نورالدين بوطرفة واثق من توصُّل أوبك الى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

قبيل بدء اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط اليوم الأربعاء في فيينا

نورالدين بوطرفة واثق من توصُّل "أوبك" الى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نورالدين بوطرفة واثق من توصُّل "أوبك" الى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج

نورالدين بوطرفة
الجزائر ـ ربيعة خريس

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن المقترح الجزائري المطروح على اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك "، اليوم الاربعاء في فيينا "في طريقه إلى الإقرار. ويتمثل المقترح الجزائري الذي تعتمده اللجنة العليا لخبراء أوبك كمرجعية لهذا الاجتماع الوزاري في تخفيض الإنتاج بواقع 1ر1 مليون برميل يوميًا من طرف دول المنظمة.
وقبيل افتتاح الاجتماع أكد وزير الطاقة نورالدين بوطرفة، اليوم الأربعاء، في فيينا، ثقته في توصل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، إلى اتفاق لخفض إنتاجها خلال اجتماعها الوزاري. وقال بوطرفة، على هامش افتتاح الاجتماع الدوري للمنظمة، أستطيع أن أقول بأننا نقترب من اتفاق وآمل بأن نصل إلى اتفاق في نهاية الاجتماع”. وأبرز في هذا السياق الجهود التي بذلتها الجزائر لتجسيد الاتفاق المبرم في الجزائر في سبتمبر الماضي.
وأضاف الوزير، "هناك مجهود كبير للسلطات الجزائرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي أولى أهمية كبيرة وأعطى دعمًا كبيرًا لهذا الاجتماع حتى يتم عقده في أحسن الظروف".
وحول الردِّ الإيراني على المقترح الجزائري لخفض إنتاج أوبك بـ 1.1 مليون برميل يوميا، أوضح بوطرفة بأنه يأمل بأن يكون رد إيران “إيجابيا” خلال هذا الاجتماع.
اعرب رئيس منظمة "اوبك" عن شكره لبوطرفة بالنظر للجهود التي بذلها للتوصل إلى اتفاق. وتندرج المبادرة الجزائرية التي تعد ثمرة لعدة اسابيع من المشاورات المكثفة التي قادتها الجزائر مع الدول من داخل وخارج المنظمة، في إطار المساعي الرامية لتجسيد الاتفاق التاريخي التي اتخذته أوبك في سبتمبر/أيلول الماضي بالجزائر والذي يقضي بالحد من الانتاج عند مستويات تتراوح بين 5ر32 و33 مليون برميل يوميا.
وتعقد أوبك حاليا في فيينا اجتماعها الوزاري الـ 171 المخصص أساسًا لدراسة المقترح الجزائري، الذي اعتمدته اللجنة العليا لخبراء أوبك كمرجعية لهذا الاجتماع.  ويتمثل هذا المقترح في تخفيض الإنتاج بواقع 1.1 مليون برميل يوميا من طرف دول المنظمة و 600.000 برميل يوميا من طرف الدول غير الأعضاء.
وتراجعت أسعار النفط بنسبة 5 في المئة الأربعاء بعد تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بأن منظمة أوبك تقترب من الاتفاق على خفض الإنتاج للسيطرة على تخمة المعروض النفطي. وارتفع سعر مزيج برنت في المعاملات الآجلة 2.72 دولارا إلى 49.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش وزاد خام غرب تكساس الوسيط 2.43 دولار إلى 47.66 دولارًا للبرميل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورالدين بوطرفة واثق من توصُّل أوبك الى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج نورالدين بوطرفة واثق من توصُّل أوبك الى اتفاق يقضي بخفض الإنتاج



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab