشخص من معرفة العوائق الموجودة أمامه و يقوم الجهاز بإرسال اهتزازات لسوار يرتديه الشخص و تصل المعلومات من خلال سماعة تستخدم البلوتوث في أذن المكفوف.
و قد فازت شركة مبصر مؤخرا بالمركز الأول في مسابقة I2P "أي تو بي" أو "أفكار قابلة التصنيع" و التي عقدت في البرازيل، و نافست فرق من الولايات المتحدة الأمريكية، انكلترا، وإيرلندا، وألمانيا والبرازيل.
و يقول أبو شادي، "لقد كان أمرا رائعا أن نفوز و نرى فريقنا يحمل كأس المركز الأول. أنا ممتن للدعم الذي قدمته أيه يو سي فينتشر لاب لشركتنا. لقد قام طلاب ماجستير إدارة الأعمال بالجامعة بمساعدتنا و قابلنا معلمين رائعين قدموا لنا أفكار ومقترحات لتطوير مبصر ودفعها للعالمية و در الربح."
و تعد شركة كاشف لابز، نموذجا ناجحا اخر، أسسها محمد جودة و أحمد حسن، خريجي جامعة المنوفية و شريكهم السويدي إياد الخطيب. تعمل شركة كاشف على تطوير المركبات الهوائية بهدف الكشف على الألغام و قد تم تطويرها إلى شركة تجارية في "أيه يو سي فينتشر لاب".
ويقول جودة، "تحتوي الأراضي المصرية على 23 بالمائة من كل الألغام المتواجدة بالعالم، لذا يوجد سوقا كبيرا لهذا المنتج."  ولقد نافست شركة كاشف مؤخرا في مسابقة Intel Global Challenge، و التي أقيمت في جامعة كاليفورنيا، بيركلي.
و تضم الشركات الفائزة في الدورة الأولى والتي تم احتضانها في أيه يو سي فينتشر لاب، شركة سمارت نيوز، والتي تقدم تطبيق للأخبار المحلية لكل دولة و ينفرد بمنح فرصة لكل فرد بأن يشارك بأخبار في ما يطلق عليه صحافة المواطن. أما عن الكٌتاب، فهي استديو إبداعي يقدم ألعاب متطورة و تفاعلية إلى جانب رسوم متحركة و تقدم إنئلي، شركة الانترنت نظاما لإدارة الشحن يوفر لأصحاب الشاحنات الأدوات المطلوبة لإدارة عملية الشحن بكفاءة، في مجال لا توجد به شركات على الإنترنت. وتساعد "إنئلي" الشركات في نقل البضائع بأسعار أقل عن طريق خلق حلقة وصل بين الشركات والشركات الناقلة المتجهة لنفس الوجهة. كما تعد الشهبندر، أول موقع  على الإنترنت و الهاتف المحمول يضم مجتمع النسيج في مصر، حيث يضم كافة تجار النسيج، والعملاء وموردي المواد الخام.
تم تكريم العديد من شركات الأيه يو سي فينتشر لابالناشئة في المحافل الدولية. اختارت فوربز خالد أبو شادي ضمن أكثر 30 رائد أعمال واعد في أفريقيا واختارت ايضا فوربز مبصر كواحد من أكثر المنتجات الإبداعية في أفريقيا. و قد نافس هاني وزيري، خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة في التصفيات النصف نهائية في مسابقة منتدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الخاص بالأعمال التي تعنى بالوطن العربي.
يقول إسماعيل، "تعد هذه أحدث مجهوداتنا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لتمكين رائدي الأعمال، و لاحتضانالأفكار المبتكرة و ملء الفراغات في نظام ريادة الأعمال الناشئ في مصر. هدفنا هوالاستخدام الأمثل لرأس مال الجامعة الفكري و إمكانيتها المتميزة، إلى جانب اختيار القليل من الشركات الناشئة ذات الإمكانيات و تحويل هذه الفرق إلى شركات ذات ثقل."
يوضح اسماعيل أن 58% من سكان مصر تحت سن 25، "و لذا أعتقد أننا نحتاج إلى ما يوازي مائة مرة مما تقدمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة  في هذا المجال لكي يتمم الجهود التي نقوم بها. لا أعتقد أن الأفكار ستنضب و اذا تمت ترجمة تلك الأفكار إلى منتجات و خدمات فسينعكس ذلك بالإيجاب على الاقتصاد."
وأضاف اسماعيل ان الإبداع و ريادة الأعمال هما الحافزان للتنافسية في الاقتصاد المصري، وخلق فرص عمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.
وستبدأ الدورة الثانية الجديدة لل أيه يو سي فينتشر لاب هذا الشهر، و التي ستمتد لمدة 4 شهور، و سيتم اختيار سبعة فرق فائزة، لتتلقي 20000 جنيه مصري و تحصل على إرشاد استراتيجي من أساتذة الجامعة، إلى جانب استخدام موارد الجامعة و الحصول على تدريب في إدارة الأعمال، والاستفادة من مرافق الجامعة الأمريكية بالقاهرة المتميزة  للحصول على فرصة تنمية الأفكار إلي شركات ناجحة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الأميركية في القاهرة تطلق أول حاضنة أعمال جامعيَّة في مصر الجامعة الأميركية في القاهرة تطلق أول حاضنة أعمال جامعيَّة في مصر



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab