قادة وسائل الإعلام العالمية يدعون للتحقيق في مقتل الصحافية المالطية
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

​وصفوا انفجار سيارتها بـ"الصادم والمروّع"

قادة وسائل الإعلام العالمية يدعون للتحقيق في مقتل الصحافية المالطية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قادة وسائل الإعلام العالمية يدعون للتحقيق في مقتل الصحافية المالطية

الصحافية المالطية دافني كاروانا جاليزيا
واشنطن ـ رولا عيسى

دعا رؤساء ثماني من أكبر وكالات الأنباء في العالم، المفوضية الأوروبية إلى التحقيق في اغتيال الصحافية المالطية دافني كاروانا جاليزيا وفي استقلال وسائل الإعلام في مالطا، وكتب المحررون والمديرون رسالة إلى النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز، يصفون فيها مقتل كاروانا غاليزيا بأنه "صادم" و "تذكير مروع" بالمخاطر التي يواجهها الصحافيون والمواطنون الذين يمارسون الصحافة في محاولة للكشف عن الفساد والسلوك الإجرامي.

ومن بين الموقعين رئيسة تحرير صحيفة الجارديان كاثرين فاينر، والمحرر التنفيذي لصحيفة نيويورك تايمز وعميد باكيت، ومدير لوموند جيروم فينوجليو، ومدير الأخبار والشؤون الجارية في بي بي سي جيمس هاردينج.

كانت كاروانا غاليزيا قُتلت الشهر الماضي نتيجة لانفجار سيارة مفخخة بالقرب من منزلها، وكانت تقود تحقيقا بشأن الفساد في مالطة مع تورط الحكومة والمعارضة وكثيرا ما تجاوز عدد القراء لمدونتها حركة الصحف في البلاد، ولم تعلن أي جماعة أو أفراد مسؤوليتهم عن الهجوم، وحضر آلاف الأشخاص مسيرة بعد وفاة كاروانا غاليزيا للمطالبة بتحقيق العدالة للصحافيين، وقال ابنها إن الجزيرة أصبحت "دولة مافيا".

ويقول المحررون والمديرون إنه لا يمكن السماح للعملية الاغتيال بتحقيق "الهدف الواضح لإسكات تحقيقاتها بشأن الفساد المؤثر على أعلى المستويات فى مالطا"، ويشيرون أيضا إلى التحليل الذي قدمته المفوضية الأوروبية الذي أثار مخاوف بشأن افتقار وسائل الإعلام بمالطا للاستقلال السياسي، وإلى أنها هي "الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي يوجد بها هذا القدر الواسع من امتلاك الأحزاب السياسية للوسائط الإعلامية".

والمحررون الآخرون الذين وقعوا الرسالة هم وولفغانغ كراش من سوديتش زيتونغ، وليونيل باربر من صحيفة فايننشيال تايمز، وماريو كالابريسي من لا ريبوبليكا، وأنطونيو كانو من إل بايس.

وردا على الرسالة، طالب تيمرمان السلطات المالطية ببذل كل الجهد اللازم فى تحقيقاتهم، وقال: "بالنسبة إلى المفوضية الأوروبية لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية حقيقية ولا سيادة القانون دون وسائل إعلام حرة، وهذا ما قلناه بوضوح في الأسبوع الماضي عندما ناقش البرلمان الأوروبي الاغتيال الهمجي لدافني كاروانا غاليزيا، حرية الإعلام ليست مجرد قيمة في حد ذاتها، إنها أساس جميع القيم الأخرى التي نحملها، وإذا أُجبر الصحافيون على السكوت، فهذا يحدث للديمقراطية أيضا"، كما قال: "غدا سوف ترفع الأعلام في مقر المفوضية نصف الصاري تكريما لدافني كاروانا غاليزيا وجميع أولئك الذين أعطوا أرواحهم من أجل حرية الكلام التي بدونها الحرية هي صدفة فارغة".​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة وسائل الإعلام العالمية يدعون للتحقيق في مقتل الصحافية المالطية قادة وسائل الإعلام العالمية يدعون للتحقيق في مقتل الصحافية المالطية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab