العراق يعتزم زيادة صادرات نفط البصرة عند أعلى مستوى الشهر المقبل
آخر تحديث GMT07:07:53
 العرب اليوم -

سيتم تقليص الصادرات إلى أميركا وأوروبا التزامًا باتفاق "أوبك"

العراق يعتزم زيادة صادرات نفط البصرة عند أعلى مستوى الشهر المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يعتزم زيادة صادرات نفط البصرة عند أعلى مستوى الشهر المقبل

زيادة صادرات نفط البصرة
بغداد - نجلاء الطائي

أكدت مصادر تجارية اليوم الإثنين أن العراق يعتزم تصدير نحو 3.5 مليون برميل يوميا من النفط من خام البصرة من الموانيء الجنوبية في يناير/كانون الثاني وهو أعلى مستوى منذ يونيو/ حزيران رغم الموافقة على خفض الإنتاج في إطار اتفاق مع منتجين آخرين، وقال تجار إن ثاني أكبر منتج بين أعضاء منظمة "أوبك" رفع إمدادات خام البصرة لشهر يناير/ كانون الثاني للعملاء في آسيا بعد أن خفضه لأقل مستوى في ثلاثة أشهر استنادا لمخطط أولي لشركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وانضم العراق إلى المملكة العربية السعودية في رفع الإمدادات لآسيا بينما خفض الصادرات للولايات المتحدة وأوروبا للالتزام باتفاق "أوبك" بتقليص الإنتاج اعتبارا من يناير كانون الثاني. وتعهد العراق بخفض إنتاجه بواقع 210 آلاف برميل يوميا ضمن اتفاق خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا الذي أقره معظم أعضاء "أوبك". وسجلت صادرات العراق أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.051 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 مليون برميل يوميا.

وقالت مصادر إنه مع ارتفاع الصادرات من الجنوب قد يتعين على العراق تقليص الإنتاج في الشمال للالتزام باتفاق "أوبك". وأضافت المصادر أن صادرات يناير/ كانون الثاني ستشمل نحو 2.627 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و903 آلاف برميل يوميا من خام البصرة الثقيل. وسيرتفع الخامان بما يقترب من 200 ألف برميل يوميا عن مستويات الشهر السابق. هذا وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015 امس الإثنين بعدما توصلت "أوبك" ومنتجون آخرون إلى أول اتفاق منذ عام 2001 لخفض مشترك للإنتاج بهدف كبح تخمة المعروض ودعم الأسواق.

 وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى 57.89 دولار للبرميل في التعاملات الخارجية بين يومي الأحد والإثنين ليسجل أعلى مستوى منذ تموز 2015. وبحلول الساعة 0608 بتوقيت جرينتش صعد خام غرب تكساس الأميركي الوسيط أكثر من خمسة في المئة ليسجل 54.08 دولار للبرميل. ومع توقيع الاتفاق بعد نحو عام من الجدل داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدم الثقة في رغبة روسيا غير العضو في المنظمة في المشاركة تتحول الأنظار الآن إلى التزام المنتجين بالاتفاق.

وقال غولدمان ساكس "نعتقد أن التزام 11 عضوا في "أوبك" و11 منتجا من خارج المنظمة بخفض الإنتاج أمر ضروري للاستمرار في دعم أسعار النفط إلى مستوى توقعاتنا لسعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط في النصف الأول 2017 عند 55 دولارا للبرميل." وتابع "هذا التوقع يعكس خفضا فعليا بقيمة مليون برميل يوميا مقابل الخفض المعلن بقيمة 1.6 مليون برميل يوميا لذا فالالتزام الأكبر بالتخفيضات المعلنة يمثل مخاطرة على الجانب الصعودي لتوقعاتنا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يعتزم زيادة صادرات نفط البصرة عند أعلى مستوى الشهر المقبل العراق يعتزم زيادة صادرات نفط البصرة عند أعلى مستوى الشهر المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab