هيل يؤكد دعم واشنطن لاستقرار لبنان ويرحِّب به في منظمة التجارة العالميَّة
آخر تحديث GMT21:47:04
 العرب اليوم -

اطَّلع على الأوضاع اللبنانيَّة في لقاء موسع مع اتحاد غرف التجارة والصناعة

هيل يؤكد دعم واشنطن لاستقرار لبنان ويرحِّب به في منظمة التجارة العالميَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيل يؤكد دعم واشنطن لاستقرار لبنان ويرحِّب به في منظمة التجارة العالميَّة

بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية
بيروت ـ رياض شومان

أكد سفير الولايات المتحدة الاميركية في بيروت ديفيد هيل،  ان "هدف الولايات المتحدة اليوم هو ترسيخ الاستقرار في لبنان، والعمل على كل ما من شأنه لتحقيق هذا الهدف"، مشدداً على "ضرورة انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية"، معتبراً ان "استباب الوضع الامني سيعيد عجلة النمو الى الارتفاع". السفير الاميركي زار اليوم الجمعة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، يرافقه نائب رئيس القسم السياسي والاقتصادي في السفارة Tim Forsyth والمستشار التجاري نعمان طيار، وتركز البحث بين الجانبين على سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتقوية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين. خلال اللقاء أبدى شقير " تقديره جيدا المساعدة السياسية والاقتصادية التي تقدمها الولايات المتحدة للبنان"، آملا ان "يستمر هذا الدعم في المستقبل"، مؤكدا ان "لبنان لديه قطاع خاص نشط دعم اقتصاده بشكل دائم". وقال: "نحن على يقين انه بمجرد استقرار الوضع الامني والسياسي في لبنان سيعود القطاع الخاص لخلق الزخم للنهوض باقتصاد البلاد". وأشار شقير الى ان "لبنان يلعب دورا اساسيا كبوابة الى الاسواق الاقليمية". وقال: "انا اثق من ان الشركات الاميركية ستشهد على الشراكة الجيدة مع الشركات اللبنانية"، لافتا الى ان "لبنان يتمتع بعلاقة جدية مع الولايات المتحدة على مر التاريخ، ما ادى الى اغناء التنوع الثقافي للولايات المتحدة من قبل الاميركيين ذوي الاصل اللبناني، فيما ساعدت المؤسسات الاميركية في بناء سمعة لبنان من ناحية التعليم والتجارة".
وقال: "لا بد ان استفيد من وجودكم بيننا اليوم لنشكركم على فتح الاسواق الاميركية أمام المنتجات اللبنانية. كذلك العمل على بدء عملية تفعيل اتفاق التجارة الحرة بين لبنان والولايات على غرار اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والمغرب عبر تفعيل رحلات تجارية مباشرة بين لبنان والولايات المتحدة التي من شأنها ان تساعد على تنمية التبادل التجاري بين البلدين".
ولفت شقير الى ان "اول شركة طيران تجارية عربية للطيران الى الولايات المتحدة كانت الشركة الوطنية اللبنانية في الخمسينات". وقال "ان ما تبذلونه من جهود لتسهيل رحلات وفود الاعمال الى لبنان ما هو الا مساعدة الاعمال لكلا البلدين لاقامة مشروعات مشتركة والاستفادة من التجارب السابقة".
وأكد شقير ان "لدينا الكثير من المصالح المشتركة ونتشارك الكثير من القيم المشتركة، ومن شأن ذلك دفع العلاقة بين البلدين للارتقاء الى مستويات اكثر تقدما".
وتحدث السفير هيل، فشكر شقير على استضافته مع فريق عمل السفارة، وقال "في العام 1992 عندما أتيت الى بيروت، وحينها لم يكن لبنان على ما كان عليه اليوم، اتذكر كيف كانت المناطق من الاشرفية حتى ساحة الشهداء. بينما اليوم، نرى ان العمران والاقتصاد يتطوران من مرحلة الى اخرى عبر السنوات"، مؤكدا ان "استباب الوضع الامني سيعيد عجلة النمو الى الارتفاع".
وقال: "كنا لسنوات عدة نمد لبنان بالمساعدة، وسنستمر بمد يد العون له. كما سنحاول بالتعاون مع السلطات اللبنانية معالجة قضية الارهاب والاغتيالات الحاصلة. وكذلك سنساعده لاحتواء قضية اللاجئين السوريين عبر توفير مساعادات مادية، لاننا نعرف ان لبنان لم يعد باستطاعته تحمل الاعباء لوحده وهذه المساعدات ستكون عبر برامج على فترات محددة".
وشدد هيل على "ضرورة انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية"، وقال: "نحن من جانبنا سنساعد في تحقيق هذا الامر، ويمكن للحكومة اللبنانية العمل على هذا الموضوع ليتمكن الاقتصاد اللبناني من التطور والتقدم".
وأكد ان "هدف الولايات المتحدة اليوم ترسيخ الاستقرار في لبنان، وسنعمل كل ما من شأنه لتحقيق هذا الهدف".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيل يؤكد دعم واشنطن لاستقرار لبنان ويرحِّب به في منظمة التجارة العالميَّة هيل يؤكد دعم واشنطن لاستقرار لبنان ويرحِّب به في منظمة التجارة العالميَّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab