العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر

التحولات فى دول الربيع العربى أحدثت صدمة للاستقرار السياسي

البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر

البنك الدولي يحذر من الصراعات على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر
القاهرة ـ علا عبد الرشيد

قال تقرير أطلقه البنك الدولي تحت عنوان "الاستثمار فى اوقات الاضطراب"، إن الصراعات  والديمقراطية واستقرار الحكومة وتطبيق القانون والنظام ، أبرز المخاطر التى يستشعرها المستثمرون تجاه الوضع فى مصر، والتي تحد من تدفقات رؤوس الاموال خاصة تلك التى تبحث عن الاستثمار طويل الاجل وتنقل التكنولوجيا والمعرفة .
واعتبر التقرير أن التحولات فى دول الربيع العربي أحدثت صدمة للاستقرار السياسي، انعكست فى تدهور تصنيف المخاطر السياسية بشكل ملموس بين كل دول المنطقة تقريبا ، مشيرا إلى ان تزايد التوتر الاجتماعي والسياسي فى مصر ساهم بشكل قوي فى التأثير على ثقة المستثمرين.
وقالت الينا ايانشوفيشينا، الكاتب الرئيسى للتقرير، فى لقاء مع الصحفيين بالفيديو كونفرانس أمس، ان المخاطر السياسية فى مصر تمثل عائقا اساسيا امام دخول الاستثمارات الجديدة فى البلاد (green field)، والتى تعمل على اجال طويلة ولها اسهام كبير فى توفير فرص العمل.
وبحسب مؤشر عدم الاستقرار السياسي الذى يعرضه التقرير، فقد ارتفع تقييم تلك المخاطر إلى 5 نقاط فى الربع الاخير من 2012، مقارنة بـ3.55 نقطة فى الربع الاخير من 2003.
 وذكر التقرير أنه بالرغم من تحسن الرؤية تجاه مصر مع تعيين حكومة مؤقتة من التكنوقراط، بعد 30 يونيو، الا ان الوضع لا يزال يتسم بعدم اليقينية مع اعمال العنف المتقطعة وعدم الاستقرار.
وقدم التقرير تمييزا واضحا بين الاستثمارات فى القطاعي غير التجاري الذى يشمل العديد من الخدمات والموارد الطبيعية مثل البترول والغاز، والاستثمار فى قطاع السلع التجارية، الذى يشمل الانشطة الصناعية المختلفة وله انعكاس افضل على الوضع الاقتصادي والاجتماعي، لكي يلفت الانظار إلى ان العبرة ليست بحجم الاستثمار ولكن بنوعيته ايضا، حيث اشار التقرير إلى ان القطاعين كانا اقل تأثرا بالمخاطر السياسية التى وقعت فى دول الربيع العربي مقارنة بالقطاع الصناعي.
ويظهر فى بيانات التقرير ان الصناعات غير البترولية كانت الاقل جاذبية للاستثمار الاجنبي المباشر الجديد فى مصر، فى الفترة من 2003 ـ 2012، بقيمة 12.1 مليار دولار، مقارنة بـ31.9 مليار دولار لقطاع صناعة النفط والقطاعات المرتبطة بالموارد الطبيعية و18.9 مليار دولار للخدمات التجارية و41.6 مليار دولار للقطاع غير التجاري.
ومع استمرار غياب الاستقرار السياسي تتراجع الاستثمارات عالية الجودة عن الدخول فى اسواق مثل مصر، حيث يحذر التقرير من تأثير الاوضاع الداخلية على هذا النوع من الاستثمارات ذات الفائدة الاكبر فى نقل الخبرات والمعرفة خاصة فى ظل الفجوة الكبيرة فى مستوى الابداع بين الاستثمار المحلي والاجنبي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر  العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر  العرب اليوم - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر



ارتدت بدلة أنيقة معتدمة على المكياج الهادئ

إطلالة مميزة لكيت بلانشيت في "جيورجيو أرماني"

ميلانو ـ ليليان ضاهر

حرصت النجمة كيت بلانشيت على حضور عرض أزياء جيورجيو أرماني، الذي أقيم على هامش فعاليات أسبوع الموضة في مدينة ميلانو الإيطالية، لدعم دار الأزياء الشهيرة والتي عملت معها منذ 2013، كوجهة لحملتها الإعلانية لمنتجاتها من العطور. واشتهرت بلانشيت بأناقتها المعهودة في اختيار أزيائها في مختلف المناسبات، حيث تظهر بإطلالات مختلفة دائمًا تمنحها جاذبية خاصة. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة "أوسكار"، صاحبة الـ48 عامًا، بإطلالة أنيقة ومتألقة، حيث ارتدت بدلة من تصميم جيورجيو أرماني مكونة من سترة وسروال من نفس اللون، مع قميص فضفاض، وأكملت إطلالتها بالمكياج المناسب الهادئ مع أحمر الشفاة الوردي، بالإضافة إلى شعرها الأشقر القصير الذي تركته منسدلاً بطبيعته، وانتعلت زوجًا من الأحذية مغلق باللون الأسود، ليضفي مزيدًا من الأناقة على إطلالتها. ومن المقرر أن تظهر بلانشيت في فيلم جديد، يجسد حياة الممثلة الأمريكية لوسيل بال التي تشتهر بأعمالها

GMT 10:08 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

فندق جديد يقدّم خدمة تكنولوجية مدهشة في تايوان
 العرب اليوم - فندق جديد يقدّم خدمة تكنولوجية مدهشة في تايوان

GMT 05:49 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم في لندن
 العرب اليوم - 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم في لندن

GMT 03:37 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

مقتل صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 العرب اليوم - مقتل صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 21:14 2017 الأحد ,10 أيلول / سبتمبر

منتقبة توثق لحظة التحرش بها في ميكروباص حلوان

GMT 02:27 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

جيمينا سانشيز تهوى استعراض جسدها عاريًا
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab