إقامة الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

حملت اسم الفنانة نبيلة عبيد

إقامة الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إقامة الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية
القاهرة - سهير محمد

أقيم أمس المؤتمر الصحافى لمهرجان شرم الشيخ، للسينما العربية والأوروبية للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى، المزمع إقامتها في الفترة من 5 لـ 11 آذار/مارس بحضور الكاتب الصحافي جمال زايدة رئيس المهرجان، الناقد والمخرج أحمد حسونة المدير الفني للمهرجان، الفنانة نبيلة عبيد التي تحمل أسمها، والدكتور محمد العدل، الناقد يوسف شريف رزق الله، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، الإعلامية بوسي شلبي، خالد عبد الجليل مستشار وزيرالثقافة للسينما، الناقدة ماجدة موريس، المستشارعبد الفتاح حلمي مساعد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، المخرج داوود عبد السيد، مدير التصوير، ديد شكرى المدير التنفيذي للمهرجان، فهمى فؤاد المدير المالى للمهرجان والفنانة مادلين طبر.

في البداية أكد رئيس المهرجان، جمال زايدة، أن هذه الدورة فريدة من نوعها لأنها ستقام في مدينة لها خصوصية وهي شرم الشيخ، مدينة السلام التي يقبل عليها السائحون من كل أنحاء العالم، كما أن إدارة المهرجان قررت إقامة الدورة الأولى بها لعدم وجود أنشطة ثقافية سينمائية هناك، مضيفاً أن نوال السعداوي ستكون رئيس شرف الدورة المقبلة، وذلك بمناسبة عيد المرأة، ومن المقرر أن تلقي كلمتها خلال حفل الافتتاح عن علاقة السينما بالمرأة، كما ستكون الفنانة نبيلة عبيد ضيف شرف المهرجان وسيتم تكريمها، موجهاً الشكر إلى وزارتي الثقافة والسياحة لتذليلهم كل العقبات التي قابلتهم لتظهرالدورة في أفضل صورة ممكنة.

وطالب زايدة خلال المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على روح الراحل الدكتور محمد كامل القليوبي الذي يعتبر واحد من أهم الأسباب التي شجعتنا على إقامة المهرجان فى مدينة السلام.

وقال الناقد والمخرج أحمد حسونة المدير الفني للمهرجان أنه من المؤسف إقامة هذه الدورة بدون المخرج محمد كامل القليوبي الذي يعد من أهم المخرجين الذين عرفونا بدايات تاريخ السينما المصرية وقام بتصحيح الفكر من خلال فيلمه "محمد بيومى".

وأوضح أنه من المقرر تكريم الفنانة نبيلة عبيد بعرض فيلمين لها وهما "الراقصة والسياسى" للمخرج سمير سيف و"مازال التحقيق مستمراً" للمخرج عاطف الطيب، وكان من المفترض عرض فيلم "توت توت" بناءاً على رغبتها ولكن لم تتوافر معه الترجمة الانجليزية، مشيراً إلى أن اختيار نوال السعداوى لتكون رئيس شرف الدورة المقبلة جاء بسبب اهتمامها بقضايا المرأة ومشاكل الختان التي لابد من حل جذري لها.

وأشار إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ستضم 11 فيلماً، برئاسة المخرج التشيكى يورى مينزل وهم "أسعد يوم في حياة أوللي ماكي" فنلندا، ألمانيا والسويد"، اليتيمة "فرنسا"، جلوري "بلغاريا واليونان"، ربيع "لبنان، فرنسا، قطر والإمارات"، غدوة حي "تونس"، فرانتز "ألمانيا وفرنسا"، على معزة وإبراهيم "مصر، الإمارات وفرنسا"، ليس الوقت المناسب "المجر"، يا عمري "لبنان"، مازلت أختبيء لأدخن " الجزائر، اليونان وفرنسا" وزوولوجي " روسيا، فرنسا وألمانيا" اما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تضم 17 فيلماً برئاسة سعد هنداوى، بجانب قسم الأفلام التشيكية الجديدة.

ومن جانبها أعربت الفنانة نبيلة عبيد عن سعادتها بتكريمها في الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، مؤكدة أن أكثر ما يحزنها هو افتقادها للمخرج الراحل محمد كامل القليوبي الذي كانت تعتبره صديقاً مقرباً.

وأضافت أن إقامة مهرجان للسينما في مدينة شرم الشيخ سيؤكد للجميع أن مصر هي بلد الأمن والأمان ولا صحة لوجود إرهاب على أراضيها، مما يساعد على تنشيط السياحة وعودتها مرة أخرى إلى مصر.

وأشار اللواء عبد الفتاح حلمي، مساعد محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، الذى كان يتمنى الحضور ولكن حدث له ظرف طاريء في مدينة الغردقة، موضحاً أن فكرة إقامة مهرجان في شرم الشيخ جديدة ونقلة كبيرة ولذلك نرحب بكل الضيوف والأجانب متمنياً أن يقام المهرجان سنوياً وأن يصبح علامة بارزة على صعيد الفن، مضيفاً بأن موعد إقامة المهرجان يتزامن مع العيد الوطنى للمحافظة وهو 19 آذار/مارس.

ووجه مدير التصوير وديد شكرى، المدير التنفيذي للمهرجان، الشكر لكل الحضور ولكل الجهات الداعمة للمهرجان، حيث يعتبره مشروع قومى لمصر،موضحاً أن مؤسسة "نون" التى تدعم المهرجان تم تسميتها "نون" كدليل على أن العمل الناجح لابد أن يكون جماعي.

كما وجه الدكتور محمد العدل، ممثل لجنة المهرجانات، الشكر لإدارة المهرجان التي قررت إقامة دورة جديدة في مدينة شرم الشيخ لتكون كل محافظة لها مهرجانها المستقل بها، وأنه لابد من افتتاح كل مهرجان فى محافظة لنواجه التطرف الذي يقوم بتشويه صورتنا ولإثبات أننا بلد الأمن والأمان.

وفى النهاية قال الناقد يوسف شريف رزق الله أنهذه الدورة تم إقامتها في ظروف استثنائية بعد وفاة المخرج محمد كامل القليوبى، مؤكداً أنه تم تخطى العديد من العقبات وستكون دورة مشرفة خاصة أنها تضم مجموعة أفلام متميزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقامة الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ إقامة الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab