حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على يوم انزاك
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

محطة "آي بي سي أستراليا" تؤكد أن وجهات نظرها وآراءها تمثلها ولا تمثل القناة

حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على "يوم انزاك"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على "يوم انزاك"

ياسمين عبد المجيد تتعرض لهجمة واسعة
ستوكهولم ـ منى المصري

انتقد السياسي اليميني المثير للجدل بولين هانسون قرار محطة "آي بي سي" الداعي الى الدفاع عن الناشطة الاسلامية ياسمين عبد المجيد التي قامت بتعليقات "عدم الاحترام" في "يوم انزاك" وهو يوم الإنزال الاسترالي في "غاليبولي" التركية خلال الحرب العالمية الأولى. وقد نشرت المذيعة والناشطة الاسلامية ياسمين عبد المجيد على موقع "فيسبوك" بعد ظهر الثلاثاء تعليقًا قالت فيه: "لننسَ "مانوس وناورو وسوريا وفلسطين" . وقد لقيت تعليقاتها ردودًا غاضبة على وسائل الاعلام الاجتماعية من قبل زعيم "أمة واحدة"، في حين تم التوقيع على اثنين من الالتماسات على الانترنت تدعو إلى اقالتها.

حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على يوم انزاك

والآن انضمت هانسون زعيمة "أمة واحدة" إلى الجوقة التي تدعو الى إقالة عبد المجيد على تعليقاتها. وقالت هانسون في فيديو على موقع "فيسبوك" إنه "بعد يوم خاص جدا، أشعر بالاشمئزاز لأنني أسمع فعلا تعليقات ياسمين عبد المجيد على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعتقد أنها لا تفهم، ليس لديها أي فكرة، ولكن الحكومة الاتحادية دفع لها للسفر إلى العالم للترويج لكتابها، وانها كانت في الاحتفال الاسترالي المئوي  لتمثيل الشباب". واضافت أن العمل بدوام جزئي في "أي بي سي" شيء رمزي"، وقالت انها لن تسحبنا معا. واضافت انها اصطدمت مع معظم الاستراليين الذين لن ينسوا أبدا تعليقاتها."

ولم تكن زعيمة "أمة واحدة" وحيدة في مهاجمة عبد المجيد، حيث ان هناك غيرها من إذاعة سيدني المذيعة ألان جونز وصفتها بأنها "غير أسترالية"، وقالت: "المرأة سخيفة، وغير حساسة، انها عديمة الخبرة، ومن الواضح أنها تفتقر إلى قدر لا بأس به من الشجاعة لأنها لم تكن مستعدة لمواجهة ما قالت".

لكن على الرغم من الجوقة الاعلامية التي تدعو الي اقالتها، قالت جونز أنها لا تهتم إذا تمت اقالتها أو لا، واضافت "الأستراليون لا يحترمون الناس من هذا القبيل".  جدير بالذكر أن بعد ساعات قليلة من قيام السيدة عبد المجيد بنشر تعليقاتها والتراجع عنها، تم إنشاء عريضة عبر الإنترنت من قبل الناشط اليهودي المحافظ أفي يميني الذي دعا "اي بي سي" لاقالة الناشطة الإسلامية.

وفي حديثه إلى "ديلي ميل أستراليا"، قال الناشط اليهودي المحافظ يميني إن توقيعات ما يقرب من 7000 شخص كانت دليلا على أن وجهات نظرها لا ينبغي أن تكون مدعومة من قبل اي بي سي. وتعتبر اي بي سي شبكة تلفزيون ممولة من دافعي الضرائب. ولم يعد الاستراليون يريدون ان تمول ضرائبهم ياسمين ووجهات نظرها المؤلمة ". وهناك عريضة أخرى عبر الإنترنت تضم أكثر من 12000 توقيع.

حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على يوم انزاك

وعلى الرغم من دعوات المطالبة برأسها، دافعت الشبكة عن الناشطة، قائلا: "وجهات نظرها وآراؤها تمثلها ولا تمثل القناة". ويأتي هذا بعد أسبوعين فقط من تعرض "اي بي سي" لإطلاق النار بسبب حظر تقارير الصحافية ناتاشا إكسيلبي عندما تصرفت بطريقة غير احترافية على الهواء خلال نشرة أخبار 24. السيدة عبد المجيد مقدمة بدوام جزئي في برنامج على القناة الاسترالية، حيث تم عرض القصص التي قام بها صحفيون "اي بي سي" في جميع أنحاء البلاد. وخلال التقديم لأي بي سي  تعمل وفقا لسياسة التحريرية لها وغيرها من السياسات."

واعتذرت عبد المجيد عن هذا المنشور بعد إزالته بسرعة يوم الثلاثاء. وقالت "لقد لفتت انتباهي الى ان منشوري الاخير على "الفيسبوك" كان غير محترم، ولهذا اعتذر دون تحفظ". وجاء قرار هيئة الإذاعة الوطنية للدفاع عن عبد المجيد بعد أن تم منع إكسيلبي من تقديم تقارير مستقبلية على الشبكة. وقال متحدث باسم هيئة الاذاعة الاسترالية ل "ديلي ميل استراليا": "ناتاشا إكسيلبي هي مساعدة مقدم، وليس موظفا". "لقد تم تعيينها للتنقل في بعض الأحيان على الهواء عند الحاجة، وأيضا القيام بتحويلت أخرى في بعض الأحيان لقناة اي بي سي نيوز".

وكانت السيدة عبد المجيد مرشحة نهائية للشباب الأسترالي لهذا العام  2015 لعملها كعضو في الاحتفال بالذكرى المئوية لإنزاك الفيدرالية العاملة. وبصرف النظر عن استضافة برنامج اي بي سي، تم الدع من اموال دافعي الضرائب للسيدة عبد المجيد أيضا للقيام بجولة إلى الدول ذات الأغلبية المسلمة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية التي تزج المرأة بالزنا، للترويج لكتابها.

ورفضت وزارة الخارجية والتجارة الكشف عن التكلفة الحقيقية لتلك الرحلة. وقد انتقد آيان هيرسي الحكومة الاسترالية للترويج للسيدة عبد المجيد كمسلم "معتدل". وقال الشيخ امام التوحيدى، الذى خرج  صباح الثلاثاء لوضع اكليلا من الزهور فى تويلز شمالى اديلايد، ان ايه بى سى تحتاج الى الابتعاد عن السيدة عبد المجيد.

وقال لـ "ديلي ميل استراليا" ليلة الثلاثاء "يجب ان تتم اقالتها على الفور، ويجب على "اي بي سي" اطلاق بيان ينأى بنفسه عن اراء ياسمين ويدينها". واضاف أن عدم القيام بذلك سوف يضيف إلى قائمة طويلة من الأسباب التي يراها الكثير من الاستراليين سببًا من وجوب منع تلقي "اي بي سي" أي تمويل حكومي. لقد أضر بيان ياسمين العديد من الاستراليين وابكاهم".
وأضاف الشيخ الطوحي أنه من غير المقبول أن تستخدم أنزاك لأسباب سياسية ودينية". وذهب جورج كريستنسن، عضو الاتحاد الفيدرالي لداوسون في شمال كوينزلاند، إلى أبعد من ذلك وقال إن الناشطة المسلمة والسودانية المولد يجب أن تغادر أستراليا.

وجذبت عريضة Change.org، التي نشرها يوم الثلاثاء بتفاعل 12000 مؤيد يطالبون المدير العام لشركة "أي بي سي" ميشيل غوثري لإقالة السيدة عبد المجيد. حيث قالوا نحن، دافعي الضرائب، الذين يمولون أي بي سي ، ندعو مديرها الإداري ميشيل غوثري لاقالة عبد المجيد. وفي شباط، تلقت عريضة أخرى في موقع Change.org أكثر من 31 ألف توقيع بعد أن أخبرت السيدة عبد المجيد برنامج أسئلة وأجوبة أن الإسلام هو "أكثر دين نسوي" في اشتباك مع السناتور جاكي لامبي. كما قالت إن الشريعة ليست فقط أن تصلي خمس مرات في اليوم كمسلم، بل ايضا نظام قانوني قائم على المبادئ الإسلامية الأصولية.

وبدا بعد ظهورها في التلفزيون انها طلبت المشورة من وسيم دوريهي المتحدث باسم استراليا لحزب التحرير الاسلامي المتطرف الذي يحظر في المانيا وهولندا والدول ذات الاغلبية المسلمة بما فيها بنجلاديش وباكستان وحتى المملكة العربية السعودية. في عام 2015، تمت إقالة مراسل اس بي اس الرياضي سكوت ماكنتاير لسخريته من الأستراليين الذين احتفلوا يوم أنزاك. وقال "تذكر أن الإعدام بإجراءات موجزة، والاغتصاب والسرقة على نطاق واسع التي ارتكبها "أنزاك" الشجعان في مصر وفلسطين واليابان، كتب إلى أتباعه البالغ عددهم 30 ألفا. وكتب ايضا "لا ننسى أن أكبر الهجمات الإرهابية في يوم واحد في التاريخ ارتكبت من قبل هذه الأمة وحلفائها في هيروشيما وناغازاكي". قبل أن يصبح رئيس الوزراء، اتخذ مالكولم تورنبول خطوة غير عادية من انتقاد مقدم البرنامج على تويتر، وقال "من الصعب التفكير في المزيد من التعليقات الهجومية أو غير المناسبة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على يوم انزاك حملة ضد الناشطة الإسلامية ياسمين عبد المجيد بسبب تعليقاتها على يوم انزاك



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab