وزير التعليم يوافق على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

في الرياض ومكة المكرمة وجدة والأحساء وتبوك

وزير التعليم يوافق على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التعليم يوافق على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية

الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم السعودي
الرياض – العرب اليوم

وافق الدكتور أحمد العيسى ، وزير التعليم ، على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية في ثمان مناطق ، تشمل الرياض ومكة المكرمة وجدة والأحساء وتبوك وجازان ونجران والباحة ، بشعار "صيف الوطن لجيل فطن" ، لاستهداف الطلاب والطالبات وأسرهم خارج محددات اليوم والعام الدراسي لتكامل الخبرات بين وكالة المناهج والبرامج التربوية والبرنامج الوقائي الوطني فطن ، تعليميًا وتدريبيًا ووقائيًا وتطبيقيًا ، وفقًا لمنظومة من التنظيمات والآليات التنفيذية التي نص عليها الإطار التنظيمي للمبادرة.

وجاء في التعميم الموجه لإدارات التعليم المعنية بالتنفيذ أن تتضمن المبادرة برامج ونشاطات في مجال تنمية مهارات الطلاب والطالبات التطبيقية الشخصية والاجتماعية، وذلك بإكسابهم القيم والمهارات والسلوكيات الإيجابية ليكونوا ذوي شخصيات مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، وقادرة على صد المهددات الخارجية والداخلية ، والتي تزيد من مستوى وعيهم الفكري وانضباطهم السلوكي، وتعزز انتمائهم لدينهم ووطنهم.

ونص التعميم على مشاركتهم في الفعاليات التي تواكب ميولهم واستعداداتهم في أندية فطن النوعية ، للإسهام في رعايتهم أثناء إجازة نهاية العام الدراسي، وبناء منصة وقائية لوقاية الطلاب والطالبات من المهددات الفكرية والسلوكية بالشراكة مع الجهات الوطنية الأخرى للارتقاء بالمكتسبات النوعية المتحققة للبرنامج.

وتشمل المبادرة مجالات التدريب والتثقيف والشراكة المجتمعية والترفيه، ويستفيد من الأندية 200 طالب في كل نادِ بمجموع 3200 طالب وطالبة وفقًا لبرامج مرحلية ابتداءً من التزويد بالمعارف والممارسات والمواقف التدريبية إلى الممارسات التطبيقية المجتمعية ، من خلال الأعمال التطوعية والاتصال والتواصل بإقرانهم والمجتمع، وتنطلق فعاليات المبادرة في الـ15 حتى الـ25 من شهر يونيو/حزيران المقبل بمعدل خمس ساعات يوميًا في الفترة المسائية ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.

وشارك المعلمون والمعلمات ، ضمن الدفعة الأولى في كندا من برنامج مبادرة لتطوير التعليم قدّموا خبرات أكثر من 44 مبادرة لتطوير التعليم، والتي أشاروا من خلالها إلى أنها خلاصة تدوين وتوثيق مشاهداتهم داخل المدارس الكندية، إذ يسعون من خلالها إلى لتحقيق التطوير وإحداث التغيير في الميدان التربوي.

وأوضح المشرف على برنامج خبرات الدكتور محمد المقبل ، أن هذه المبادرات تأتي ضمن الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها كنافذة للوقوف على أحدث التجارب العالمية في مختلف الدول الرائدة في التعليم، بحسب التصنيف العالمي، والتي يعكسها كتجارب رائدة كل مبتعث ضمن برنامج خبرات من الجنسين سواء مشرفين تربويين أم قادة مدارس ومرشدين طلابيين أم معلمين ليكونوا قادة التغيير والتطوير.

وجاءت أبرز المبادرات المقدمة إلى تطوير مهارات القراءة لدى الطلاب والطالبات ليصلوا إلى مرحلة "الطلاقة" بالاعتماد على ثلاثة أركان "المعنى، والصوت، والبصر" ، باستخدام قصص معدة خصيصًا لهذا البرنامج بمستويات متدرجة من واحد إلى 70 ، وتطوير أداة لتقويم المشروع في مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية من خلال بناء مقياس تقدير وفقًا لمعايير مقننة يعرفها الطالب قبل البدء في المشروع ، إضافة إلى تفعيل استخدام وبرمجة الروبوت في المرحلة الثانوية ضمن واقع عملي بعيدًا عن منهج الحاسب الآلي ، وتوفير روبوتات وبرمجيات خاصة للطلاب والطالبات وتدريبهم على كيفية تشكيلها وبرمجتها لأداء مهمات مختلفة، ومبادرة توطين التدريب داخل المدارس وقياس أثره، ومبادرة استخدام الأجهزة الذكية في التعلم وتوفير خدمة الإنترنت داخل المدارس، ومبادرة التأهيل لما بعد الثانوية العامة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم يوافق على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية وزير التعليم يوافق على تنفيذ مبادرة برنامج أندية فطن النوعية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab