السعودية ستصبح المستثمر الأول عالميًا في مجال التكنولوجيا
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

استنادًا الى تقرير نشرته صحيفة بريطانية حول مستقبل الاقتصاد السعودي

السعودية ستصبح المستثمر الأول عالميًا في مجال التكنولوجيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية ستصبح المستثمر الأول عالميًا في مجال التكنولوجيا

مجال التكنولوجيا
لندن - العرب اليوم

توقعت صحيفة بريطانية أن تصبح المملكة العربية السعودية قريباً المستثمر الأول على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، بفضل رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التي تهدف إلى نقل المملكة إلى "اقتصاد ما بعد النفط" وذلك بتخفيف الاعتماد عليه بحلول العام 2030. وحسب تقرير موسع نشرته صحيفة "التايمز" وكتبه الصحافيان جيمس دين وأليكساندر فرين فإن الصندوق السيادي السعودي قد يصل حجمه إلى 1.4 تريليون جنيه إسترليني (1.8 تريليون دولار) بعد أن يتم طرح شركة "أرامكو" العملاقة في السوق في أكبر عملية طرح أولي ستشهدها الكرة الأرضية، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى جعل الصندوق السيادي السعودي "قوة عالمية" مؤثرة في الاقتصاد العالمي بأكمله.

وأشار التقرير الى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سوف تتضاعف قيمة أصوله بأكثر من 10 مرات من الآن وحتى العام 2030 ، في حال سارت الخطة المرسومة ضمن "رؤية السعودية 2030" على ما يرام، حيث ستقفز أصول هذا الصندوق من 600 مليون ريال إلى سبعة تريليونات ريال (أي من 121 مليار جنيه إسترليني إلى 1.4 تريليون جنيه إسترليني).

ولفت التقرير إلى أنه بحلول 2030 فإن نصف أصول هذا الصندوق العملاق ستكون استثمارات خارج المملكة بينما "الكثير منها سوف ينصب في قطاع التكنولوجيا ويشكل تحدياً كبيراً للشركات العالمية العملاقة العاملة في هذا المجال، وتهدف المملكة من ذلك إلى تحقيق عائدات عالية إضافة إلى بناء قدرات تكنولوجية كبيرة في الداخل"، بحسب الصحيفة.

وقالت صحيفة "تايمز" إن "الأمير محمد بن سلمان ينوي أن يجعل من صندوق الاستثمارات السيادية السعودي محركاً رئيسياً للاقتصاد العالمي بأكمله، حيث لن يكون هناك أي استثمار أو حركة أو عملية تطوير في أية منطقة بالعالم دون وجود صوت لصندوق الاستثمارات العامة السعودي". واشارت إلى أن السعودية حالياً واحدة من أكبر المستثمرين في شركة "أوبر" العالمية، حيث ضخت في العام 2015 3.5 مليار دولار، ولاحقاً لذلك أصبح السعودي ياسر الرميان عضواً في مجلس إدارة هذه الشركة العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا والنقل. كما تشير الى العديد من الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات بالعالم.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت تبنيها لخطة طموحة أطلقت عليها اسم "رؤية 2030" وتهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط بالنسبة للاقتصاد السعودي وذلك خلال السنوات المقبلة، فيما جاءت هذه الخطة في أعقاب الهبوط الكبير في أسعار النفط خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تهدف إلى تقليل آثار التقلبات في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية ستصبح المستثمر الأول عالميًا في مجال التكنولوجيا السعودية ستصبح المستثمر الأول عالميًا في مجال التكنولوجيا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab