خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي السعودي
آخر تحديث GMT00:08:08
 العرب اليوم -

بينها إنشاء كليتين للطب والصيدلة تابعتين لجامعة الدمام وأخرى للعلوم

خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي السعودي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي السعودي

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز
الرياض - رياض أحمد

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي، في جلسته الخامسة والسبعين، ومنها: إنشاء كليتين للطب والصيدلة، تابعتين لجامعة الدمام في محافظة حفر الباطن، وكلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية، إضافة لتمديد خدمة "224" عضوا من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات.
وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري في تصريح الخميس، أن المجلس أصدر عددًا من القرارات، أهمها: الموافقة على إنشاء كليتين بمحافظة حفر الباطن، تابعتين لجامعة الدمام، هما (كلية الطب) وتضم أحد عشر قسمًا علميا، و(كلية الصيدلة) وتضم ثلاثة أقسام علمية، وإنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية، تضم ستة أقسام علمية، منها: ثلاثة أقسام جديدة هي: قسم الإعلام الإلكتروني، قسم القانون، قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبتحويل كليات دار الحكمة الأهلية إلى جامعة دار الحكمة الأهلية بجدة.
وبيّن أن الموافقة شملت إعادة هيكلة كلية علوم وهندسة الحاسبات بجامعة طيبة، لتصبح كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وتضم أقسام هندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي، ونظم المعلومات.
كما وافق المجلس على إنشاء أقسام جديدة في بعض الجامعات، تشمل: ثلاثة أقسام خدمية بعمادة السنة التحضيرية بجامعة حائل لا تمنح درجة علمية، وهي: قسم مهارات تطوير الذات، قسم مهارات اللغة الإنجليزية، قسم العلوم الأساسية. - إنشاء ثلاثة أقسام أكاديمية مساندة بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الجوف لا تمنح درجة علمية وهي: قسم مهارات اللغة الإنجليزية، قسم العلوم الأساسية، قسم مهارات تطوير الذات. - إنشاء خمسة أقسام أكاديمية مساندة لا تمنح درجة علمية بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية هي : قسم مهارات اللغة الإنجليزية، قسم مهارات تطوير الذات، قسم العلوم الأساسية، قسم الحاسب الآلي، قسم المواد العامة، وإنشاء قسم الرعاية الطبية الطارئة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام.
وأفاد أن المجلس وافق على قيام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بإنشاء كرسي علمي بحثي، يحمل اسم "كرسي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لأبحاث ودراسات الحرمين الشريفين"، وذلك انطلاقاً من عناية المقام الكريم "أيده الله" واهتمامه الفائق بالحرمين الشريفين وقاصديهما، ولما للأبحاث والدراسات من أهمية بالغة وأثر كبير في الرقي بمستوى الخدمات، ومواكبة مع المشاريع التاريخية العملاقة للحرمين الشريفين التي يرعاها المقام الكريم.
وأبان أن الموافقة شملت نقل قسم الاقتصاد المنزلي من كلية العلوم الزراعية والأغذية إلى كلية التربية بجامعة الملك فيصل، وإنشاء مركز المهارات والمحاكاة الصحي بجامعة الملك سعود. ومشروع مذكرة التفاهم بين كلية العلوم بجامعة جازان، والمجلس الماليزي لبحوث تنمية الغابات ممثلا بالمعهد الماليزي لبحوث الغابات.
وبين وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على إنشاء وكالة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تسمى " وكالة الجامعة للشؤون التعليمية "، وتكليف عدد من أعضاء هيئات التدريس وكلاء لبعض الجامعات، أو التجديد لبعض المكلفين حاليًا.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي السعودي خادم الحرمين الشريفين يوافق على عدد من قرارات مجلس التعليم العالي السعودي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab