انطلاق أعمال المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة في العاصمة الجزائرية
آخر تحديث GMT18:44:01
 العرب اليوم -

بمشاركة ممثلين عن أكثر من 50 بلدًا سيلتقون في اجتماع "أوبك" غير الرسمي

انطلاق أعمال "المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة" في العاصمة الجزائرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق أعمال "المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة" في العاصمة الجزائرية

المنظمة الدولية للدول المصدرة للبترول (أوبك)
بغداد – نجلاء الطائي

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، في الجزائر العاصمة، أعمال المنتدى الدولي الـ 15 للطاقة بمشاركة ممثلين عن أكثر من 50 بلدًا عربيًا وأجنبيًا بينها العراق، حيث سيعكفون على بحث الآفاق العالمية للطاقة ودور الطاقات المتجددة في التنمية مستقبلا.

وسيتم خلال هذا اللقاء الوزاري الذي سيحتضنه المركز الدولي للمؤتمرات الجديد بالعاصمة الجزائرية التطرق إلى كبرى مسائل الطاقة لاسيما أسواق النفط و الغاز والطاقات المتجددة بحضور المئات من المشاركين. ويركز الموضوع الرئيسي لهذه الدورة التي تدوم يومين على "الانتقال العالمي للطاقة: تعزيز الأدوار من اجل حوار طاقي".

ووصل وزير النفط العراقي علي اللعيبي، امس الى الجزائر للمشاركة في المؤتمر وحضور اجتماع غير رسمي لدول اعضاء "اوبك"، وأكد الوزير قبل الزيارة ان 'العراق يؤيد سياسة دعم سوق النفط بما يضمن مصالح اقتصاديات الدول المنتجة، ورفع الاسعار'.

ويشكل اللقاء فرصة للتشاور للتوصل إلى تفاهم أحسن والتوعية بالمصالح للطاقة المشتركة بين أعضاء المنتدى وهذا بحضور وزراء الطاقة للدول الأعضاء، مسؤولين، خبراء، شركات بترولية وغازية بالإضافة إلى المنظمات الدولية على غرار المنظمة الدولية للدول المصدرة للبترول (أوبك)، الوكالة الدولية للطاقة، ومنتدى الدول المصدرة للغاز. وتتناول الدورة الـ 15 للمنتدى الآفاق النفطية والغازية ودور الطاقات المتجددة، وأهمية الولوج إلى الخدمات الطاقية في التنمية البشرية ودور التكنولوجيا'.

وقد تمت برمجة عدة جلسات تتمحور حول مسائل الطاقة الكبرى على غرار السوق النفطية والغازية والطاقات المتجددة بالإضافة إلى الحوكمة الطاقية. كما ستنظم عدة لقاءات ثنائية بين وزراء الطاقة للدول الأعضاء وطاولات مستديرة. وتأتي طبعة 2016 لمنتدى الطاقة الدولي في سياق خاص يتميز خصوصًا بعدم استقرار كبير في السوق النفطية تبعا لتراجع أسعار البترول. وستتوج أشغال الندوة بإعلان سيلخص النقاشات والحوارات التي تمت خلال هذا اللقاء.

وعقب منتدى الطاقة الدولي سيفسح المجال لعقد الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الدول المصدر للنفط أوبك التي ستبحث التوصل إلى اتفاق لإعادة الاستقرار لسوق النفط الذي يعرف تراجعا كبيرا في السنتين الأخيرتين.

وعشية هذا الاجتماع أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، أن الاجتماع مطالب بالتوصل حتما إلى 'حل ايجابي' لاستقرار السوق مبرزا الدور التوافقي للجزائر داخل المنظمة. وعبر عن تفاؤله بـ "نجاح هذا الاجتماع غير الرسمي "مضيفا أن "كل الدول الأعضاء في الأوبك موافقة على تحقيق استقرار في أسعار النفط إلا أنها لا بد أن تتوصل إلى صيغة ترضي الجميع".

كما أن "أوبك" التي تمثل ثلث الإنتاج العالمي للنفط يقول بوطرفة- "ملزمة باتخاذ قرار من اجل تحقيق استقرار الأسعار إما بالجزائر العاصمة أو بفيينا في تشرين الثاني نوفمبر/تشرين الثاني المقبل". وأكد أن المستوى الحالي للأسعار تسبب في خسارة للبلدان الأعضاء في أوبك تقدر بين 300 و 500 مليون دولار يوميًا وهي المبالغ التي كان من الممكن ضخها في مجالات التنقيب و الاستكشاف النفطي و كذلك الاستثمارات الجديدة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة في العاصمة الجزائرية انطلاق أعمال المنتدى الدولي الخامس عشر للطاقة في العاصمة الجزائرية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab