باحث يوظف الذكاء الاصطناعي في تحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أكّد أنه يمكن استخدمه في تحديد الأشخاص المشتبه فيهم

باحث يوظف الذكاء الاصطناعي في تحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باحث يوظف الذكاء الاصطناعي في تحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف

حميد سيف الشامسي
دبي - جمال أبو سمرا

أوضح المهندس حميد سيف الأصلي الشامسي، طالب دكتوراه من القيادة العامة لشرطة أبوظبي، تخصص هندسة الحاسب الآلي في الولايات المتحدة الأميركية، أن بحثه العلمي لنيل درجة الدكتوراه بمثابة برنامج (سحابة حاسوبية)، تحلل وتعرف إلى ملامح الوجه والصوت باستخدام الهاتف المتحرك، حيث قام بتوظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير بحثه ونيل درجة الدكتوراه عنه.

وأكّد أن الفكرة كانت اختيارية لبحثه عندما كان يحضّر لرسالة الماجستير في بريطانيا 2013، وأن البحث يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث تم عرضه في مؤتمر في بريطانيا في 2013.

وبيّن أن الصعوبات التي واجهته كانت في قلة المعلومات الكافية بخصوص البحث، وكيفية عمل برنامج يستطيع التعرف إلى ملامح الوجه، من خلال الهاتف المتحرك، حيث إن كل الأبحاث كانت تعمل على جهاز الحاسب الآلي، بالإضافة إلى صغر حجم الذاكرة في الهاتف المتحرك.

وأشار إلى أن كثير من الشركات البريطانية أبدت اهتمامًا بالبحث، وأنه يقوم حاليًا بإكمال رسالة الدكتوراه في جامعة فلوريدا للعلوم والتكنولوجيا، موضحًا بأن فكرة البحث تتناول التحليل والتعرف إلى ملامح الوجه والصوت باستخدام برنامج السحابة الحاسوبية، حيث يمكن استخدام البرنامج في أي مكان مع توافر خدمة الإنترنت إذ أن النظام مرتبط بخوادم البيانات، كما أن هذا الإنجاز يفتح أبوابًا كثيرة لهذه التكنولوجيا، يمكن استخدامها في مجالات عدة، على سبيل المثال الكشف عن مستويات الألم بعد الجراحة للمريض، وتحديد الأشخاص المشتبه فيهم في المطارات، أو تحليل التعبيرات الجنائية أثناء الاستجواب.

وأشار إلى أن هذا البحث تم عرضه في مؤتمرات عالمية عدة في جمهورية الصين الشعبية، والمملكة المتحدة، وكندا والولايات المتحدة الأميركية، وقال" مستمر في تطوير هذا النظام، بالتعاون مع الجامعات العالمية". 

وأوضح بأن البحث يتضمن 3 مراحل، الأولى: التحليل والتعرف إلى ملامح الوجه من خلال الهاتف المتحرك باستخدام السحابة الحاسوبية حيث قمت باختبار البرنامج على أشخاص عدة من مختلف الجنسيات والأعراق، وأعطى نسبة عالية في الدقة، إذ يستطيع البرنامج التعرف إلى العواطف الشخصية مثل (مبتسم، وحزين، ومندهش، وغاضب، وطبيعي، وخائف، ومشمئز)، أما المرحلة الثانية، تشمل التحليل والتعرف إلى العواطف الشخصية باستخدام الصوت، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز في هذا المرحلة تصل إلى 70%، حيث يستطيع البرنامج التعرف إلى العواطف الشخصية من خلال الصوت.

وتتضمن المرحلة الأخيرة في عمل برنامج، تحليل الصوت والصورة على الهاتف المتحرك، مما يجعل البحث الأول من نوعه على مستوى العالم.

ولفت إلى أن البحث يعتبر من أفضل الأبحاث والأحدث في مجال التعرف إلى‏‏ وتحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف المتحرك، وتم اختيار البحث من بين أكثر من 4 ملايين مقال بحثي على مستوى العالم. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يوظف الذكاء الاصطناعي في تحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف باحث يوظف الذكاء الاصطناعي في تحليل ملامح الوجه باستخدام الهاتف



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab