فجر السينمائي العالمي يعلن عن أسماء لجنة تحكيم قسم ملامح الشرق
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

يشارك العراق بفيلم "الكابتن عادل" لأمير البصري مع 3 أعمال عربية

"فجر السينمائي العالمي" يعلن عن أسماء لجنة تحكيم قسم "ملامح الشرق"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فجر السينمائي العالمي" يعلن عن أسماء لجنة تحكيم قسم "ملامح الشرق"

فيلم الكابتن عادل
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن مهرجان "فجر السينمائي العالمي" عن أعضاء لجان التحكيم لمسابقات وجوائز المهرجان، وتشرف هذه اللجان على تحديد الفائزين بجوائز المهرجان "العنقاء البلّورية" في الدورة 35 للمهرجان، الذي تقام فعالياته بين 21ـ 28  نيسان/أبريل الجاري. يعد قسم مسابقة بانوراما الأفلام الآسيوية والإسلامية "ملامح الشرق" أحد أقسام المهرجان، ويركز على السينما الأسيوية وسينما الدول الإسلامية والعربية، وستشرف لجنة الحكام على جوائز الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة المشاركة في هذا القسم.
تضم لجنة تحكيم قسم بانوراما الأفلام الأسيوية والإسلامية "ملامح الشرق" أربعة حكام دوليين الى جانب حكم من إيران. وسيشارك في هذه اللجنة الممثل والمخرج المصري "هاني لاشين". عمل "هاني لاشين" في بداية حياته الفنية مخرجاً للأفلام التسجيلية ويهتم بالأفلام السياحة ومنها دائرة المعارف الأثرية، وقدم العديد من الأعمال منها الفيلم الذي نال إعجاب المشاهدين والنقاد "الأراجوز" و"أريد حباً وحناناً" و"ليه يا دنيا".

وستضم اللجنة الى جانب هاني كل من "اميرباودارزان كازانوفيتش" المخرج والناقد والكاتب السينمائي الكازاخي، و"حميدا عمروا” المنتج الآذري، و"زكي دميركوبوز" المخرج والكاتب السينمائي التركي. وسيشارك في هذه اللجنة المخرج والكاتب السينمائي القدير الإيراني "كمال تبريزي". وتشرف هذه اللجنة على اختيار الفائزين بجائزة قسم مسابقة بانوراما الأفلام الأسيوية والإسلامية "ملامح الشرق" أحد أقسام المهرجان. سيشارك 15 فيلماً روائياً طويل، و15 فيلماً قصير في هذه المسابقة التي تعد إحدى القسمين الأساسيين في مهرجان فجر العالمي.

يذكر أن فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الرابعة والثلاثين تنطلق في 21 نيسان/أبريل ويستمر حتى 28 نيسان 2017 في العاصمة الإيرانية طهران. هذا وأعلن مهرجان فجر السينمائي عن قائمة الأفلام المشاركة، والتي تضم عدة أفلام عربية من مصر والعراق والأردن واللإمارات المتحدة العربية. السيد "رضا مير كريمي" رئيس مهرجان فجر السينمايي العالمي قال في المؤتمر الصحافي الأول لهذا المهرجان عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان فجر السينمائي، وسيكون للعرب حصة الأسد في مسابقة "ملامح الشرق" وهي إحدى أربع مسابقات يشملها المهرجان الذي ينطلق في 21 نيسان المقبل في طهران وفي المجمع المعهود "برديس جهارسو" السينمائي.

وتكلم السيد ميركريمي في المؤتمر الذي حضره الكثير من الصحافيين من دول عدة، عن فعاليات المهرجان والأفلام التي ستعرض في دورته الخامسة والثلاثين، وقال: هذه الأفلام سترسم لنا صورة آخر التطورات والتحولات في أميركا اللاتينية، وآسيا، وأوروبا الشمالية، ودول المنطقة، وستكون رحلة استكشافية بامتياز. وصرح مير كريمي بأن الإبداع هوسمة الأفلام التي ستعرض في قسم "سينما السعادة" التي يعتبر من أكثر الأقسام تشويقاً لعشاق السينما.

وستتمثل السينما العربية بأربعة أفلام، أولها الفيلم المصري "ذاكرة عباد الشمس" للمخرجة "مي زايد". وسبق لهذا الفيلم الروائي التجريبي القصير "ذاكرة عبّاد الشمس" المشاركة في عدة مهرجانات عالمية منها مهرجان برلين في عرضه العالمي الأولي ومهرجان باريس للسينما المختلفة والتجريبية في فرنسا، ومن المقرر أن يعرض الفيلم في قسم "ملامح الشرق" التنافسي. فيلم عباد الشمس، لمحات من الذاكرة لبيتٍ قديم وجدٍ عجوز، ولحفيدة في مقتبل عمرها. بينما كانت هي تكوّن ذاكرتها كان هو يفقدها.

وسيمثل العراق فيلم "الكابتن عادل" للمخرج "أمير البصري"، وستكون هذه مشاركته الدولية الثانية بعد مشاركته في مهرجان فريبورغ السينمائي في سويسرا. وتدور أحداث الفيلم حول طفل يلعب كرة القدم ويحلم بالفوز بكأس. الفيلم الثالث هو"أنا أرسم" للمخرجة الإماراتية "ريم فلكناز". ريم فلكناز مصورة فوتوغرافية وصانعة أفلام. تستكشف من خلال أعمالها الفنية تركيبة الثقافة الإماراتية والطبيعة العابرة للمقيمين فيها، حيث تقوم بتسجيل وجمع القصص من سكان المدن والقرى. أما الفيلم الرابع فهو"الطائرة الورقية" للمخرج الأردني "رائد الطوالبة". "الطائرة الورقية" قصة قتل شرف. قصة مأساة تتمثل بقتل الأخت بيد أخيها بعد ما ظن بأنها عشقت. ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الرابعة والثلاثين من 21 أبريل ويستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فجر السينمائي العالمي يعلن عن أسماء لجنة تحكيم قسم ملامح الشرق فجر السينمائي العالمي يعلن عن أسماء لجنة تحكيم قسم ملامح الشرق



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab