وفاة الفنان محمد حسن الجندي عن عمر 79 سنة
آخر تحديث GMT02:00:51
 العرب اليوم -

واحد من رواد الحركة الثقافية في المغرب

وفاة الفنان محمد حسن الجندي عن عمر 79 سنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفاة الفنان محمد حسن الجندي عن عمر 79 سنة

الفنان محمد حسن الجندي
الدار البيضاء - جميلة عمر

توفي الفنان المغربي محمد حسن الجندي، السبت، وفق ما أعلنت عنه حفيدته، المخرجة هاجر الجندي، عبر صفحتها الخاصة على موقع "فيسبوك".

ويعتبر محمد حسن الجندي أحد أهرام المسرح المغربي، ومن الرواد الذي أغنوا الساحة الثقافية والفنية بالعديد من الأعمال، كـ"طبول النار"، لسهيل بن بركة، و"الرسالة"، لمصطفى العقاد، إلى جانب "صقر قريش" و"فارس بني مروان"، كما تمكن، عبر الإذاعة، من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث، وحقق نسبة استماع غير مسبوقة.

وولد "الجندي" في 1938، في حي القصور، في مدينة مراكش، من أسرة أمازيغية، وكان والده من شيوخ الزاوية "التيجانية". ويعتبر واحدًا من أهم رواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب، ومن أعمدة المسرح المغربي. وهو مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزيوني، ومخرج وممثل في السينما والتلفزيون والمسرح، واستطاع أن يبني الجسور بين المغرب والمشرق العربي بأعماله الفنية، وعرفه الناس من خلال أدائه دور "أبي جهل" في فيلم الرسالة، بنسخته العربية، وكذلك دور "رستم"، في فلم "القادسية"، كما كان يدير شركة "جندي" للإنتاج الفني، التي انتجت مسرحيات "شاعر الحمراء" و"المتنبي في جامع الفنا"، و"سلسلة غضبة"، وأنتج في 2010 فيلم "ثعلب أصيلة".

وعمل "الجندي" في إذاعة "بي بي سي"، في سنوات السبعينات، في لندن، معدًا ومقدمًا لبرنامج "كشكول المغرب"، كما سلمه مركز العالم العربي في باريس، عام 1999، وسام "عملة"، وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية، وهو أول ممثل مغربي يكرم في الدورة الثانية من "مهرجان مراكش الدولي للفيلم" بـ"نجمة مراكش"، برفقة الأميركي فورد كوبولا، والهندي أعمير خان.

وانتقل الفنان الراحل من مدينة مراكش إلى مدينة الرباط، في 1957، برفقة زوجته، الفنانة المغربية فاطمة بنمزيان، حيث رزقا، في 1960، بأول أبنائهما، عبد المنعم الجندي، مؤسس فرقة "فنون" المسرحية، التي احتفلت في 2013 بالذكرى الـ30 لإنشائها في احتفالية كبرى، بحضور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تحت رعاية الملك محمد السادس، ثم رزقا، في 1961، بثاني أبنائهما، المخرج و المؤلف و الممثل المسرحي أنور الجندي، الرئيس الحالي لفرقة "فنون"، و صاحب شركة "فنون آر" للإنتاج، التي أنتجت سلسلة من الأعمال ذات الطابع التراثي والديني لصالح قناة السادسة، مثل "سلسلة دعاء الأنبياء"، والدراما الوثائقية "الشفا"، المستوحاة من كتاب "الشفا" للقاضي عياض، من تأليف وإخراج هاجر الجندي، أولى بناته من فاطمة بنمزيان، ثم رزقا بثالث الأبناء، الدكتور حسن الجندي، المسؤول في مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، ورئيس جمعية "الجندي" لمسرح الطفل، والتي تلتزم بتقديم عروض هادفة للناشئة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الفنان محمد حسن الجندي عن عمر 79 سنة وفاة الفنان محمد حسن الجندي عن عمر 79 سنة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab