فايز السراج يؤكد أولوية التعليم في خطة الحكومة الليبية كونه أساس نهضة الدول
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

ترأس أجتماعًا تربويًا قبل أيام من انطلاق العام الدراسي تحت وطأة الاعتصامات

فايز السراج يؤكد أولوية التعليم في خطة الحكومة الليبية كونه أساس نهضة الدول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فايز السراج يؤكد أولوية التعليم في خطة الحكومة الليبية كونه أساس نهضة الدول

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج
طرابلس - العرب اليوم

قبل أيام من انطلاق العام الدراسي الجديد في ليبيا تحت وطأة الاعتصامات والحراك السلمي الذي يقوم به المعلمون في بعض مناطق البلاد، بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج قضايا التعليم وما يواجهه القطاع من مشاكل في اجتماع موسّع حضره وزير التعليم عثمان عبد الجليل، ووزير المالية أسامة حماد، ووكيل وزارة التعليم عادل جمعة ومدراء الإدارات ومراقبي التعليم بالبلديات وعدد من ممثلي نقابات المعلمين في البلاد.

وقد رحّب السراج في بداية الاجتماع بالحاضرين الذين قال إنهم "النخبة من مسؤولي التعليم"، وأكد على أولوية التعليم في خطة الحكومة كونه القاعدة الأساسية لنهضة الدول، نظرا للرسالة السامية التي يحملها المعلم الذي يجب أن يحظى بما يستحقه من احترامٍ وتقدير. وأضاف أنه وإن لم تسمح الظروف الاقتصادية في البلاد بتلبية جميع مطالب القطاع، فإن هذا لا يعني غلق الأبواب بل البحث عن حلول والخروج من الاجتماع بمخرجات عملية لتنفيذ المستطاع الآن وفورا، أو خلال أشهر أو حتى ما يجب التخطيط له باستراتيجية طويلة الأمد.

وتحدث وزير التعليم شاكرًا رئيس المجلس الرئاسي لما يبديه من اهتمام متواصل بقضايا التعليم وإيجاد حلول للمشاكل التي تراكم جلها على مدى سنوات، وقبل تفصيل المشاكل جرى عرض ما تحقق من برامج في إطار استراتيجية الوزارة، وما تم اتخاذه من إجراءات لحل مشاكل القطاع مثل تفعيل صندوق التكافل في مراقبات التعليم دعما للمعلمين وصرف مكافآت الامتحانات في الوقت المناسب قبل بدايتها.

وفي إطار الحديث عن المشكلات التي تواجه القطاع عُرِض عدد منها أبرزها حقوق المعلم المادية والمعنوية التي أكد رئيس المجلس الرئاسي -وفقا لما جاء على موقع مكتبه الإعلامي- أنها لا تساوي الجهد الذي يقدمه ولم يتم إنصافه منذ عقود، ووافق السراج على ما قدمه مسؤولو التعليم من مقترحات بالمقدور تنفيذها وسيتضمنه قرار فوري بصرف علاوة للمعلم عن كل حصة تدريس، إضافة لمرتبه للتعليم المتوسط وللتعليم الأساسي. كما دعا رئيس المجلس الرئاسي إلى الالتزام بصرف المرتبات في موعدها إلى جانب صرف العلاوات، وفي ختام الاجتماع أكد رئيس المجلس الرئاسي على أهمية تظافر الجهود من أجل دعم القطاع والعاملين فيه من جهة، ورفع مستوى التعليم في البلاد من جهةٍ أخرى.

وكان السراج أصدر قرارًا بتخصيص مليوني دينار ليبي للبدء في معالجة مشكلة المياه في مدينة غريان وترحيل مخصصات أخرى لمرحلة زمنية قريبة. جاء ذلك خلال استقبال السراج أمس، وفدًا من أعيان مدينة غريان ومسؤولي المجلس البلدي والمؤسسات الأمنية بالمدينة، لبحث الأوضاع في مدينة غريان، وما تواجهه بعض القطاعات الخدمية من مصاعب خاصة قطاعي المياه والصحة. وحسب بيان صادر عن المجلس الرئاسي، فإن السراج أصدر تعليمات بدعم المرافق الصحية بغريان وتوفير ما ينقصها من أدوية وأجهزة ومعدات، وتوفير احتياجات القطاع الأمني من خلال وزارة الداخلية.

ورحب السراج بأعضاء الوفد، مؤكدا الدور الهام والحيوي للفعاليات الشعبية في تحقيق الاستقرار ولم الشمل وترسيخ قيم التسامح داخل المجتمع. وأكد حرص حكومة الوفاق الوطني على تقديم الخدمات لكافة مناطق ليبيا دون استثناء، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل بطريقة متوازنة ووفقا للأولويات وبما هو متاح من إمكانيات .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايز السراج يؤكد أولوية التعليم في خطة الحكومة الليبية كونه أساس نهضة الدول فايز السراج يؤكد أولوية التعليم في خطة الحكومة الليبية كونه أساس نهضة الدول



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab