مصر تعود مجددًا الى الخريطة السياحية العالمية في 2017 بجذب 8 ملايين زائر
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

تضاعف عائدات القطاع 3 مرات وشرم الشيخ والغردقة ومرسى علم الأكثر رواجًا

مصر تعود مجددًا الى الخريطة السياحية العالمية في 2017 بجذب 8 ملايين زائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تعود مجددًا الى الخريطة السياحية العالمية في 2017 بجذب 8 ملايين زائر

منظمة السياحة العالمية
القاهرة _ مينا جرجس

 كشفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن كلًا من مصر وتونس وفلسطين تعتبر من أسرع الوجهات السياحية نموًا في عام 2017، إذ شهدت هذه الدول الثلاث زيادة في عدد السياح هذا العام، وفقًا لما ذكرته جريدة "ذا صن" البريطانية. ووفقًا لمنظمة السیاحة العالمیة، فإن مصر تعتبر مغناطيسًا سياحيًا كبيرًا لسنوات عديدة بفضل ثقافتها الغنية وأسعارها المنخفضة وساحلها الجميل، لكن عددًا من الهجمات الإرهابية في العامين الماضيين أثرت سلبيًا على صناعة العطلات.

وبينما لا يزال عدد من الحكومات الغربية يمنع الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ، يتجه السياح الآن إلى مناطق أخرى مثل الغردقة على البحر الأحمر بدلًا من ذلك، ووفقًا لمنظمة السیاحة العالمیة، ستجذب مصر حوالي 8 ملایین سائح ھذا العام. وأكدت وكالة "بلومبرغ" في تقرير لها، استقرار إيرادات قطاع السياحة في مصر، بعد حل أزمة نقص الدولار، لكن البيانات تظهر ضرورة مواصة الحكومة عملها حتى تعافي هذا القطاع الحيوي بشكل كامل.

وأشارت الوكالة إلى أن عائدات السياحة في مصر تضاعفت بنحو 3 مرات، كما زادت تحويلات العاملين في الخارج خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة المالية، ما يعد دفعة جديدة للانتعاش الاقتصادي في البلاد. وقالت وكالة "بلومبرغ" في تقرير استند لبيانات البنك المركزي المصري ونشرته الوكالة، إن عائدات السياحة ارتفعت إلى 1.5 مليار دولار في الربع الأخير من السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي، بعدما توقفت عند 510 ملايين دولار من وقت سابق من العام نفسه.

وأضافت "بلومبرغ" أن ذلك يعد مؤشرا يؤكد تعافي قطاع السياحة المصرية ببطء وخروجه من الركود، الذي أصابه بعد سقوط طائرة ركاب روسية فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015، ما دفع روسيا ودول أخرى إلى حظر الرحلات الجوية والسياحية إلى مصر.

من جانبها، شهد عدد من شركات السياحة، تحسنا في أعمالها، خلال النصف الأول من العام الجاري، وتعافت أرباحها، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقالت شركات مدرجة في البورصة المصرية، إن زيادة حركة السياحة الوافدة، وارتفاع نسبة الإشغال في الفنادق، ساهم في تحسن أعمالها، وتحول بعضها من الخسارة للربح.

ويقول تقرير لبنك "استثمار فاروس"، إن عدد السياح الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 52.2% مقارنة بالعام الماضي. وبلغ عدد السياح الوافدين من بداية العام وحتى يونيو/ حزيران الماضي 3.5 مليون سائح. وكشف مصدر في هيئة التنشيط السياحي، وهي إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة، أن عدد السياح الوافدين من أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية الذين زاروا مصر خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، بلغ 34 ألف سائح، بزيادة قدرها 33% عن ذات الشهر من العام الماضي. وأضاف، أن السياح من القارتين قضوا خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي 281 ألف ليلة سياحية، بزيادة قدرها 209% عن الشهر ذاته من عام 2016.

بدوره، أكد وزير السياحة المصري، محمد يحيى راشد‏,‏ أن أحدث تقرير لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة‏,‏ أكد أن مصر تحتل المركز الثاني بين المقاصد السياحية الأكثر نموا بمنطقة الشرق الأوسط‏,‏ خلال العام الحالي، وأن هناك توقعات بأن تشهد السياحة المصرية تحسنا كبيرا في أعداد السائحين مع نهاية العام الحالي وذلك مع الاستقرار الأمني والجهود الترويجية التي يقوم بها القطاع السياحي المصري‏.‏

وقال الوزير، إن2017 سيكون عام تعافي السياحة المصرية وذلك في ضوء مؤشرات الحجوزات المستقبلية للموسم السياحي الشتوي من الأسواق الأوروبية إلي مصر والتي تبشر بعودة السياحة الأوروبية خاصة والأجنبية عامة إلي معدلات قوية تقترب من عام الذروة وذلك في عدد كبير من الأسواق, حيث أعلنت ألمانيا وإيطاليا اللتان تعتبران من أكبر الأسواق المصدرة للسياحة إلي مصر, تكثيف الرحلات الوافدة إلي مناطق مصر السياحية المختلفة, خاصة الغردقة وشرم الشيخ ومرسي علم اعتبارا من منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بالإضافة إلي الطفرة التي تحققها السياحة الوافدة من الدول العربية.

بدوره، كشف نائب رئيس غرفة شركات السياحة، مودي الشاعر، أن حجم الإشغالات حاليا يبلغ 75% في الغردقة والبحر الأحمر، مشيرا إلى أهمية دراسة اتخاذ خطوات إيجابية، تتمثل في قرارات مثل خفض رسوم المطارات، واستخدام ذلك في حملات العلاقات العامة، والدعاية للمقاصد السياحية المصرية. وأوضح أن الوضع أصبح مستقرا بالنسبة للمقاصد السياحية المصرية في الميديا الغربية، لافتا إلى أهمية مساندة القطاع السياحي من خلال حملات التنشيط.

وفي سياق منفصل، أعلن هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن الهيئة ترعى مجموعة من الحفلات الفنية التي يحييها نجوم الغناء في مصر والعالم العربي خلال فترة الصيف، من بينهم الموسيقار عمر خيرت، والمطربة شيرين عبدالوهاب، والمطربة أنغام، وذلك بالمشاركة مع شركة "RMC". وأوضح الدميري أن الحفلات تقام أسبوعيا، بدءا من الجمعة، الموافق 21 يوليو/ تموز الماضي، وحتى 25 أغسطس/ آب الجاري على مسرح "RMC Theatre" بالساحل الشمالي.

وأكد الدميري أهمية مشاركة الهيئة في مثل هذه الفعاليات، وضرورة الاستفادة منها في نقل صورة ايجابية عن المقصد السياحي المصري، وترويجه من خلال متابعي هؤلاء المشاهير، الأمر الذي يكون له بالغ الأثر في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر من البلدان العربية والأوروبية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تعود مجددًا الى الخريطة السياحية العالمية في 2017 بجذب 8 ملايين زائر مصر تعود مجددًا الى الخريطة السياحية العالمية في 2017 بجذب 8 ملايين زائر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab