الأعلى للجامعات الخاصة يوافق على الضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات
آخر تحديث GMT23:58:06
 العرب اليوم -

فيما حدد كانون الأول آخر موعد لاعتماد الكليات

الأعلى للجامعات الخاصة يوافق على الضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأعلى للجامعات الخاصة يوافق على الضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات

المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية
القاهرة - هشام شاهين

وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية على الضوابط الجديدة لطلب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية في إطار قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لعام 2009، ومن أهمها دراسة الجدوى السوقية، وبصفة خاصة تشغيل الخريجين من منطلق التعليم لمتطلبات سوق العمل.كما وافق المجلس خلال اجتماعه أمس برئاسة د.حسام عيسى نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي، بمقر وزارة التعليم العالي، وبحضور د. جمال نوارة أمين المجلس، على دليل الجامعات الخاصة للقبول اعتباراً من العام الدراسي 2014/2015.
وتناول المجلس التقرير الخاص بأعمال القبول والتسجيل عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2014، والذي أوضح أن هذا النظام حقق عدة مزايا وتشمل إلغاء الحجز المسبق؛ لأن التقدم وليس القبول بالجامعة الخاصة يظل متاحاً لجميع الطلاب الذين يحققون الحد الأدنى حتى نهاية التاريخ المحدد لكل مرحلة، وكذلك تحقيق العدالة الاجتماعية والارتفاع بالحد الأدنى للقبول، وتقدير المجتمع المصري والحكومة للإجراءات العادلة في قيد الطلاب والتقليل من اعتراضات النقابات المهنية.
ووفقاً لنتائج المرحلتين الأولى والثانية والحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة في العام 2013/2014 ومقارنتها بالعام الجامعى 2012/ 2013، لفت التقرير إلى أن كلية الطب كان الحد الأدنى للقبول بها 88% في العام الماضي، ارتفع فى هذا العام إلى 94%، وارتفع الحد الأدنى للقبول بالصيدلة من 78% إلى 94.5%، وفى طب الأسنان ارتفع من 78% إلى 96%، وفي العلاج الطبيعي ارتفع الحد الأدنى من 76% إلى 90%.
وأوضح بيان صادر عن الوزارة الإثنين أن رؤساء الجامعات الخاصة عبروا عن إشادتهم بالنظام الجديد لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة هذا العام، وأوضحوا أنه حقق العدالة بين جميع الطلاب المتقدمين للكليات المختلفة، وأنه أدى إلى الارتفاع بمستوى الطلاب الملتحقين بالجامعات الخاصة؛ مما ينعكس أثره على المستوى التعليمي لهم عند التخرج،  وأوضحوا أنه إذا كان هناك بعض السلبيات في النظام فيجب تحديدها وتداركها في العام المقبل.
وقرر المجلس أن تقوم كل جامعة خاصة بأعداد تقرير حول نظام القبول هذا العام ويتم عقد هيئة مكتب لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية يحضره جميع رؤساء الجامعات لوضع الضوابط اللازمة لتلافي سلبيات نظام القبول في هذا العام.
كما وافق المجلس على زيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة بنسبة 5% ويتم تقدم الطلاب بشرط تحقيق الحد الأدنى اللازم للتقدم للكلية لهذا العام، على أن يتم تنسيق قبولهم وفقاً لمجموع درجاتهم ومتطلبات كل جامعة، ويأتي ذلك في إطار حرص المجلس على إتاحة الفرص أمام الطلاب المتفوقين لدراسة التخصصات التى يرغبون فيها.
وأحيط المجلس علماً بالتقرير الخاص بتحويل طلاب جامعة العاشر من رمضان. وأكد المجلس القرار الوزاري المتضمن أنه على جميع الجامعات الخاصة التقدم للحصول على الاعتماد لكلياتها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في موعد غايته نهاية شهر ديسمبر 2013، ويمكن في هذا الإطار الاعتماد على خبرات الهيئات الدولية المتخصصة في الاعتماد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعلى للجامعات الخاصة يوافق على الضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات الأعلى للجامعات الخاصة يوافق على الضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab