العرب اليوم - تقرير دوليّ يضع لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا لجهة النمُوِّ الاقتصاديِّ

مع توقُّعات بوصول النسبة إلى 2% متخطيًا كلاً من سورية وإيران

تقرير دوليّ يضع لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا لجهة النمُوِّ الاقتصاديِّ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير دوليّ يضع لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا لجهة النمُوِّ الاقتصاديِّ

لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا
بيروت ـ رياض شومان

صنَّف تقريرٌ جديدٌ لـ"البنك الدولي" لبنان في المرتبة التاسعة إقليميًّا لجهة النمو الاقتصادي للعام 2014، مع توقُّعات أن تصل نسبة النمو إلى 2 في المائة، متخطيًا بذلك كلاً من سورية (نموّ اقتصادي سلبيّ في حدود - 8.6 في المائة) وإيران (1 في المائة). وتَوَقَّع التقرير الذي جاء تحت عنوان: "الآفاق الاقتصادية العالميّة - كانون الثاني 2014 - التعامل مع تطبيع السياسة في البلدان ذات الدخل المرتفع"، أن يحافظ لبنان على مرتبة 2 في المائة خلال العام 2015، مع توقّعات تشير إلى تحسّن في النموّ الاقتصادي إلى 2.7 في المائة، قبل أن يتقدّم بخمس مراتب العام 2016، ويسجّل نموًا اقتصاديًّا بنسبة 4.2 في المائة. وفي المقابل، يتوقّع تقرير البنك الدولي الذي أعادت نشره "وحدة الأبحاث الاقتصادية في بنك الاعتماد اللبناني" ضمن تقريرها الأسبوعي، أن يصل العجز في رصيد الحساب الجاري إلى 13.3 في المئة و12.3 في المائة و11.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأعوام 2014 و2015 و2016 بالتتابع، إلا أنّ الاقتصاد اللبناني يبقى رهينة تداعيات الحرب المستمرّة في سورية، والتي شلّت حركة التجارة البريّة وقطاع السياحة في لبنان.
وعلى صعيد عالمي، يَرتقِب البنك من خلال تقريره أن يتحسّن الاقتصاد العالمي نسبيًا خلال السنوات القليلة المقبلة، متوقعًا أن يصل النموّ إلى 3.2 في المئة عام 2014، رافعاً بذلك توقّعاته السابقة لنسبة نموّ في حدود 3 في المائة، كما يَرتقِب التقرير أن يتعافى نموّ الناتج المحلّي الإجمالي العالمي تدريجيًّا ليصل إلى 3.4 في المائة العام 2015، ومن ثمّ إلى 3.5 في المائة العام 2016.
يعزى هذا التحسن إلى النمو الاقتصادي في الدول ذات الدخل المرتفع نتيجة التعديل في سياساتها الماليّة والتخفيف من ضبابيّة السياسات الاقتصادية والماليّة لديها، وتعافي القطاع الخاصّ في تلك الدول.
أمّا بالنسبة إلى الدول الناشئة، فمن المتوقّع أن يبقى الأداء الاقتصادي لهذه الدول منخفضًا خلال الفترة المقبلة إثر طبيعة الدورة الاقتصادية.
ويُلحظ أنّه من المتوقّع أن تصل نسبة النموّ الاقتصادي لدى الدول المتقدّمة (دول منظّمة التعاون والتنمية ومنطقة اليورو والولايات المتّحدة الأميركيّة واليابان وغيرها) إلى 2.2 في المائة مع نهاية عام 2014، مقابل نموّ بنسبة 5.3 في المائة في إقتصادات الدول النامية (الصين وإندونيسيا وروسيا والبرازيل والمكسيك ومصر والجزائر والهند ونيجيريا وغيرها).

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - تقرير دوليّ يضع لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا لجهة النمُوِّ الاقتصاديِّ  العرب اليوم - تقرير دوليّ يضع لبنان في المرتبة التاسعة إقليميَّا لجهة النمُوِّ الاقتصاديِّ



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 21:58 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

هاتف نوكيا 3310 سيتمتع بأغطية قابلة للتبديل
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab