استئناف العمل في مدينة أوروك الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنى
آخر تحديث GMT22:06:02
 العرب اليوم -

العراقيّون يفخرون بملحمة الملك الأسطوري "كلكامش" والحكومة تهملها

استئناف العمل في مدينة "أوروك" الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استئناف العمل في مدينة "أوروك" الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنى

مدينة "اوروك" الاثرية
بغداد – نجلاء الطائي

 أعلن محافظ المثنى فالح الزيادي ، اليوم الاربعاء، استئناف عمل البعثة التنقيبية الالمانية في مدينة "اوروك" الاثرية خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكداً ان هناك خطة لانعاش السياحة في المحافظة، فيما قال عضو لجنة الثقافة في البرلمان العراقيّ البرلمان العراقيّ طالب الحكومة باتّخاذ إجراءات استثنائيّة للمحافظة على المواقع الأثريّة العراقيّة وأبرزها الوركاء". وقال مسؤول إعلام المحافظة، احمد المطوكي، ان "المحافظ فالح الزيادي، بحث مع وفد البعثة التنقيبية الالمانية، برئاسة مارغريت فان اس، استئناف عمل البعثة في مدينة اوروك الاثرية".

استئناف العمل في مدينة أوروك الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنىاستئناف العمل في مدينة أوروك الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنىواضاف ان "البعثة التي تمثل معهد الاثار الالماني حصلت على الضوء الاخضر من خارجية بلادها وسفارتها في بغداد، لاستئناف العمل في المدينة الاثرية". واشار الى ان "البعثة ستباشر عملها خلال الفترة القليلة المقبلة". وبين ان "استئناف عمل بعثة معهد الاثار الالماني، يأتي في اطار دعم الادارة المحلية والاتحادية، بعد انضمام مدينة اوروك الحضارية الى اتفاقية التراث العالمي". واوضح ان "الزيادي تحدث عن خطة المحافظة لانعاش السياحة الاثرية في المثنى"، لافتا الى ان "الحافظة ستركز على انشاء مركز استقبال للزائرين، يتضمن متحفا ومسرحا ومجسمات ولوحات دلالة في المدينة الحضارية، بالاضافة لانشاء ممرات ومماشي نظرا لعدم تجاوز نسبة التنقيب ٥%". وأكد ان "حكومة المثنى دعت المعهد الالماني، الى تمويل خطة الادارة المحلية في المدينة الاثرية، تنفيذا لاتفاقيات سابقة مع منظمة يونيسكو العالمية بهذا الخصوص".

وكانت البعثة الالمانية، في المثنى قد توقفت عن اعمال التنقيب والترميم في مدينة الوركاء الاثرية بعد تعرض طاقمها الى اطلاق نار من قبل احد القرويين، بسبب تسيير طائرة استطلاعية فوق المنطقة الاثرية، التي يسكن قريبا منها عدد من سكان الارياف، وتقع الوركاء على بعد ١٥ كيلو متر شمال شرق مدينة السماوة، وتقطنها عشائر عراقية عديدة تعتمد فيها على الزراعة. ولم توقف الحرب التي جرت في العراق أعمال التنقيب عن الآثار القديمة في وادي الرافدين، فقد استطاعت بعثة علمية بقيادة خبيرة ألمانية من اكتشاف مدينة "اوروك" برمتها، بما في ذلك المجرى القديم لنهر الفرات وقبر الملك الشهير "كلكامش" في المنطقة القريبة من مدينة "الشطرة" التابعة لمحافظة الأنبار "الناصرية" التي توجد فيها زقورة "أور" المعروفة.

وقال يورغ فاسبندر من ادارة المتاحف التاريخية في ميونيخ. "ان ما اكتشف يبدو شبيها للغاية بالقبر الذي ورد وصفه في ملحمة كلكامش، إذ تشير هذه الملحمة المنقوشة على ألواح وطنية الى أن الملك قد دفن تحت قاع الفرات في قبر نبي في المكان الذي انشق فيه النهر بعد وفاة الملك". وأوضح أن البعثة قد رسمت بواسطة الكشف التقني الحديث صورة المدينة الجاثمة تحت الأرض، وأمكن انتاج نموذج تخطيطي واضح لمدينة "أوروك".

وأشارت البعثة أيضا الى أنها اكتشفت ابنية موصوفة في الملحمة، كانت بينها حدائق وحقول ومنازل بابلية وأنظمة أقنية مائية متطورة تعود الى 4500 عام قبل الميلاد. وبنيت هذه المدينة في الألف الخامس قبل الميلاد، وشهدت ولادة الملحمة الشهيرة كلكامش، بطلها ومليكها. ومثل هذا الماضي العريق يرشّحها إلى أن تكون مصدراً كبيراً للآثار والبحوث، إلّا أنّ واقعها الحاليّ يحيلنا إلى حكاية الإهمال نفسها.

فمنذ اكتشاف المدينة في عام 1849 بواسطة عالم الآثار البريطانيّ ويليام لوفتس، ثمّ قيام بعثة ألمانيّة بالتنقيب في آثارها في السبعينيّات، لم تمتدّ يدّ أثريّ متخصّص إلى هذا الموقع، ولم تقترب منها أساليب الحضارة وخدماتها. وكلّما اقتربنا من آثار هذه المدينة أوروك، التي ورد ذكرها في الكتاب المقدّس (التوراة)، لا نجد غير المزيد من التراب والشعور بالتوتّر بوجود عوالم مغيّبة تحت أقدامنا.

أبرز الآثار هنا تلّ واسع تقول عنه لوحة إرشاديّة زرقاء نصبت أمامه إنّه أثر "زقورة" شيّدها الملك أورنمو مؤسّس سلالة أور الثالثة، وهي مكان العبادة". بدا هذا الأثر في الحقيقة كومة تراب وصخور تصفر فيها الريح. ان اغلب المواقع الأثرية تقع في مناطق بعيدة عن مراكز المدن، اما في الصحراء أو مناطق زراعية، وتتفرق حولها على مسافات بعيدة عوائل المزارعين، ما يجعلها عرضة للصوص الأثار، بسبب ابتعادها عن أماكن تجمع السكان.

وفي أوروك، بالذات تغيب الحماية الأمنيّة، عدا حارس اسمه مهر، سكن هو وعائلته منذ سبعينيّات القرن الماضي. وقال مهر "أحرس المكان مع ولدي، وتساعدني أسرتي، وقد اعتدنا على ذلك منذ أن عيّنت حارساً للمكان في عام 1975، وما زلت أحرسه على الرغم من تقاعدي من الخدمة".

ومهر هو واحد من حراس قليلين عينتهم هيئة الآثار العراقية، وهؤلاء الحراس متهمون أيضا بالتواطؤ مع اللصوص لنبش المواقع التاريخية وسرقة الآثار بحسب ما صرحت به اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار (400 كم جنوب بغداد) في 13 يوليو/تموز 2014 .ويضيف مهر مشيراً إلى بندقيّة حملها على كتفه: "ليس عندي سوى هذا السلاح أحرس به المنطقة من سارقي الآثار الذين يتسلّلون خلسة إلى المكان للتنقيب". ويشعر مهر بالفخر لأنّه استطاع مع أفراد أسرته الحفاظ على المكان من التنقيب غير الشرعيّ منذ السبعينات، مقدّماً الدليل على ذلك بالقول: "ما زال مقرّ البعثة الألمانيّة التي نقّبت عن المكان على حاله لم تمسّه يدّ".

وكانت بعثة ألمانيّة باشرت التنقيب في الوركاء بين عامي 1973 و1974، وعثرت خلاله على قطع من الآجر منقوشة عليها "ملحمة كلكامش"، والتي يحتفظ متحف بيرغامون في برلين بألمانيا ببعض من ألواحها التي كتُبت عليها ملحمة الملك الإله الأسطوري كلكامش.

وتأكيداً على ما قاله، فتح مهر باعتباره الحارس المعين لحماية الوركاء من قبل هيئة الاثار، باب ورشة البعثة أمامنا، فإذا بنا إزاء أضابير علاها الغبار كانت البعثة الألمانيّة قد تركتها، فضلاً عن مئات من القطع الأثريّة موضوعة في سلال، وأدوات وعدّة استخدمها المنقّبون. وليس بعيداً عن الموقع، امتدّت سكّة حديد مهترئة نصبها خبراء التنقيب الألمان وعليها عربات استخدمت في نقل التراب، علاها الصدأ، وتحوّلت إلى خردة. ويثير الاستغراب ان الكثير من المواقع العراقية لا توجد فيها حماية امنيه كاملة الا من حارس أو حارسين، فيما توقفت أعمال التنقيب في العراق منذ عقود بسبب انشغال الدولة بالحروب.

عضو لجنة الثقافة في البرلمان العراقيّ النائب شوان داوودي الذي قال: "البرلمان العراقيّ طالب الحكومة باتّخاذ إجراءات استثنائيّة للمحافظة على المواقع الأثريّة العراقيّة وأبرزها الوركاء". لكنّ داوودي نفسه يرى أنّ "هذه الإجراءات لن تكون منظورة في المستقبل القريب بسبب الانشغال بدمج وزارتي الثقافة والسياحة والآثار، كما أنّ مشاريع التنقيب التي هي من واجب وزارة السياحة والاثار، ظلت حبرا على ورق منذ عام 2003".

وقال أحمد الخفاجي، وهو أكاديميّ درس في معهد الفندقة والسياحة، وعمل في مديرية آثار بابل لنحو عشرين سنة، قبل أن يتقاعد في عام 2002. ويضيف: " نعم... وعود السياحة والاثار لم تتحقّق إلى الآن، والوركاء حالها حال أغلب مناطق العراق الأثريّة، لا تعاني من الإهمال فحسب، بل وتغيب عنها الحماية، ممّا جعلها عرضة لسارقي الآثار".

ما الحلّ إذاً؟ يجيب الخفاجي: "الحلّ هو في فسح المجال لاستثمار القطاع الخاصّ، والتعاقد مع بعثات تنقيب عالميّة معروفة، لإنقاذ الآثار المدفونة".

وكان قد ذاع اسم مدينة أوروك عالميّاً من جديد في عام 2003 بعدما سرقت تحفة أثريّة نادرة يعود تاريخها إلى عام 3100 قبل الميلاد اسمها "قناع أوروك" من المتحف العراقيّ في بغداد، وكانت قد اكتشفت في عام 1938، وتمثل وجهاً للآلهة إينانا أو إحدى كاهناتها. وفي عام 2013، نظّم متحف البيرجامون في برلين معرضاً عن تاريخ مدينة الوركاء.

الباحث الآثريّ حمزة حسن، الذي يتابع أوضاع الوركاء عن كثب ويجمع المعلومات عن جيولوجيا المنطقة. أشار إلى جدار وقال: "هذا الجدار الذي يحتوي على قطع طابوق سوداء، هو بقايا معبد أريكال او اكيتو". وأضاف: "كشف التنقيب عن أساسات بناء معبد أكيتو الذي كانت تقام فيه الاحتفالات الدينيّة". وعلى مسافة خمسمئة متر من الزقورة، يوجد بئر عميقة بطّنت جدرانها بالطابوق، وظلّت ماثلة لم تندثر على الرغم من مرور آلاف السنين.

بالمقابل ذكرت رئيسة لجنة السياحة والثقافة والآثار في مجلس محافظة المثنى أوصاف الظالمي بأنّ "أهمّ إنجاز تحقّق في الحفاظ على آثار الوركاء، هو إدراجها على قائمة حماية التراث العالميّ في نيسان/أبريل 2015". لكنّ هذا الإنجاز لا يكتمل إلّا بتأهيل المكان، واستخراج الآثار، وتحويله إلى مرفق سياحيّ لتوفير الأموال اللازمة لأعمال التنقيب والتطوير.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استئناف العمل في مدينة أوروك الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنى استئناف العمل في مدينة أوروك الاثرية وخطة لانعاش السياحة في المثنى



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab