الأمير خالد  يشيد بحرص العاهل السعودي  على الاستثمار في الإنسان ورعايته
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

شمول التعويض لحوادث الطلاب والطالبات أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة

الأمير خالد يشيد بحرص العاهل السعودي على الاستثمار في الإنسان ورعايته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمير خالد  يشيد بحرص العاهل السعودي  على الاستثمار في الإنسان ورعايته

وزير التربية والتعليم السعودي الأمير خالد الفيصل
الرياض - رياض أحمد

ثمّن وزير التربية والتعليم السعودي الأمير خالد الفيصل، موافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على منح الطالب في جميع مراحل التعليم والتدريب تعويضا قدره 100 ألف ريال في حالة الوفاة أو العجز. وقال في تصريح صحفي الثلاثاء، إن هذه الموافقة تأتي في إطار دعم خادم الحرمين الشريفين لوزارة التربية والتعليم، ولا غرابة في ذلك، إذ إن خادم الحرمين الذي يحرص على الاستثمار في الإنسان، منح التربية والتعليم ربع ميزانية الدولة، لإيمانه بأهمية بناء الأجيال".
وأضاف "إن الطالب عندما يكون في رحلة طلب العلم، فهو بذلك يسهم في بناء وطنه، ومن هنا جاءت موافقة مجلس الوزراء على تعويض كل من يتعرض للعجز أو الوفاة أثناء هذه الرحلة المباركة".
ورفع الأمير خالد الفيصل باسم خمسة ملايين طالب وطالبة وأسرهم الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي لا يألو جهدا في تشجيع أبنائه الطلاب على طلب العلم والابتكار والإبداع والوصول بهذه البلاد نحو العالم الأول".
من جهته، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد، أن ذوي الطلاب المتوفين أو الطلاب المصابين المستفيدين من الإعانة في الأعوام الثلاثة الماضية عددهم قليل.
وأشار إلى أن الجديد في قرار مجلس الوزراء، إضافة إلى زيادة التعويض من ٦٠ ألفا إلى ١٠٠ ألف، هي شمول التعويض لحوادث الطلاب والطالبات أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة، والمتوقع توسيع شريحة المستفيدين من التعويض لتصل إلى أضعاف الأعداد السابقة.
وأكد الفهيد أن رؤية الوزارة في هذه الإعانة تنطلق من أهمية المواساة والوقوف والدعم لذوي الطلاب المصابين خلال طلبهم للعلم.
وأكد الفهيد أن حالتي الطالبين شادي الظاهري وسالم الظاهري، اللذين توفيا في حادث مروري أول من أمس بالقصيم، تعد أولى الحالات المشمولة بقرار مجلس الوزراء القاضي باعتماد تعويض للطلاب الذين يصابون بعجز أو وفاة أثناء ذهابهم وعودتهم للدراسة أو التدريب.
وكان مدير تعليم القصيم قد نقل تعازي ومواساة وزير التربية والتعليم وقيادات ومنسوبي الوزارة لذوي الطالبين. كما نقل تمنيات ودعوات الأمير خالد الفيصل ومنسوبي الوزارة للطالب عامر الظاهري الذي يرقد على السرير الأبيض.
أما الإجراءات المقترحة، فذكر الفهيد أن تعويض الطلاب فيه إجراءات معتمدة؛ لأن نظام التعويضات معتمد للطلاب من عام ١٤٠٠، مثل كتابة محضر في المدرسة بالحادث، وتقرير طبي معتمد، وتقرير من الجهات الأمنية، وغير ذلك من الإجراءات، إضافة إلى إرفاق بعض الوثائق المطلوبة.
وأوضح أن الحوادث التي تحدث أثناء ذهاب الطلاب وعودتهم من المدرسة، تكون بنفس الإجراءات المطبقة على الموظفين، مبينا أن الذي يحدد العجز تقارير اللجان الطبية وأحيانا المحاكم، فإذا كان العجز يمنع الطالب من الدراسة يستحق بذلك التعويض الكامل، وإذا كان لا يمنعه من مواصلة الدراسة، فيكون التعويض عن نسبة العجز المقدرة بالنسبة للتعويض الكلي.. فمثلا إذا كانت نسبة عجزه ٢٠% يستحق ٢٠ ألفا.
وبالنسبة للمعلمين الذين يصابون في حوادث أثناء ذهابهم إلى العمل، قال الفهيد: يطبق عليهم التعويضات مثل ما يطبق على جميع الموظفين، وفق ما ورد في الأمر الملكي رقم أ/ ٢٨ وتاريخ ٢٠/ ٣ /١٤٣٢ في (لائحة الحقوق والمزايا) وهي تشبه تماما ما اعتمد للطلاب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمير خالد  يشيد بحرص العاهل السعودي  على الاستثمار في الإنسان ورعايته الأمير خالد  يشيد بحرص العاهل السعودي  على الاستثمار في الإنسان ورعايته



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab